أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عن رصد نوعين جديدين من الطيور داخل أراضي المحمية.

طائر النورس مستدق المنقار (Larus genei) Slender-billed Gull، أول نوع جرى رصده وهذا النوع يعدّ نادراً ما يُشاهد في الأماكن الصحراوية، ويشاهد بكثرة في المناطق الساحلية وخصوصاً في فصل الشتاء.

أخبار متعلقة وزارة الثقافة تزور برنامج "موهوبو العمارة والتصميم" في جامعة المؤسسالسفير الأمريكي يبدي إعجابه الشديد بالنهضة والتطور الكبير في المملكة

أما النوع الآخر الذي تم رصده هو طائر النحام الكبير Greater Flamingo (Phoenicopterus roseus)، وسجل هذا النوع في المملكة بشكل عام كمهاجر متكاثر وعابر.

ويعدّ من الطيور الزائرة شتوياً خصوصاً على السواحل الشرقية والغربية إضافة إلى المنطقة الوسطى بسبب مرحلة الانتقال بين السواحل.

رصد نوعين جديدين من الطيور بمحمية الملك سلمان

وبناءً على عمليات الرصد والمتابعة الدورية التي تقوم بها الكوادر المختصة في محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية من أجل تحقيق أهم الأهداف الإستراتيجية وهو "تأهيل النظم البيئية المتدهورة وحفظ الموائل والحياة الفطرية".

وبعد رصد طائرين جديدين أصبح عدد أنواع الطيور التي تم تسجيلها في المحمية حتى الان 288 نوعاً من أصل 499 نوعاً مسجلة في جميع مناطق المملكة أي ما نسبة 57% من اجمالي الطيور المسجلة في المملكة وهذ يدل على أهمية موقع المحمية للطيور في المملكة.

#هيئة_تطوير_محمية_الملك_سلمان_بن_عبدالعزيز_الملكية ترصد نوعين جديدين من الطيور داخل حدودها، ليصبح عدد الأنواع التي تم تسجيلها في المحمية 288 نوعاً. pic.twitter.com/ZjbCXt7Nlp— هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية (@KSRNReserve) August 7, 2023

يشار إلى أن المحمية تقع على أهم ممرات الهجرة الرئيسية للطيور حيث إن النسبة الأكبر من الطيور المسجلة في المحمية هي من الطيور المهاجرة وهذا يدل على أهمية موقع المحمية بالنسبة للطيور المهاجرة اذ تعتبر المحمية موقعاً مناسباً وملائماً للعديد من الأنواع المهاجرة المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي.

مميزات محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

وتتميز محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بطبيعتها وتنوعها البيئي الفريد، إلى جانب النسق الطبيعي الخلاب والثقافة العريقة، وتستوطن المحمية العديد من النباتات والحيوانات والطيور اذ تحتضن المحمية أكثر من 400 نوع من النباتات وأكثر من 300 نوع من الحيوانات والطيور.

كما سُجل أكثر من 20 نوعاً من الطيور المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي في المحمية اذ تركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية طيور السعودية محمیة الملک سلمان بن عبدالعزیز الملکیة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

وصول وزير النقل والصناعة حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز

وصل منذ قليل الفريق كامل الوزير، وزير النقل والصناعة، إلى حفل زفاف المستشار عز طارق عبدالعزيز، نجل النائب الوفدي طارق عبد العزيز.

وكان في استقبال وزير النقل والصناعة النائب طارق عبدالعزيز، وقدم الفريق كامل الوزير التهنئة للنائب الوفدي بمناسبة زفاف نجله متمنيا له حياة سعيدة وأن يبارك الله له في حياته الزوجية.

مقالات مشابهة

  • حريق يلتهم أطراف ثاني أفضل محمية في اليمن
  • الربيعة: المملكة قامت بعملية الإسقاط الجوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة
  • الربيعة: المملكة أسقطت مساعدات غذائية جوًا على غزة لكسر إغلاق المعابر
  • المملكة تنفذ عملية إسقاط جوي لمساعدات غذائية على غزة بالتعاون مع الأردن
  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • الربيعة: المملكة أسقطت مساعدات غذائية نوعية جوًا على قطاع غزة بالتعاون مع الأردن
  • وصول وزير النقل والصناعة حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • الظل الوارف
  • الأمير تركي بن محمد بن فهد يُدشن المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ويرأس اجتماع مجلس الإدارة