كشفت دراسة رائدة عن تعقيدات جديدة في استجابة الجسم للأنسولين تجاه المغذيات الكبرى، وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون. قام فريق من جامعة بريتش كولومبيا بفحص خلايا البنكرياس من 140 متبرعاً، من بينهم أصحاء وآخرين مصابين بالسكري، حيث تعرضت الخلايا للغلوكوز والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية لمراقبة إفراز الأنسولين.



أظهرت النتائج أن خلايا البنكرياس لدى معظم المتبرعين أظهرت أقوى استجابة للأنسولين عند تعرضها للغلوكوز، مع استجابة معتدلة للأحماض الأمينية واستجابة ضعيفة للأحماض الدهنية. لكن المثير للاهتمام، أن حوالي 9% من العينات استجابت بقوة أكبر للبروتينات مقارنة بالكربوهيدرات، و8% منها استجابت بقوة أكبر للدهون.

تبين أن عينات البنكرياس التي تفاعلت بشكل أكبر مع البروتينات جاءت غالباً من متبرعين مصابين بالسكري من النوع 2، الذين لديهم مستويات سكر في الدم طويلة الأمد مماثلة للآخرين. وعلى الجانب الآخر، جاءت استجابات الأنسولين الأقوى للدهون من متبرعين بمستويات سكر صائم أسوأ.

لاحظ الباحثون أن خلايا البنكرياس المتبرعة من الإناث تفرز كمية أقل من الأنسولين استجابةً للغلوكوز مقارنة بالذكور، مما يشير إلى اختلافات جنسية محتملة في كفاءة إنتاج الأنسولين. قد تعزى هذه الفروق إلى الاختلافات المعروفة في مرض السكري بين الجنسين، ولكن الأسباب الكامنة لا تزال غير معروفة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تكوين مهني: إستحداث تخصصات جديدة ترافق المشاريع الإستراتيجية الكبرى للجزائر

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ياسين ميرابي، عن فتح حوالي 400 ألف منصب خلال الدخول المهني الجديد 2024-2025. بما في ذلك المؤسسات الخاصة تحت شعار “التكوين المهني تمكين إقتصادي وحوكمة رقمية”.

وأشار ميرابي خلال لدى نزوله ضيفا على “فوروم القناة الإذاعية الأولى” إلى أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يستهدف تحقيق فرص لترقية إمكانيات التشغيل والتخفيف من ثقل البطالة لدى الشباب. من حيث تحويل اليد العاملة إلى يد مؤهلة حيث في مجال الصناعة. تم تخصيص قرابة 78 ألف مقعدا خاصا و 37 ألف مقعدا خاصا بالفلاحة، إلى جانب 39 ألف مقعدا خاصا بالرقمنة و8 آلاف مقعدا خاصا بمهن المياه والبيئة وكلها تخصصات تبين التوجه الاقتصادي والرقمي لهذه السنة بامتياز.

وبخصوص التخصصات المعروضة لهذه السنة، أعلن ميرابي عن استحداث تخصصات جديدة ترافق المشاريع الاستراتيجية الكبرى للجزائر. على غرار المشاريع المنجمية. مشيرا إلى ان قطاعه وضع إستراتيجية تقوم على مبدأ الانخراط الكامل في التكفل بمجال مهم ودقيق. في ظل المشاريع الكبرى التي اطلقها رئيس الجمهورية في عدة مجالات. إضافة إلى تخصصات تتماشى مع التحول الاقتصادي الذي تتبعه الدولة.

ومن ضمن هذه التخصصات-يضيف المتحدث ذاته- تقني سامي في توزيع المنتوجات الصيدلانية، تقني سامي في الأمن السيبراني والذي تم توسيعه في هذه الدورة إلى ولاية الجزائر العاصمة وتوفير كل مستلزمات هذا التخصص من تأطير بيداغوجي وبرامج تتماشى مع هذا التخصص. إضافة إلى تخصصات قصيرة المدى حسب احتياجات التنمية المحلية تهدف إلى اكتساب كفاءات خاصة. تسمح لهم بالحصول على تأهيل أولي يمكنهم من الإندماج الإجتماعي المهني وكذا انشاء مؤسساتهم المصغرة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف حقيقة مشاعر مرضى التوحد
  • دراسة تكشف العلاقة بين السقوط المتكرر والإصابة بالخرف
  • تكوين مهني: إستحداث تخصصات جديدة ترافق المشاريع الإستراتيجية الكبرى للجزائر
  • دراسة أمريكية تكشف سر مذاق المياه اللذيذ بعد العطش الشديد.. ما علاقة الدوبامين؟
  • سرعة شحن طلقة.. فيفو تكشف عن أحدث باور بانك بأعلى إمكانات
  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن
  • دراسة تكشف عن حالة صحية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 75%
  • دراسة جديدة تكشف عن جينات تزيد من خطر الإصابة بالصرع
  • دراسة تكشف سبب سماع المرضى بالفصام أصوات الهلوسة
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب