منظمة أطباء بلا حدود شكت من تعرض طاقمها بالمستشفى التركي لمضايقات متكررة داخل المنشأة وفي الشوارع على مدار العام الماضي.

الخرطوم: التغيير

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، الأربعاء، إجلاء فريقها الطبي من المستشفى التركي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت المنظمة إنها أجبرت على إجلاء فريقها من المستشفى التركي بالخرطوم، جراء “سلسلة من الحوادث العنيفة التي عرّضت الطاقم للخطر”.

وتدور معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م بالعاصمة الخرطوم ومواقع أخرى، واستباحت “الدعم السريع” مؤخراً مناطق جديدة بولايتي الجزيرة وسنار وكردفان، ما أدى لتفاقم أزمة النزوح والتردي الأمني والاقتصادي والصحي والبيئي.

https://x.com/MSF_Sudan/status/1811082350513516873?t=xal6mrXeHvrUXDFQAowszg&s=09

وأوضحت “أطباء بلا حدود” في بيان اطلعت عليه (التغيير) الأربعاء، أن قرار إجلاء فريقها من المستشفى التركي بالخرطوم لم يتم اتخاذه بسهولة، حيث قدمت أطباء بلا حدود علاجا مستمرا ومنقذا للحياة في المستشفى لمدة تقارب 14 شهرا خلال الحرب الجارية في السودان، على الرغم من العديد من العوائق التي قالت إنها “متعمدة” من قبل الأطراف المتحاربة في السودان.

وأشارت إلى تعرض طاقمها العامل في المستشفى التركي لمضايقات متكررة داخل المنشأة وفي الشوارع أثناء الذهاب والإياب إلى العمل على مدار العام الماضي، كما تم تهديد العديد منهم بالاعتقال.

ولفتت المنظمة إلى أن المستشفى التركي كان من قليل المستشفيات التي تمكنت من البقاء مفتوحة عندما تصاعد القتال.

وناشدت “أطباء بلا حدود” الأطراف المتحاربة في السودان بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى.

وذكرت أنه تم إحضار عشرات الجرحى من المقاتلين إلى المستشفى التركي منتصف الشهر الماضي، حيث تم إيقاظ فريق المنظمة “بعنف”، و”أطلقت بنادق كلاشينكوف في غرف نومهم”- وفقا لتصريحات لكلير نيكوليه، رئيسة استجابة الطوارئ لمنظمة أطباء بلا حدود في السودان. والتي وصفت هذا النوع من العنف بأنه “غير مقبول”.

وطالبت رئيسة استجابة الطوارئ باحترام وحماية المستشفيات والمرافق الصحية من قبل الأطراف المتحاربة.

وأواخر ديسمبر الماضي، اضطرت «أطباء بلا حدود»، لتعليق جميع أنشطتها الطبية في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة بسبب تدهور الوضع الأمني.

الوسومالجزيرة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المستشفى التركي حرب 15 ابريل 2023م دارفور كردفان منظمة أطباء بلا حدود

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجزيرة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان المستشفى التركي حرب 15 ابريل 2023م دارفور كردفان منظمة أطباء بلا حدود من المستشفى الترکی أطباء بلا حدود فی السودان

إقرأ أيضاً:

“أطباء السودان”: 22 قتيلا بمدينة الفاشر إثر قصف مدفعي للدعم السريع

السودان – أعلنت نقابة أطباء السودان، امس السبت، عن مقتل 22 شخصا وإصابة 17 آخرين، جراء قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقالت النقابة الطبية (غير حكومية) إن “قوات الدعم السريع واصلت انتهاكاتها للمرافق الطبية والمدنية في مدينة الفاشر، واستهدفت مستشفى “نبض الحياة” بطائرة مسيرة”.

وأضافت: “عادت قوات الدعم السريع إلى عمليات القصف المدفعي، مستهدفة هذه المرة مستشفى الفاشر التعليمي الذي خرج عن الخدمة منذ بداية الحرب”.

وأوضحت أن “القصف المتعمد على مدينة الفاشر ومنطقة السوق الكبير ومنازل المدنيين، أسفر عن استشهاد 22 مدنيا وجرح 17 آخرين على الأقل”.

وأشارت النقابة الطبية إلى أن “العمل جارٍ لتحديد العدد الدقيق للقتلى والجرحى”.

من جانبها، قالت لجان مقاومة الفاشر (متطوعون) في بيان: “حتى الآن 97 حالة، ما بين مصاب و قتيل، وسط المواطنين بالفاشر بسبب قذائف الدعم السريع”.

وذكرت أن “القصف المدفعي طال السوق الكبير وسوق المواشي والمستشفيات ومنازل مواطنين”.

ولم تعلق “الدعم السريع” على الفور على تلك الأنباء.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش السوداني و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مستشفى "حروق أهل مصر" يعزز تعاونه مع المنظمات الدولية بتوقيع بروتوكول تعاون مع منظمة "أطباء بلا حدود"
  • بمشاركة ليبيا.. اجتماع جيبوتي يشدد على ضرورة الحوار ووقف القتال بالسودان
  • “أطباء السودان”: 22 قتيلا بمدينة الفاشر إثر قصف مدفعي للدعم السريع
  • شبكة أطباء السودان: الدعم السريع مارس جميع أشكال الانتهاكات ضد المدنيين العزل
  • تحييد 4 عناصر من PKK داخل حدود تركيا
  • أبرز أخبار السودان الصادرة اليوم السبت 27 يوليو 2024
  • وصول 14 من أطباء «بروتوكول الجامعات» للكشف على المرضى في مستشفى العريش
  • د. الخشت يفتتح أعمال التجديدات والتطوير لمقر فرع الخرطوم
  • «الخشت» يفتتح مبنى فرع الخرطوم داخل حرم جامعة القاهرة بعد التجديد
  • «غرفة طوارئ بحري»: نعاني أزمة إنسانية خانقة وندعو للمساعدة العاجلة