زنقة 20. مراكش

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، اليوم الأربعاء بمراكش، أن المؤتمر السابع عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة يشكل انطلاقة جديدة للتعاون بين النيابات العامة الإفريقية.

وأبرز السيد الداكي، في تصريح للصحافة بعد الجمعية العمومية لهذه الهيئة الإفريقية، أن هذا المؤتمر يشكل فرصة لتعزيز تبادل الأفكار والخبرات بين رؤساء النيابات العامة الإفريقية، ودراسة مجموعة من النقاط المتعلقة بعملها، وتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها خلال هذه الولاية.

وتابع أن هذا الاجتماع يسمح أيضا بإرساء الأسس الكفيلة بتعزيز تعاون قوي بين البلدان الإفريقية من أجل التصدي لمختلف أنواع الجريمة، مشيرا إلى أن اللقاء كذلك هو إطار مناسب من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة للتعاون ويعزز التكوين المستمر ويضمن تبادل الخبرات بين البلدان الإفريقية في المجال.

وفي معرض تطرقه لانتخاب هيكلة جديدة لإدارة جمعية النواب العموم الأفارقة، أعرب السيد الداكي عن أمله في أن تعطي هذه الخطوة دفعة جديدة لعمل النيابات العامة في جميع أنحاء القارة.

من جانبه، أعرب الرئيس الجديد للجمعية، الكيني رينسون إنغونغا، عن رغبته الشديدة في العمل بلا هوادة من أجل تقدم الجمعية وتحقيق أهدافها العليا، منوها بإحداث مقر دائم للجمعية بالمغرب. كما أبرز أن هذا القرار من شأنه تحسين الخدمات التي تقدمها الجمعية.

وبدوره، أكد رئيس الجمعية المنتهية ولايته، محمد شوقي، على أهمية التعاون القضائي بين البلدان الإفريقية من أجل مكافحة الجرائم العابرة للحدود، ولا سيما الاتجار بالبشر والجرائم الإلكترونية.

وقال السيد شوقي إن جمعية النواب العموم الأفارقة توفر إطارا قانونيا قادرا على الجمع بين النواب العموم لمختلف الدول الإفريقية وتقديم التكوين لصالحهم، مضيفا أن اجتماعات الجمعية سيكون لها بلا شك وقع إيجابي على التعاون الإفريقي في المجال القضائي وغير القضائي.

يشار إلى أنه تم انتخاب المغرب أمينا عاما لجمعية النواب العموم الأفارقة خلال الجمعية العمومية لهذه الهيئة الإفريقية، المنعقدة اليوم الأربعاء بمراكش، على هامش أشغال مؤتمرها السابع عشر.

كما وافقت اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة على إحداث المقر الدائم للجمعية بالمغرب.

وتم إسناد رئاسة جمعية النواب العموم الأفارقة إلى كينيا لولاية من سنتين قابلة للتجديد، خلفا لمصر، فيما أ سندت أمانة المال إلى زامبيا.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النواب العموم الأفارقة النیابات العامة

إقرأ أيضاً:

فتح باب التسجيل بالجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين

أعلن الدكتور أحمد عنتر الأمين العام المساعد للنقابة العامة للأطباء البيطريين، عن بدء التسجيل بالجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين المنعقدة بدار الحكمة، مشيراً إلى أن الأطباء البيطريين بدأوا في التوافد على مقر النقابة العامة منذ الصباح، وبدأ فتح باب التسجيل من الساعة العاشرة، وفى حال اكتمال النصاب القانوني " ٣٠٠ عضواً" تبدأ فعاليات الجمعية العمومية الساعة الثانية ظهراً.

فيلم اللعب مع العيال يجني إيرادات متوسطة أمس

وأضاف عنتر، أن جدول الأعمال للجمعية العمومية يشمل التصديق على نتائج انتخابات النقيب والتجديد النصفى لمجلس النقابة العامة ومجالس النقابات الفرعية ٢٠٢٤م فيما عدا نقابات ( القاهرة - الجيزة - قنا ) الفرعية، وعرض تقرير الأمين العام حول السياسة العامة للنقابة، وعرض تقرير أمين الصندوق، و إعادة عرض ميزانيات النقابة لأعوام ۲۰۱۸ - ۲۰۱۹ - ۲۰۲۰ - ۲۰۲۱ - ۲۰۲۲ م - لاعتمادها، وعرض تقرير مراقب الحسابات والجهاز المركزى للمحاسبات عن ذات الفترة، وعرض ميزانية النقابة العامة لعام ٢٠٢٣، واختيار مراقب الحسابات واعتماد مكافأته.

ودعا الأمين العام المساعد جموع الأطباء البيطريين لحضور فعاليات الجمعية العمومية، والحرص على التواجد بصورة تعكس قوة الجمعية العمومية، لانها المحرك الأساسي لأى فعاليات تخص المهنة ومشاكلها وتكون رسالة قوية وإيجابية لمتخذ القرار، وحتى يعبر الأطباء البيطريين عن طالباتهم وآرائهم فيما يخص بنود الجمعية العمومية،  مشيراً إلى أنه تم إعداد أماكن مناسبة لإستراحة السادة الزملاء فى حديقة النقابة العامة وتقديم خدمات النقابة العامة للأطباء البيطريين كتسديد الاشتراكات وغيرها من الخدمات.

وأضاف أن اللجنة المنظمة مكونة من الدكتور عبدالعزيز الجوهرى والدكتور ناجى سلام والدكتور أحمد حسين والدكتور هيثم جنيدى والدكتورة ياسمين أبو الخير والدكتورة سمر الدسوقى والدكتورة سارة عطاالله أعضاء مجلس النقابة العامة، و اللجنة متواجدة من باكر لاستقبال الزملاء وتذليل اى عقبات تواجههم.

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود الثريا في سماء المملكة والعالم العربي الليلة
  • الداخلية اليمنية: شرطة المهرة تضبط 16 مهاجراً غير شرعي
  • قراءة سورية لمجزرة مجدل شمس: اسرائيل تريد سلخ الجنوب ليكون مقراً للعرب الفلسطينيين
  • معزب: إعلان مجلس النواب فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة قرار انفرادي من عقيلة صالح
  • مجلس النواب يفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة   
  • المغرب.. افتتاح العديد من القنصليات العامة بالأقاليم الجنوبية: عكست استراتيجية تنموية جديدة
  • وزيرة الثقافة الأردنية تشيد بجناح المملكة في مهرجان جرش الثقافي
  • العرفي: مجلس النواب سيتحاور مع كل الأطراف وسيمضي في تشكيل حكومة جديدة وإجراء الانتخابات
  • فتح باب التسجيل في الجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين
  • فتح باب التسجيل بالجمعية العمومية العادية للأطباء البيطريين