أكد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، أهمية دور المؤسسة التعليمية في استثمار العقول، وتمكينها بأدوات العلم والمعرفة، وتخريج أجيال تسهم بفاعلية في مسيرة بناء الوطن وتطوير ركائزه.

جاء ذلك خلال حضور سموه، حفل تكريم 44 طالباً وطالبة من أوائل طلبة الصف الثاني عشر من خريجي مدارس الفجيرة الحكومية والخاصة، في مسار النخبة والعام والمتقدم للعام الدراسي 2023-2024 ، في الحفل الذي نظمه مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية بالفجيرة، بفندق ومنتجع البحر في الإمارة.

وأشار سموه، إلى حرص صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على متابعة عمل المنظومة التعليمية في الإمارة، ودعم متطلبات تطويرها، بهدف تحقيق الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات في قطاع التعليم، وتعزيز مستويات تنافسيتها عالمياً.

وكرم سموه الطلبة الأوائل، وهنأهم على تفوقهم العلمي، مشيداً بجهودهم المبذولة في رحلتهم الدراسية، وحرصهم على تحقيق نتائج مشرّفة، كما دعاهم سموه إلى مواصلة مسيرة العلم والانفتاح على مختلف المهارات والخبرات، للمساهمة في خدمة المجتمع وبناء الوطن.

وثمّن سموه، جهود الهيئة التعليمية والكادر المدرسي وأولياء الأمور، في تقديم الدعم للطلبة، وتوفير مُمكنات تميزهم خلال مراحل الدراسة، وألقى المستشار راشد عبيد سيف الحفيتي، رئيس مجلس رعاية التعليم والشؤون الأكاديمية بالفجيرة، كلمة أشاد فيها بدعم سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، للطلبة المتفوقين، مؤكداً أهمية هذا الدعم في تشجيعهم على مواصلة التميز في المراحل القادمة. وتضمن برنامج الحفل عرضاً لفيلم قصير، وكلمة الطلبة الأوائل التي قدمتها الطالبة مريم الزعابي الحاصلة على المركز الأول ضمن قائمة أوائل الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، إضافة إلى فقرة موسيقية قدمتها أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة. وحضر الحفل عدد من المسؤولين وأولياء أمور الطلبة المكرمين. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة التعليم إمارة الفجيرة حمد بن

إقرأ أيضاً:

تدّجين العقول والاستعباد الطوعي

26 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: زكي الساعدي

يعتقد الكثيرون أن حقبة العبودية انقضت وانتهت، وأن العبيد والسادة الذين كانوا يحملون السياط لم يعد لهم وجود. ولكن، الواقع يعكس لنا صورة مختلفة تمامًا، فاختفاء العبيد لم يكن سوى وهم، وتحول العبيد إلى صور مختلفة في حاضرنا هي الحقيقة.

عبيد اليوم أسوأ حالاً وأقل وعياً من عبيد الأمس. ففي الماضي، كان العبيد يُباعون ويُشترون بين السادة، ولم يكن لهم الخيار في أن يكونوا أحرارًا، فقد ولدوا في قيد العبودية. أما اليوم، فالأمر يختلف، إذ أن العبيد المعاصرين هم من باعوا أنفسهم واختاروا العبودية بملء إرادتهم، ارتضوا الذل والهوان تحت مسميات شتى.
وهنا يأتي مصطلح “الاستعباد الطوعي”، حيث يختار الحر أن يكون عبدًا طوعيا لأسباب دنيوية أو فئوية أو عنصرية. وبعد أن يرضى الإنسان لنفسه بالعبودية الطوعية، تأتي مرحلة تدجين العقول، فتتحول العقول إلى أدوات موجهة، غير قادرة على التمييز بين الحق والباطل. تقتصر أفعالها على الإيماء بالموافقة، وتجنب قول “كلا” والرفض، فيصبح العبد أداة بيد سيده، مغلقة أمامه كل مساحة للتفكير والرأي المستقل.
ان تدجين العقول وجعلها تنساق للفكر الجمعي المشوه يقودنا إلى هاوية مظلمة، حيث تكون العقول تحت سيطرة السيد المدجن. ويصبح المجتمع الذي ينتشر فيه الاستعباد الطوعي مجتمعًا غير صحي، والثائر فيه كمن يشعل نارًا في نفسه ليضيء الطريق لأعمى.

تدجين العقول سمة يستخدمها الطغاة للسيطرة المطلقة. في ظل هذا، يصبح الصمت التجنبي سمة المتنور، إذ يحاول تجنب الاصطدام مع الأغلبية العشوائية. وللعبيد اليوم صور عديدة، لا يمكننا الإحاطة بكل أنواعها، لكن من الجدير بالإشارة أن الأعمال التي تلزم العامل بالخضوع الكامل لرب العمل، هي نوع من أنواع العبودية.

ان من المؤسف ايضا ان الخطاب المدجن للعقول بلغ مرحلة الاستخفاف حتى بالعقول غير المدجنة، حيث أصبح صريحًا في التفاخر بالاتباع وتهديدهم دون تحفظ. نحن الآن في مرحلة التنافس على جذب أكبر عدد من الذين يعانون من مرض “الاستعباد الطوعي”، والتباهي بإظهار الولاءات.

ان ما نريد قوله ان الأغلبية العشوائية هي من ترسم المستقبل والحاضر في ظل غياب النخبة وسباتهم .ان الفاكهة جملية وزاهية في الشجر ، أما إذا قُطِفَتْ قبل أوانها كان قَطْفَها عبثا فلا طعم ولا لون وإن تركت ايضا بالشجر مهملة فسوف تتعفن وتسقط من تلقاء نفسها
ان ما اخشاه ان تكون تلك الفاكهة هي ديموقراطيتنا الحديثة العهد!! التي قدمت الينا قبل ان تنضج ومضغنها دون ⁧‫وعي …لذلك ان المتسيد في المشهد هو من يتصدى والمتصدي اليوم من يملك العدد الكمي لا النوعي لذلك لن تكون للنخبة كلمة ولا رؤيا حتى يستفيقوا من النوم ويرفعوا شعار تقنين الديمقراطية ليصل الاكفأ إلى مركز القرار لا الأكثر عددا ..
عندما تمتلئ الغابة بالوحوش، يصبح الانضمام لعصبة ضرورة ملحة للبقاء، لا الانفراد. وهذا ما يدعم الفكر الجمعي، بأن مرحلة الاستعباد الطوعي أصبحت ضرورة حتمية للكثيرين وشيئا فشيئا فان السوط سيكون حاضرا لكن من يتخلف عن الركب ..

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اطلع على برامج” الهيئة”.. محافظ جدة يحضر حفل القنصلية المصرية
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة بيرو بالعيد الوطني لبلادها
  • «الوقاية من سرطان الثدي» في جلسة توعوية بالفجيرة
  • «الغربية الأزهرية» تعقد اجتماعاً لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد
  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة توعية نسائية
  • محمد بن راشد: قيمة الوطن تعلو وترتفع بأعمالنا وتضحياتنا
  • «صندوق المعرفة» تُخصص نصف مليون قدم مربعة من الأراضي التعليمية
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح المنصوري والعامري في العين
  • منصور بن محمد: مطر الطاير بذل جهوداً كبيرة لتطوير القطاع الرياضي في دبي
  • تدّجين العقول والاستعباد الطوعي