يثير الآباء والأمهات تساؤلات حول أي نوع من اللبن يوفر أقصى استفادة صحية لأطفالهم، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتغذية الأطفال وبناء عظامهم وتقويتها.

 

هل الأفضل هو اللبن المعلب أم اللبن السايب (الفلاحي)؟

 الفروقات بين اللبن المعلب واللبن السايب

اللبن المعلب


1. التغذية والمحتوى الغذائي: يعتمد اللبن المعلب على العمليات الصناعية للحفاظ على طول فترة التخزين، مما قد يؤدي إلى فقد جزء من القيم الغذائية الأصلية للبن.


2. المكونات: قد يتم نزع الدسم من اللبن المعلب، مما يؤدي إلى فقدان الفيتامينات الذوابة في الدهون مثل فيتامين أ ود وك. كما قد يحتوي على مواد حافظة ومثبتات اللون والنكهة.
3.المصدر: عادةً ما يكون اللبن المعلب من ألبان البقر.

اللبن السايب (الفلاحي)


1. التغذية والمحتوى الغذائي: يعتبر اللبن السايب (الفلاحي) غالبًا أكثر غنى بالمواد الغذائية، حيث يحتفظ بالدهون والبروتينات والكربوهيدرات بشكل كامل.
2. المصدر: يكون اللبن السايب غالبًا من الأبقار أو الجاموس، ويُعتبر مصدرًا تقليديًا ومحليًا للبن.

 توصيات الخبراء

وشدد الدكتور محمد عبدالفتاح، أستاذ تغذية الإنسان وتكنولوجيا الأغذية، على أهمية شراء اللبن السايب (الفلاحي) من مصادر موثوقة لتجنب الغش ونزع الدسم غير المصرح به. 

يمكن اختبار سلامة اللبن السايب عند غليه، حيث يمكن قياس نسبة القشطة التي تتكون على سطح اللبن، مما يعزز من ثقة الأسرة في جودته.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللبن صحة الاطفال

إقرأ أيضاً:

مياه الواد الحار تهدد الأراضي الفلاحية بتامنصورت

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

بات استغلال مياه الواد الحار في السقي والإنتاج الفلاحي يهدد جماعة تامنصورت بإقليم مراكش يهدد ساكنة المدينة والنواحي بكارثة بيئية.

وأكد مهتمون بالمجال البيئي أن التجمعات السكنية بضواحي مراكش وتامنصورت تشهد استغلال مياه الواد الحار في السقي والإنتاج الفلاحي والأمر الذي يشكل تهديدا حقيقيا على صحة السكان.


وأشارت الفعاليات المذكورة إلى أن الإستغلال اللامشروع للمياه العادمة خلف تجزئة البستان وإقامة الدرك الملكي الشطر الثامن بتامنصورت، وتحديدا بالمكان المخصص لبناء الجامعة ينذر بكارثة ويشكل خطرا على حياة وصحة المواطنين”.

وكشفت أن المنتوجات الفلاحية التي تسقى من المياه العادمة يتم توجيهها نحو الأسواق المحلية بتامنصورت ومراكش، مما يعتبر كارثة حقيقية تهدد الصحة العامة والمجال البيئي والفرشة المائية بحوض تانسيفت و انعكاساته الخطيرة على عموم الساكنة.


وطالبت الفعاليات بإحداث محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي خاصة بتامنصورت والدواوير المجاورة والجماعات المحيطة بمراكش أو دمجها في شبكة محطة التصفية العزوزية.

مقالات مشابهة

  • كمية السكر المهددة لصحة القلب
  • محافظ أسيوط يتفقد الحديقة الدولية ببنى غالب ويعلن طرحها بمزاد علنى للمستثمرين
  • محافظ أسيوط يتفقد الحديقة الدولية ببني غالب ويعلن طرحها في مزاد للمستثمرين
  • الماء بالعسل: المشروب الصباحي المثالي لصحة ونشاط يومي
  • طريقة عمل الأرز باللبن
  • الترخيص بجمركة هذا العتاد الأقل من 7 سنوات
  • الترخيص بجمركة هذا العتاد أقل من 7 سنوات
  • تراجع أسعار اللبن والجبنة اليوم الجمعة 26 يوليو 2024 بالأسواق
  • مياه الواد الحار تهدد الأراضي الفلاحية بتامنصورت
  • خالد النمر: 8 أركان لصحة القلب