كشفت الحكومة، عن الأهداف الأستراتيجية للنظام الصحى المصرى خلال الفترة من عام 2024 وحتى 2027، الذي سينفذ خلال برنامج العمل.

الأهداف الأستراتيجية للنظام الصحى المصرى

وقالت الحكومة، فى بيان أصدرته مساء اليوم الأربعاء، إن الهدف الاستراتيجي توفير نظام صحي شامل لكافة المواطنين لخدمة المجتمع.

وأضافت الحكومة، أن تكون أبرز مؤشراته نسبة تغطية الإنتاج المحلى من صناعة الأدوية، الاحتياجات السوق 94%، علاوة عن تجديد 530 منشأة صحية بما فيها أقسام الرعاية الحرجة المستهدف.

وأوضحت الحكومة، أن البرنامج يستهدف رفع نسبة المنتفعين بخدمات التأمين الصحى لـ 85%، وزيادة نسبة صادرات مصر من الدواء لـ 2 مليار جنيه.

وتابعت الحكومة، أن تسعي الدولة المصرية لتوفير خدمات صحية متميزة لجميع المواطنين، وذات جودة عالية وبتكلفة مناسبة، لافتًا إلي أن العمل سيكون من خلال تنفيذ 4 برامج فرعية تتضمن تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وتعزيز الخدمات الوقائية وتحسين الصحة العامة، بالاضافة إلي تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والطفل، وتقديم خدمات صيدلانية آمنة وفعالة.

شاركت هيئة الدواء المصرية في ختام فعاليات ورشة العمل التي نظمتها منظمة الصحة العالمية، والتي جاءت تحت عنوان: "تحول النظام الصحي المصري نحو مشاركة فاعلة للقطاع الصحي الخاص"، وذلك بمشاركة وزارة الصحة والسكان والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والهيئة العامة للرعاية الصحية و ممثلين عن منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية بالشأن الصحي في مصر.

وأكد الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء لشئون الإعلام والتواصل المجتمعي ودعم الاستثمار خلال كلمته عن صناعة الدواء على توجيهات رئيس الهيئة باهمية  الشراكة الاستراتيجية مع شركاء الصناعة المحليين والدوليين، وأن الهيئة تدعم توفير المناخ الآمن لجذب الاستثمارات في قطاع الدواء، وأنها تقدم كافة سبل الدعم الفني والإجرائي للمؤسسات الصيدلية ، وتثمن دور القطاع الخاص في تطوير منظومة الدواء، مع توضيح عدد من الاجراءات المتبعة بالمؤسسات الصيدلية لضمان جودة المستحضرات والمستلزمات الطبية.

 من جانبه، قال الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن المنظمة وضعت عام 2020 استراتيجيتها بشأن إشراك قطاع تقديم الخدمات الصحية الخاص من خلال الحوكمة في النظام الصحي والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالوضع في مصر، مؤكدا أن المنظمة ستواصل جهودها على المستويات الثلاثة (المستوى القطري والإقليمي والمقر الرئيسي) لتقديم الدعم الفني اللازم بالتنسيق مع الشركاء الآخرين لدعم القطاع الصحي في مصر لتقديم خدمات صحية شاملة ومنصفة وعالية الجودة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأهداف الاستراتيجية التأمين الصحي صناعة الأدوية نظام صحي شامل الاحتياجات السوق طبية عالية الجودة الخدمات الوقائية فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الفلسطيني: نشكر مصر على ما تقدمه من دعم ومساندة

وجه وزير الصحة في السلطة الفلسطينية، د.ماجد أبو رمضان، الشكر لمصر رئيسا وحكومة وشعبا، على ما يقدمونه من دعم ومساندة في المجال الصحي.

وقال أبو رمضان، في تصريحات لـ الأسبوع: "لا بد أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لما يقدمه من دعم ومساندة للقضية الفلسطينية في جميع المجالات لا سيما الوضع الصحي، والشكر موصول للحكومة المصرية ولرئيس الوزراء ولنائب رئيس الوزراء وزير الصحة على هذه الروح الأخوية والدعم والمساندة لنا في وزارة الصحة الفلسطينية".

وتابع: "نواصل جهودنا لوقف العدوان على قطاع غزة، حتى نستطيع إنقاذ ما يمكن إنقاذه، ونقوم بتوفير الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمواطنين والمرضى والجرحى، ونواصل مساعينا في وزارة الصحة للتنسيق مع المجتمع الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية والدول الشقيقة والصديقة للحصول على دعم مالي وتوفير الموارد اللازمة لاستمرار وديمومة عمل القطاع الصحي، إضافة إلى العمل على توطين الخدمات الصحية وتحسين كفاءة إدارة الموارد وتحديد الأولويات في صرف الميزانية، لضمان الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة. تتعدد التحديات والصعوبات الكبيرة التي تواجه القطاع الصحي في فلسطين، وعلى العالم المتحضر أن يحترم القيم الإنسانية، وأن يحمي حياة الناس. هذا ما تنص علية المبادئ الإنسانية والقيم البشرية".

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الفلسطيني: نشكر مصر على ما تقدمه من دعم ومساندة
  • فيروس شلل الأطفال في غزة .. كيف لاستجابة فورية؟
  • وزير الصحة يُعلن إطلاق 30 دليلا إرشاديا لـ 10 أمراض مختلفة
  • التقرير السنوي لبرنامج تحول القطاع الصحي: تحقيق إسهامات ملموسة وإشادات عالمية وأرقام ضخمة خلال 2023
  • إسهامات ملموسة وإشادات عالمية.. برنامج تحول القطاع الصحي يصدر تقريره السنوي لعام 2023
  • تقرير 2023.. أرقام مميزة وإشادات عالمية بمنجزات "التحول الصحي"
  • وزير الصحة يُعلن إطلاق 30 دليلا إرشاديًا لـ 10 أمراض مختلفة
  • التأمين الصحي بمحافظة الغربية يبدأ في تشغيل العيادات المسائية في المستشفيات العامة
  • الصحة: خدمات مركز اتصال "937" لن تكون متوفرة بشكل مؤقت
  • أفضل خدمات السباكة الصحية بأفضل الأسعار