حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 15.32 ألف علامة تجارية في الإمارات خلال النصف الأول اتفاقية بين «ماريوت» و«إيجل هيلز» لتطوير منتجع فندقي بـ «رمحان»

سجلت دولة الإمارات أكبر زيادة في حجم استثمارات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة ماجنيت لتحليلات رأس المال الاستثماري.


وحققت استثمارات الشركات الناشئة في الدولة ارتفاعاً سنوياً قدره 11%، حيث تم إغلاق 83 صفقة خلال النصف الأول من هذا العام، بتمويلات بلغت 225 مليون دولار، لتحتل بذلك الإمارات المرتبة الأولى من ناحية العدد، تلتها المملكة العربية السعودية بنحو 63 صفقة، ثم مصر بنحو 28 صفقة، فيما حلت الدولة في المرتبة الثانية بين أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ناحية قيمة الصفقات، بحسب تقرير المؤسسة.
وأوضحت «ماجنيت» أن دولة الإمارات حافظت على تصدرها دول المنطقة في النظام البيئي لتمويل الشركات الناشئة، مشيرة إلى استحواذ الإمارات على حصة الأسد من عمليات التخارج التي شهدتها المنطقة خلال النصف الأول من العام الجاري والتي بلغت 10 عمليات، 6 منها تمت في دولة الإمارات.
وأشار تقرير «ماجنيت» إلى أن شركة رأس المال المغامر «في سي بلس فينشر كابيتال» التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها جاءت بالمرتبة الرابعة في قائمة شركات رأس المال المغامر المستثمرة في الأسواق الناشئة، بعد أن أغلقت بنجاح 10 صفقات خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، موضحاً أن 36% من شركات رأس المال المغامر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، يتخذون من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية مقراً لمزاولة نشاطاتهم الاستثمارية. 
وبينما تراجع حجم تمويل استثمارات رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنسبة قدرها 34% إلى 768 مليون دولار، مصحوباً بتراجع بنحو 18% في عدد الصفقات إلى 199 صفقة، ارتفع عدد المستثمرين في الشركات الناشئة في المنطقة، بنسبة سنوية بلغت 32% إلى 262 مستثمر منذ بداية من العام الحالي، ما يعني استمرار اهتمام المستثمرين المحليين والعالميين بالمنطقة.
وفي المقابل، تراجع عدد المستثمرين في أفريقيا بنسبة سنوية قدرها 34%، في حين شهدت منطقة جنوب شرق آسيا تراجعاً طفيفاً قدره 2% خلال الربع الأول من العام الجاري. 
التكنولوجيا المالية
تشكل شركات التكنولوجيا المالية 38% من استثمارات الشركات الناشئة في الأسواق الناشئة، حيث تمكنت من الحصول على تمويلات بلغت مليار دولار موزعة على 128 صفقة، ما يجعل هذا القطاع رائداً على صعيد التمويل.
وشهدت منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط نشاطاً محموماً على صعيد قطاع تجزئة التجارة الالكترونية الذي استحوذ على نصيب الأسد بعمليات تمويل قدرها 244 مليون دولار، بصرف النظر عن تراجع بلغت نسبته السنوية 39%.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الشركات الناشئة الشرق الأوسط السعودية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا استثمارات الشرکات الناشئة الأول من العام الجاری خلال النصف الأول من الشرکات الناشئة فی دولة الإمارات رأس المال

إقرأ أيضاً:

عضو السياسي الأعلى السامعي يتفقد الأعمال النهائية بمركز الغسيل الكلوي ومستشفى تعز في الجند

الثورة نت|

تفقد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي ومعه القائم بأعمال محافظ تعز أحمد المساوى، اليوم سير تنفيذ الأعمال النهائية في مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى العسكري بالجند.

واطلعا على مكونات المركز من محطة الغسيل تضم 26 جهازاً، وغرف الرقود والغسيل، وكذا التجهيزات الحديثة لمختلف الأقسام المقرر الانتهاء منها خلال الأسبوعين القادمين.

كما اطلع السامعي والمساوى ومعهما وكيلا المحافظة محمد الحسيني وطه البريهي ومستشار المحافظة علي السفياني ومدير مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالملك المتوكل على أعمال التشطيبات النهائية بمستشفى تعز العام بالجند المكون من ثلاثة طوابق بسعة 60 سرير مع التجهيزات والملحقات اللازمة بالإضافة إلى وحدة للغسيل الكلوي، المقرر الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر.

وخلال الزيارات أكد السامعي، حرص المجلس السياسي الأعلى على استكمال العمل في مستشفى تعز العام، ليُقدم خدمات طبية تسهم في تخفيف معاناة المواطنين والضغط على المستشفى العسكري.

وأشار إلى أن مستشفى تعز العام بالجند سيكون مرجعاً للكثير من المرضى داخل المدينة وخارجها، مثمناً الجهود التي بُذلت لتجهيز المستشفى من قبل وزارة الصحة والسلطة المحلية بالمحافظة.

من جانبه أكد المساوى أهمية سرعة استكمال العمل في المشروع المقرر الانتهاء منه خلال الأشهر القادمة لخدمة أبناء المحافظة والتخفيف من معاناة المرضى.

مقالات مشابهة

  • عضو السياسي الأعلى السامعي يتفقد الأعمال النهائية بمركز الغسيل الكلوي ومستشفى تعز في الجند
  • وزير البترول يوقع اتفاقيتين مع الشركات العالمية باستثمارات 340 مليون دولار
  • لأصحاب الشركات الناشئة: “بُن بلس” يخدم عملكم 
  • اليمن.. أكثر من 7500 مهاجرا أفريقيا يعودون بلدانهم في النصف الأول من العام الجاري
  • تحفيز استثمارات الصناعات العسكرية
  • «إيليت للاستشارات المالية» تجرى تقييمات لشركات تمهيداً لطروحات محتملة
  • الإمارات في المقدمة.. تعرف على أبرز استثمارات العرب بمصر خلال 12 شهرا
  • تصريح ترامب عن حروب بالشرق الأوسط وحرب عالمية ثالثة إذا لم يفز بالانتخابات يثير تفاعلا
  • ترامب لنتنياهو: قد تندلع حروب كبرى بالشرق الأوسط إذا لم أنتخب رئيساً
  • تصاعد موجة هروب الأموال من إسرائيل بسبب التصعيد مع صنعاء .. وانتظار الرد