يعني صندوق النقد الدولي بالعمل على تعزيز الاستقرار المالي والتعاون في المجال النقدي على مستوى العالم. وفي هذا السياق، يعمل على تيسير التجارة الدولية والتعاون في المجال النقدي التي تمثل ضرورة للإنتاجية وخلق الوظائف والرفاهية الاقتصادية، لا سيما وأنَّ ثلاث مهمات حيوية تدور حول تعزيز التعاون النقدي الدولي، وتشجيع التوسع التجاري والنمو الاقتصادي، وتثبيط السياسات التي من شأنها الإضرار بالرخاء.

لكن حين يكون لهذه المؤسسة الدولية ذات القوة الاقتصادية قرارات مفاجئة، كتأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح للبلاد، تكون المعلومات بشأنها ليست مجرَّد وجهات نظر، بل تنحو الردود منحى من الرسمية والمسؤولية حول التعليقات، التي تأتي تباعًا للقرار، الذي كان محلًّا لتساؤلات وُجِّهت إلى مصادر مطلعة ورسمية؛ ليتسنَّى الرد الملائم.

حين يكون لهذه المؤسسة الدولية ذات القوة الاقتصادية قرارات مفاجئة، كتأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح للبلاد، تكون المعلومات بشأنها ليست مجرَّد وجهات نظر

المصادر المطلعة أنَّ قرار صندوق النقد الدولي، تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر بقيمة 820 مليون دولار، إلى 29 يوليو الجاري، جاء بعدما كانت على جدول اجتماعاته المقررة هذا الأسبوع، لا سيَّما وأنَّ مصر حصلت في مارس الماضي  820 مليون دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، الذي تم زيادته من 3 مليارات إلى 8 مليارات؛ لدعم اقتصاد القاهرة، التي تعاني من نقص العملات الأجنبية والارتفاع الحاد في الأسعار والتضخم الاقتصادي.

جاء قرار تأجيل  مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر بقيمة 820 مليون دولار، إلى 29 يوليو الجاري، جاء بعدما كانت على جدول اجتماعاته المقررة هذا الأسبوع، بشكل مفاجئ، وبخاصة بعد ما تم ذكره سالفًا حول نية صندوق النقد لأن تلقي دعمًا اقتصاديًا للبلاد، وتعمل على تنشيط العملة الأجنبية وتحديد التضخم.

في السياق ذاته، أوضحت مصادر مطلعة، أن عدة أسباب كانت وراء تأجيل موعد المراجعة الثالثة لبرنامج قرض مصر الموسع من صندوق النقد. شأنها شأن تعدد أسباب الأحداث الاقتصادية عوامل محلية ودولية، وسياسية، واجتماعية، لا تخلو من معدلات الإنتاج، البطالة، والأسعار، وغيرها ما يخلق تفاعل معقد يؤدي بدورة نحو ظاهرة متعددة الأبعاد.

المعلومات المتوفرة حول أسباب تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر، ليست يقينية، ولكنها تقع قيد تكهنات اقتصادية، إلّا أن المصادرة والأوساط المطلعة تقول أن على رأس هذه الأسباب رأسها التشكيل الحكومي الجديد، وتؤكِّد على ذلك.

 تغيير المجموعة الوزارية الاقتصادية تغيير المجموعة الوزارية الاقتصادية

أكَّد المعلومة السالفة مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إنه لم تعلن أسباب رسمية من صندوق النقد حول تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من قرض الـ8 مليار دولار. فتوقع، خلال لمداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، عبر برنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الثلاثاء، أنه من الوارد أن يكون تغيير المجموعة الوزارية الاقتصادية السبب وراء تأجيل صندوق النقد لمناقشة صرف الشريحة الثالثة.

وأضافت مصادر، أن الصندوق يرغب في منح الحكومة الجديدة مهلة لدراسة الملفات خاصة أن البرلمان سيناقش برنامج الحكومة في 21 يوليو الجاري، مشيرة نحو عدم وجود شروط لم تلتزم بها مصر، أو شروط جديدة من قبل صندوق النقد الدولي ستجري مناقشتها في المراجعة الثالثة.

