اشتعلت النيران في أكثر من مليون هكتار من الغابات في روسيا، واحترقت مساحات من الأراضي تفوق ما احترق خلال سنوات ماضية، حسبما أعلنت الأربعاء السلطات في البلاد المعرضة على نحو خاص لعواقب تغيّر المناخ.
وتأتي حرائق غابات ضخمة على مساحات شاسعة في روسيا خلال كل موسم صيف في مناطق غالباً ما تكون نائية وقليلة السكان، لكن الحرائق تهدد في بعض الأحيان مناطق مأهولة بالسكان أيضا.


وأعلن وزير حالات الطوارئ الروسي ألكسندر كورينكوف، خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين بثه التلفزيون أن «هناك اليوم أكثر من 500 حريق غابات في البلاد، على مساحة تتجاوز مليون هكتار».
وتابع أنه منذ بداية العام «سجلنا حوالي 6 آلاف حريق طبيعي في مساحة تفوق 3,5 مليون هكتار».
وأكد أن عدد الحرائق انخفض مقارنة بالعام الماضي لكن «مساحة الأراضي المحروقة، تضاعفت مرة ونصف مرة».
وأفاد بأنه تمت تعبئة أكثر من 6 آلاف شخص لمكافحة الحرائق.
وخلال السنوات الأخيرة، باتت حرائق الغابات في روسيا تبدأ في مرحلة مبكرة، ويعززها ارتفاع درجات الحرارة باكراً.
وأكد وزير البيئة ألكسندر كوزلوف أن الحرائق بدأت هذا العام قبل شهر من موعدها المعتاد «بسبب موجة حر غير طبيعية وعواصف رعدية».
والمناطق الأكثر تضرراً هي شرق سيبيريا والشرق الأقصى، ولا سيما منطقة ياقوتيا ذات الكثافة السكانية المنخفضة وتتكرر فيها الكوارث المناخية.
وفي وقت يصعب ربط اندلاع حريق معين بتغيّر المناخ، فإن الأخير يزيد احتمال وقوع هذا النوع من الكوارث ويجعلها أكثر خطورة. ولوحظت هذه الظواهر في بلدان عديدة.

 

أخبار ذات صلة العثور على مستوطنة عمرها 2200 عام جنوب موسكو رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في اليونان المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حرائق الغابات روسيا ملیون هکتار الغابات فی فی روسیا

إقرأ أيضاً:

الآلاف يشاركون في إخماد حرائق الغابات في غرب أميركا وكندا

أدت حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة وكندا إلى وضع ملايين الأشخاص تحت تحذيرات انخفاض جودة الهواء، يوم الأحد، بينما شارك الآلاف من رجال الإطفاء في إخماد النيران، التي كان بينها أكبر حريق غابات في كاليفورنيا هذا العام.

ودمر حريق بارك فاير أكثر من 1430 كيلومترا مربعا من الأراضي في شمال كاليفورنيا منذ صباح يوم الأحد، مما أدى إلى انتشار الدخان والضباب وانخفاض جودة الهواء في مساحة كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة وغرب كندا.

ولم يتمكن رجال الإطفاء سوى من احتواء 12 في المئة فقط من الحريق الضخم حتى يوم الأحد، لكن انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة يتوقع أن تساعد الطواقم في إخماد الحريق، الذي أعاد إلى الأذهان حريق كامب فاير عام 2018 الذي دمر بلدة بارادايس القريبة، وأدى إلى مقتل 85 شخصا وإحراق 11000 منزل. وتلقت بارادايس والعديد من بلدات مقاطعة بوت الأخرى تحذيرات بالإخلاء يوم الأحد.

وكانت أولوية فرق الإطفاء في حريق بارك فاير، إنقاذ الأرواح والممتلكات، لكن هذا تحول إلى مواجهة الحريق بشكل مباشر، كما قال جاي تريسي، المتحدث باسم مقر بارك فاير، للأسوشيتدبرس في مقابلة عبر الهاتف يوم الأحد.

وقال إن التعزيزات ستمنح رجال الإطفاء المحليين الراحة التي يحتاجون إليها بشدة، حيث عمل بعضهم بلا توقف منذ اندلاع الحريق يوم الأربعاء.

وقال: "هذا الحريق يفاجئ الكثير من الناس باتساع نطاق. إنه نوع من غير مسبوق".

وعلى الرغم من التوقعات بأن تشهد المنطقة القريبة من حريق بارك فاير درجات حرارة أكثر برودة من المتوسط حتى منتصف هذا الأسبوع، فإن هذا لا يعني "أن الحرائق القائمة ستختفي"، كما قال مارك تشينارد، عالم الأرصاد الجوية في مركز التنبؤ بالطقس التابع للخدمة الوطنية للأرصاد الجوية في كوليدج بارك بولاية ماريلاند.

وقالت السلطات إن حريق بارك فاير، بدأ يوم الأربعاء عندما دفع رجل سيارة مشتعلة إلى واد في تشيكو ثم فر، ليدمر ما لا يقل عن 134 مبنى.

ويكافح حوالي 3400 رجل إطفاء، بمساعدة العديد من المروحيات، إخماد الحريق.

مقالات مشابهة

  • بمليون هكتار.. النيران تشتعل في سيبيريا جراء حرائق الغابات
  • حرائق في غابات سيبيريا تلتهم مليون هكتار
  • الآلاف يشاركون في إخماد حرائق الغابات في غرب أميركا وكندا
  • عاجل - اشتعال متنزه جاسبر الوطني في كندا "اعرف السبب"
  • الأكبر منذ قرن.. كندا تحرز تقدما في إخماد حرائق الغابات
  • حرئق الغابات تشعل متنزه جاسبر الوطني بكندا
  • حرائق الغابات تلتهم 720 كلم مربع شمال كاليفورنيا
  • اشتعال النيران مجدداً من خزانات الوقود في ميناء الحديدة
  • 3500 شخص يغادرون منازلهم هربا من حريق الغابات بولاية كاليفورنيا
  • عمليات تبريد لموقع حريق العتبة منعا لتجدد اشتعال النيران