انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة مراكش، أشغال المؤتمر السابع عشر لجمعية النواب العموم الأفارقة، الذي تستضيفه المملكة المغربية، ممثلة بـ »رئاسة النيابة العامة »، وذلك خلال الفترة من 10 – 12 يوليوز 2024.
واستهل المؤتمر أعماله بمناقشة واعتماد قرارات اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة، لتطوير عمل أجهزة النيابة العامة والادعاء العام في القارة الأفريقية وتعزيز مجالات التعاون فيما بينها، والمصادقة عليها من قبل الجمع العام للجمعية.


وانتخب الجمع العام، كينيا رئيسا للجمعية، والمملكة المغربية أمينا عاما، لمدة سنتين قابلة للتجديد، وصادق على مقترح تقدمت به رئاسة النيابة العامة يقضي باتخاذ المغرب مقرا دائما لجمعية المدعين العامين الأفارقة.
وفي كلمة بالمناسبة، قال الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة بالمملكة المغربية الحسن الداكي، إن الاجتماع يناقش « العديد من القضايا المرتبطة بتطوير البناء المؤسساتي للجمعية وتعزيز مجال اشتغالها، وتكرس ريادة الجمعية كفضاء إفريقي للحوار وتبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى والعمل المشترك من أجل الارتقاء بمستوى النيابات العامة والادعاء العام، وتطوير قدرات أعضائها بالشكل الذي يمكنهم من القيام بالمهام الموكولة لهم على أحسن وجه ».
وبين أن الندوة الدولية التي تنعقد بمناسبة الاجتماع تحت عنوان « الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها » تتناول موضوعات تروم إبراز جهود النيابات العامة بالدول الإفريقية في مجال مكافحة الجريمة البيئية، وطرح التحديات والإكراهات التي تواجه أجهزة إنفاذ القانون إلى جانب إبراز الدور الذي يضطلع به القضاء في بلداننا من أجل ضمان حماية البيئة وتحقيق الردع اللازم إزاء كل من يخل بالضوابط الناظمة لاحترام البيئة.
ويشارك في المؤتمر والندوة 100 مشاركا من أصحاب المعالي والسعادة النواب العموم، وقضاة النيابة العامة من 34 دولة إفريقية، وممثلو وخبراء من: منظمة الهجرة الدولية OIM، الشبكة الأوربية للوكلاء من أجل البيئة، مجلس أوربا، الجمعية الدولية للمدعين العامين، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.
ويتداخل في الندوة التي تنعقد على مدى يومين، أيضا: وكلاء عامون للملك، والمديرية العامة للأمن الوطني، الدرك الملكي، وممثلو بعض القطاعات الحكومية المغربية: وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، إذ تناقش جلسات الندوة: الإطار القانوني الوطني والدولي لحماية البيئة، الممارسات الفضلى في مجال مكافحة الجريمة البيئية، دور القضاء في حماية البيئة، الحق في بيئة سليمة: حق من حقوق الإنسان.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النیابة العامة النواب العموم

إقرأ أيضاً:

عاجل بأمر النائب العام.. إحالة طفل تسبب في وفاة طبيب وإصابة آخر للمحاكمة


 أمرت النيابة العامة برئاسة المستشار محمد شوقي النائب العام في القضية رقم 2822 لسنة 2024 جنح الطفل..  بإحالة طفل تسبب في وفاة طبيب وإصابة آخر للمحاكمة الجنائية

حيث تلقت النيابة العامة إخطارًا بتاريخ الثالث عشر من شهر يوليو الجاري،
بوقوع حادث تصادم حال قيادة المتهم الطفل لمركبة بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس؛ نتج عنها وفاة طبيب وإصابة آخر أثناء عبورهما للطريق العام.
فباشرت النيابة العامة التحقيقات بسؤال شهود عيان الواقعة، وطلبت تحريات الشرطة فأيدت صحتها. 

واستجوبت المتهم فاعترف بارتكابه للحادث.


هذا وقد أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم لمحكمة الطفل المختصة،
لمعاقبته فيما نُسب إليه من ارتكاب جريمتي القتل والإصابة الخطأ.

مقالات مشابهة

  • حزب معارض: المغرب وراء عدم زيارة ملك إسبانيا لسبتة
  • عاجل بأمر النائب العام.. إحالة طفل تسبب في وفاة طبيب وإصابة آخر للمحاكمة
  • برنامج اليوم الأول من المؤتمر العالمي التاسع لدار الإفتاء
  • جماعة مراكش ترفع الفيتو في وجه مستشارين يتربصون بالمال العام
  • بينهم زوجته.. حبس المتهمين بإنهاء حياة مزارع بالشرقية 4 أيام على ذمة التحقيق
  • مصرع مواطن في حادث تصادم سيارة وتوك توك بالفيوم
  • الاطار يدعم عقد جلسة انتخاب رئيس النواب في أقرب وقت
  • الفيفا تعين خبيراً للتحقيق في أحداث مباراة المغرب والأرجنتين
  • حبس مدير إدارة التسويق الدولي بمؤسسة النفط في عهد صنع الله لتفريطه بأكثر من 2 مليار دولار
  • النيابة المصرية تصدر قرارا بشأن تسريب فيديوهات سفاح التجمع