موقع النيلين:
2024-07-28@22:36:34 GMT

الشاعر الذي مات غرقاً في عشق القمر ..!

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

لي بو، أحد أشهر شعراء الصين القدماء، عاش في القرن الثامن الميلادي واشتهر بأغانيه الرومانسية عن الطبيعة. تعكس كتاباته المستوى العالي الذي وصلت إليه سلالة تانغ خلال فترة ازدهارها في تاريخ الصين القديم.

كان لي بو يعتنق الطاوية، وأمضى جزءاً كبيراً من حياته في الترحال. كتب الشعر حول مواضيع مثل الصداقة والعزلة، ومن بين قصائده الشهيرة: “أغنية العروس الحزينة”، “وداع صديق”، “حِداء عمال السخرة”، “رحلة في جبل الجن”، “وداع الذاهبين بلا عودة”، “أنشودة تشيو يو”، “حنين إلى مسقط الرأس”، “أنشودة جبل لو شان”، و”ممر سيتشوان”.

تتميز مضامين شعر لي بو بالتغني بجمال الطبيعة والمرأة، والاهتمام بالمصالح الوطنية. يمتاز شعره بلغة متناغمة خالية من التعقيدات البيانية، مع خيال غني وأسلوب يحتوي على بعض المبالغة، ويكثر من استخدام الاستعارة والتشبيه والرمز. تأثر بنمط الأغاني الشعبية المعروفة بـ “يويه فو”.

بقيت نحو 1100 قصيدة من أعماله حتى اليوم، وتمت ترجمتها لأول مرة في عام 1862 بواسطة هارفي دو سان دوني في كتاب عن لي بو وأثره الأدبي.

كان حلم لي بو، كشاعر رومانسي مرهف هو أن يعانق القمر، وأن يطبع قبلة على خده الناصع، وفي عام 762 ق.م، عمل جاداً على تحقيق تلك الرغبة المجنونة الجامحة، عندما استقل قارباً شراعياً في نهر في مدينة «دانغتو»، بمقاطعة «أنهواي»، وكان حينها يتغنى وينشد أشعاره، خاصة قصيدته «وحدي مع القمر»، التي يقول في بعض مقاطعها:

«أجلسُ وأُغَنّي/ كما لو أن القمر يصاحبُني في الغناء/فإن رقصتُ راقَصَني ظِلّي/أنا مبتهجٌ لانعقادِ صداقةٍ بين ظلي والقمر/ يفترقُ الجميعُ…/لكن هؤلاء أصدقاءُ صَدوقون/ وآمُلُ في أن نلتقي، يوماً، نحن الثلاثة/في عُمْقِ المجرّة».

وذهب الخيال بلي بو إلى درجة أن تصور أن القمر صار قريباً منه، عندما رأى انعكاس صورة البدر على صفحة مياه النهر، فحاول أن يمسك بضوء القمر المتلألئ بشتى السبل وانتهت محاولاته بأن انقلب القارب ليموت الشاعر في الحال غرقاً.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الصين تحصد ذهبية الغطس المتزامن للسيدات

 
باريس (د ب أ)

أخبار ذات صلة جاريدو يشارك في الأولمبياد بعد مرض الكبد و8 جراحات! الصين تفتتح حصاد الذهب في «أولمبياد باريس» دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


أحرز الثنائي الصيني المكون من تشين يوين وتشانج ياني الميدالية الذهبية، لمسابقة الغطس المتزامن من السلم المتحرك، على ارتفاع ثلاثة أمتار، ضمن منافسات الغطس للسيدات، في أولمبياد باريس 2024.
وهيمنت تشين وتشانج على المنافسات خلال المحاولات الخمس لهما، مع تسجيل أفضل معدل من النقاط على مدار المحاولات الخمس.
وسجلت تشانج وتشين بطلتا العالم ثلاث مرات من قبل 68. 337 نقطة في أول ظهور لهما على الساحة الأولمبية.
وفاز الثنائي الأميركي المكون من سارا باكون وكاسيدي كوك بالميدالية الفضية، بعد تسجيلهما 64. 314 نقطة، وذهبت الميدالية البرونزية إلى الثنائي البريطاني المؤلف من ياسمين هاربر وسكارلت ماثيو بتسجيلهما 28. 302 نقطة خلال النهائي الذي جرى بمشاركة ثمانية فرق للسيدات.
واستفاد الفريق البريطاني من الخطأ الذي وقع فيه الفريق الأسترالي المؤلف من ماديسون كيني وانابيل سميث، صاحب برونزية أولمبياد 2016، خلال المحاولة الأخيرة، ليحصد الميدالية البرونزية.
وتوجت الصين بست ميداليات ذهبية في أخر سبع نسخ من الأولمبياد في هذا التخصص، وخسرت ميدالية واحدة لمصلحة روسيا في أولمبياد 2000 خلال الظهور الأول للمسابقة.

مقالات مشابهة

  • مركز الشفا بالطائف.. أيكة السياحة وتضاريس آخاذة بين الجبال
  • سيلين ديون تحدّت مرضها النادر بـ«أنشودة الحب»
  • غرق شابان في عدن وإنقاذ إثنين آخرين
  • «تغلبت على المرض وغنت أنشودة الحب».. سيلين ديون تتصدر التريند بعد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
  • وداعًا كلية مزون.. ذكريات عام لا يُنسى
  • الصين تحصد ذهبية الغطس المتزامن للسيدات
  • في بسماية وكركوك.. مصرع مهندس أثناء العمل وطفل غرقاً ببركة مياه
  • غريقان في عدن وانقاذ 2
  • عين طبرق بطاقة .. روعة الطبيعة ودهشة الجمال
  • مصرع شاب غرقاً في كركوك