سعر المحروقات

على صعيد آخر، ترى أوساط اقتصادية وتردد معلومات من شأنها عدم زيادة سعر المحروقات قد يكون سببًا رئيسيًا لتأجيل صندوق النقد مناقشة صرف الشريحة الثالثة لمصر. هذا ما يعيدنا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر العاصمة الإدارية، عقب تشكيل الحكومة الجديدة، أنَّ تحريك الأسعار الطريق الوحيد في هذه المرحلة، مشيرًا: ليسأمامنا كدولة إلا تحريك أسعار".

تحريك الأسعار الطريق الوحيد في هذه المرحلة

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، يوم الثلاثاء الفائت،، أنَّ بعض الخدمات مكلِّفة، وأنَّه نموذج لذلك السولار تصل تكلفته على الدولة تصل إلى 20 جنيهًا ويتم بيعه بمبلغ 10 جنيهات.

هل يمكن النظر إلى سعر الجنيه المصري؟

يشهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، تذبذبًا ما بين انخفاض وارتفاع واستقرار، ولكنَّها عادة العملة الوطنية مع العملة الخضراء، والتي تشهد استقرارًا حاليًا، فاليوم لم تتجاوز قيمتها 49.5 جنيهًا.

لكنَّها عادة العملة الوطنية مع العملة الخضراء بين استقرار وتغيرموقف صندوق النقد الدولي

حتى الآن لم يُنشر أو يتم تداول أي رد أو تقرير يعرب عن موقف صنوق النقد الدولي حول أسباب قرار تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر. على الرغم من أنَّ تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، المنشور عبر الموقع الرسمي له، تحت عنوان “تعافٍ مطرد لكنه بطيء”، يبشربارتفاع النمو إلى 1،8% في عام 2025، إضافة لتوقعات عامة بتراجع التضخم الأساسي بشكل أكثر تدرجا. 

لكن.. ختامًا تظل تطورات قرار صندوق النقد الدولي، حتَّى اللحظة، قيد تكهنات اقتصادية، لحين إشعار آخر أو بيان رسمي، يمكن منه استيضاح ما كان خلف هذا القرار. لكن من المؤكَّد بأنًّ الحكومة والمجموعة الوزارية الاقتصادية ستكون أمام خيارات عدَّة، على رأسها التدخل في منظومة الأسعار، تحريكًا وضبطًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قرار صندوق النقد الدولي تأجيل صرف الشريحة الثالثة الوزاریة الاقتصادیة صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب اليوم الأحد 28-7-2024 في محافظة المنيا

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة المنيا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجم

السعر

ربع جرام

1،190 جنيه

نصف جرام

2،275 جنيه

1 جرام

4،080 جنيه

2.5 جرام

10،158 جنيه

5 جرام

19،765 جنيه

10 جرام

39،515 جنيه

20 جرام

78،890 جنيه

نصف اونصة

62،385 جنيه

اونصة

122،755 جنيه

50 جرام

195،570 جنيه

100 جرام

391،140 جنيه

ربع كيلو

970،960 جنيه

نصف كيلو

1،941،380 جنيه

كيلو

3،880،530 جنيه

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب في محافظة المنيا

ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.
قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.
عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.
محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.
زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية وتوقعات مراجعة صندوق النقد الدولي
  • اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لمراجعة برنامج مصر
  • عاجل| قبل ساعات من قرار صندوق النقد.. وزير المالية: سنعمل على تحفيز الإنتاج والتصدير خلال الفترة المقبلة
  • سعر الدولار قبل حسم شريحة صندوق النقد الثالثة لـ مصر
  • أسعار سبائك الذهب BTC اليوم الأحد 28-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأحد 28-7-2024 في محافظة المنيا
  • اقرأ غدا في جريدة الوفد.. مطالب شعبية بمعاقبة "تجار الأزمات"
  • مصر.. تطلع لموافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة
  • وزير المالية: نتطلع لموافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • عاجل| وزير المالية: مستمرون في الإصلاحات الاقتصادية.. ونتطلع لموافقة صندوق النقد على الشريحة الثالثة