الرحالة الروسي، فيودور كونيوخوف، حلق فوق القطب الشمالي على متن طائرة شراعية،  محققا رقما قياسيا عالميا.

وأشارت قناة الرحالة على تليغرام إلى أن كونيوخوف انطلق على متن طائرة شراعية كان يقودها الطيار الشهير إيغور بوتابكين، من خط العرض 86 وتمكن من الوصول إلى القطب الشمالي.

 

إعلام عبري: تقدم في المفاوضات مع حماس حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح أڤيڤا تكشف عن مؤشرها الأول للاستقصاء الصناعي

استمرت الرحلة أكثر من 10 ساعات، إذ انطلقت الطائرة الشراعية وعلى متنها الرحالة الشهير في 7 يوليو الجاري، تمام الساعة 16:29 بتوقيت موسكو، واستمرت إلى الساعة 02:42، 8 يوليو، وحلقّت الطائرة الشراعية على ارتفاعات تراوحت ما بين 267 و 835 م، بسرعة وسطية قدرت بـ 47 كم/سا، وقطعت مسافة 440.

51 كم.

وعام 2022 حاول كونيوخوف تسجيل مثل هذا الرقم القياسي العلمي، لكن رحلته أعاقتها الظروف الجوية حينها وتمكن من قطع مسافة 169 كم،وهبط بشكل اضطراري على جليد القطب الشمالي.

 

ويعتبر فيودور كونيوخوف من أهم الرحالة والمغامرين على مستوى روسيا والعالم، وسجّل العديد من الأرقام القياسية العالمية في مجال الرحلات على متن القوارب والطائرات الشراعية والمناطيد، والعام الماضي سجّل رقما قياسيا عالميا للتحليق بالمنطاد فوق بحر الشمال، إذ حلق بمنطاد لمدة 12 ساعة على ارتفاع 4 آلاف متر.

 

اكتشاف قدرة مذهلة للنحل في تشخيص السرطان

كشفت دراسة حديثة، حول إمكانية استخدام النحل كأداة مساعدة للتشخيص المبكر للأورام السرطانية، حيث لوحظ أن تلك الحشرات تتعرف من خلال رائحة أنفاسنا على وجود تركيزات كيميائية يمكنها أن تنبئ بوجود خلايا سرطانية، كما أنها تميز بين أنواع مختلفة من سرطان الرئة.

وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية إن النحل يعتبر حشرات غير عادية، حيث توصل للعلماء إلى اكتشاف قدراته على اكتشاف الإصابة بالأورام السرطانية من خلال إنشاء نوعين من النفس الاصطناعي في المختبر، يحاكيان التركيب الكيميائي لشخص سليم وآخر يعاني من سرطان الرئة.

 

توصيل قطب كهربائي صغير بدماغ النحلة

اختبر العلماء النفسين المختلفين على نحو عشرين نحلة، حيث صمموا أداة خاصة قادرة على تثبيت النحلة بينما يتم توصيل قطب كهربائي صغير بدماغها، ليسجل الخبراء الإشارات العصبية التي يتم تحفيزها كرد فعل على روائح الأنفاس الاصطناعية.

اندهش العماء من قدرة النحل ليس فقط على استشعار التركيزات الكيميائية الصغيرة التي تعزى إلى الخلايا السرطانية، لكنه أيضا كان قادرا على التمييز بين الأنواع المختلفة من سرطان الرئة.

تطوير اختبارات جديدة للتشخيص المبكر للأورام

يشار إلى أن اكتشاف هذه القدرة لدى النحل تفتح الباب أمام تطوير اختبارات جديدة للتشخيص المبكر للأورام وتقنيات قادرة على تشخيص الأمراض المختلفة من خلال تحليل تنفس المرضى.

ويستهدف الباحثون تطوير اختبار غير جراحي يحلل تنفس المريض باستخدام جهاز يحتوي على مستشعر يعتمد بدوره على دماغ النحلة ويظهر النتائج لحظيا، مما يظهر وجود خلايا سرطانية حال وجودها.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رحالة روسي يسجل رقما قياسيا عالميا للتحليق بطائرة شراعية القطب الشمالي القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

إنتاج العسل

يواصل مهرجان العسل الدولي الـ 16 بمنطقة الباحة فعالياته، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، وسط مشاركة نحالين يمثلون 7 دول من مختلف أنحاء العالم لعرض أجود أنواع العسل ومشتقاته، وذلك بمقر جمعية النحالين التعاونية ببلجرشي.

وقال مربّي النحل حسن الحبار من تونس:” هذه هي المشاركة السادسة لي في المهرجان على التوالي، الذي يشكل فرصة الترويج لأهم أصناف العسل التي تشتهر بها تونس، إضافة إلى توثيق الروابط، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مربّي النحل ومنتجي العسل”، ويحظى مهرجان العسل الدولي بالباحة بإقبال كبير من قبل المواطنين والمقيمين لتأمين احتياجاتهم من العسل ومشتقاته، وقد بلغ عدد المشاركين فيه 90 مشاركًا من داخل وخارج المملكة، ويعد من المهرجانات التي ينتظرها محبو العسل من أهالي وزوار منطقة الباحة؛ حيث يحتضن المهرجان العديد من الفعاليات العلمية والترفيهية المصاحبة.

مقالات مشابهة

  • إنتاج العسل
  • دبي تسجل رقماً قياسياً جديداً باستقبال 9.31 مليون زائر خلال النصف الأول من 2024
  • اكتشاف علمي مذهل للخلاص من مرض السرطان
  • اكتشاف علمي مذهل.. بكتيريا قد تذيب سرطان الرأس والعنق!
  • رغم من تخارج 4 مليارات دولار.. استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تسجل رقما قياسيا
  • اكتشاف بكتيريا قادرة على تدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • «الوقاية من سرطان الثدي» في جلسة توعوية بالفجيرة
  • اكتشاف بكتيريا في الفم تدمر الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • زارت 65 بلدا.. الرحالة الفلسطينية نغم البدوي تزور سقطرى
  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة توعية نسائية