صحيفة الخليج:
2024-07-29@00:27:18 GMT

المحفوظ بن بيه: الشراكة الحضارية نهج إماراتي

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

المحفوظ بن بيه: الشراكة الحضارية نهج إماراتي

أكّد الشيخ المحفوظ بن بيه، الأمين العام لمنتدى أبوظبي للسلم، أن انخراط صناع السلام في تأطير الذكاء الاصطناعي، نابع من صميم رسالتهم الحضارية، وأن البحث عن الاستغلال الأمثل لهذه التقنية الجديدة، وترجيح ما فيها من مصالح ومنافع، وتقليل أوجه الخطر والضرر، هو سعي للسلام العالمي وبناء المجتمعات.

جاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الختامية من أعمال المؤتمر التاريخي المتعدد الديانات الذي عقد يومي 9 و10 يوليو بمدينة هيروشيما اليابانية تحت عنوان «أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في خدمة السلام: أديان العالم تلتزم بنداء روما»، بحضور ومشاركة تارو كونو وزير التحول الرقمي الياباني، وبراد سميث رئيس شركة مايكروسوفت، ونيافة يوشيهارو توماتسو رئيس أديان من أجل السلام - اليابان، ونيافة المطران باكليا، رئيس الأكاديمية البابوية للحياة، وعدد من الشخصيات الممثلة للأديان.

وقال المحفوظ بن بيه إن مشاركة المنتدى في هذا الحدث التاريخي المهم هي تجسيد لرؤية الإمارات التي جعلت الشراكة الحضارية نهجها، والإنسان وسعادته غايتها، والتي صممت بعزم وثقة أن تأخذ دورها الطلائعي في صناعة مستقبل الإنسانية.

وبيّن أن ريادة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي التي غدت اليوم محل اعتراف وتنويه دوليين، ليست نابعة فحسب من مستوى الاستثمار غير المسبوق في هذه التقنيات الجديدة، وإنشاء البنى التحتية اللازمة، ووضع القوانين والتشريعات الناظمة، بل تنبع كذلك من دمج هذه الرؤية في إطار استراتيجية السلام العالمي، من خلال العناية بتأطير هذا التطوير بمبادئ القيم الإنسانية التي تضمن أن يكون العلم خادماً للسلم، والتقنيات خادمة للإنسان.

وجدّد بن بيه التزام منتدى أبوظبي للسلم بميثاق روما لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، مذكراً بأن المنتدى كان أول مؤسسة ممثلة للإسلام وللعالم العربي تنخرط في هذا الجهد الإنساني المشترك.

وأكّد بن بيه أنه لا بديل عن السلام إلا الفناء، داعياً إلى التعاون على البقاء مهما استشرت الحروب واحتدمت الصراعات، وقال إن السلام الذي تنشده الإمارات في العالم، ويشتغل المنتدى في إطاره، هو ميلاد إنسان جديد، برؤية جديدة للعالم.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات منتدى أبوظبي للسلم الشيخ عبد الله بن بيه الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی بن بیه

إقرأ أيضاً:

آبل توافق على الالتزام بضمانات الذكاء الاصطناعي

انضمت شركة آبل إلى العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى في الموافقة على الالتزام بضمانات الذكاء الاصطناعي الطوعية التي وضعتها إدارة بايدن. 

وقد التزم أولئك الذين تعهدوا بالالتزام بثمانية إرشادات تتعلق بالسلامة والأمن والمسؤولية الاجتماعية، بما في ذلك تحديد المخاطر المجتمعية مثل التحيزات؛ واختبار نقاط الضعف، ووضع علامات مائية على الصور والصوت التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي؛ ومشاركة تفاصيل الثقة والسلامة مع الحكومة والشركات الأخرى.

كانت أمازون وجوجل ومايكروسوفت وOpenAI من بين الشركات التي تبنت الاتفاقية الأولية، والتي أعلن عنها البيت الأبيض في يوليو الماضي. وستنتهي الاتفاقية الطوعية، التي لا يمكن إنفاذها، بعد أن يقر الكونجرس قوانين لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

منذ الإعلان عن المبادئ التوجيهية، كشفت شركة أبل عن مجموعة من الميزات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحت الاسم الشامل Apple Intelligence. ستعمل الأدوات عبر الأجهزة الرئيسية للشركة ومن المقرر أن تبدأ في طرحها في الأشهر المقبلة. وكجزء من هذا الدفع، تعاونت شركة Apple مع OpenAI لدمج ChatGPT في Apple Intelligence. ومن خلال الانضمام إلى مدونة الممارسات الطوعية، ربما تأمل شركة Apple في درء التدقيق التنظيمي لأدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

على الرغم من أن الرئيس جو بايدن تحدث عن الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي، إلا أنه حذر من المخاطر التي تشكلها التكنولوجيا أيضًا. وكانت إدارته واضحة في أنها تريد من شركات الذكاء الاصطناعي تطوير تقنياتها بطريقة مسؤولة.

وفي الوقت نفسه، قال البيت الأبيض في بيان إن الوكالات الفيدرالية حققت جميع أهداف الـ 270 يومًا المنصوص عليها في الأمر التنفيذي الشامل المتعلق بالذكاء الاصطناعي الذي أصدره بايدن في أكتوبر الماضي. ويغطي الأمر التنفيذي قضايا مثل تدابير السلامة والأمن، فضلاً عن مخططات الإبلاغ وشفافية البيانات. ويقول البيت الأبيض إن الوكالات قد أوفت بجميع المواعيد النهائية المنصوص عليها حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي ينطلق اليوم في نسخته السادسة
  • مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي ينطلق بـ7 محاور رئيسية غدًا
  • مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي ينطلق غداً في نسخته السادسة
  • مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي ينطلق غدا في نسخته السادسة
  • دل: تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتعزيز إنتاجية الأعمال
  • «حماة الوطن» يوقع 3 بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية
  • أبل توقع على خطة لإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • آبل توافق على الالتزام بضمانات الذكاء الاصطناعي
  • غوغل تزعم أن الذكاء الاصطناعي يعزز الوظائف في بريطانيا
  • نتنياهو وماسك يبحثان فرص التعاون التكنولوجي وتحديات الذكاء الاصطناعي