تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال سيد خليفة نقيب الزراعيين، إن نقابة المهن الزراعية تشارك بشكل جيد في وضع السياسات الزراعية، وكافة النقابات المهنية معنية أيضًا بهذا الأمر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة تعتمد على 4 قطاعات مختلفة من بينها قطاع الزراعة، حيث يسجل الناتج المحلي لقطاع الزراعة 12%، ونبحث كيفية زيادة الإنتاجية الزراعية.

وتابع نقيب الزراعيين: «لا بد من ربط الإنتاج الزراعي بالاحتياجات التصديرية الزراعية، وتحفيز المزارعين لتطبيق نظام الزراعة الحديثة، ولا بد من آلية لصغار المزارعين لتحفيزهم للدخول في الزراعة الحديثة».

وأردف خليفة: «لدينا نحو 6 ملايين فدان لصغار المزارعين تنتج 70% من الإنتاج الزراعي، ولا بد من تشجيع أصحاب الزراعات الصغيرة لاستخدام الري الحديث، فالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع الأهلي ضرورية للتنمية الزراعية».

وأوضح نقيب الزراعيين، أن هناك اهتمامًا كبيرًا بتطوير برنامج الري الحقلي في المدن والقرى، وتم رصد نحو 10 مليار جنيه لتطوير منظومة الري الحقلي من قبل البنك الزراعي المصري، وتم استخدام 600 مليون جنيه منهم للزراعة الحديثة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيد خليفة نقيب الزراعيين الإنتاج الزراعي نقیب الزراعیین

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يُشارك في فاعليات مؤتمر مشروع تحديث تقنيات الري بالصعيد

شارك الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، في فاعليات انطلاق مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" تحت عنوان " مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في صعيد مصر "، بتمويل من وزارة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي لهولندا مع وزارتي الموارد المائية والري، و الزراعة واستصلاح الأراضي.

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، و الدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون المجتمع وخدمة البيئة، و الدكتور خالد شتيلا، ممثل منظمة الفاو ومدير المشروع.

قال الدكتور خالد شتيلا: أن المشروع يهدف إلى تحقيق زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتحسين الدخل من خلال تعزيز نهج توحيد استخدام الأراضي التي تم اختبارها والتحقق من خصوبتها وتقنيات الري الحديثة وممارسات إدارة المياه الذكية مناخيا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من الرجال والنساء المتضررين من نقص المياه المتزايد، و قلة خصوبة التربة والآفات والأمراض النباتية، بالإضافة إلى دعم إقامة مشاريع التصنيع الزراعى الصغيرة ومتناهية الصغر التي تضيف قيمة إلى فائض إنتاج الأغذية المروية وتسويقها.

ومن جانبه أعرب محافظ قنا، عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر، مُؤكدًا إن المشروع يمثل نموذجًا مُتميزًا للتعاون الدولي من خلال تحقيق التنمية المستدامة بالقطاع الزراعي الذي يُعد العمود الفقري للتنمية، خاصة أن محافظة قنا تعتمد علي الزراعة كركيزة أساسية في التنمية الإجتماعية والاقتصادية.

وأضاف "عبد الحليم" أن المشروع سوف يسهم في تحسين سبل عيش سكان الريف ذوى الدخول المحدودة في منطقة صعيد مصر من خلال زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق التحول من ممارسات الري الفردية التقليدية غير الفعالة إلى تقنيات الري الذكية وأنظمة الزراعة الذكية الحديثة، مُشيرًا إلى أن المشروع يقدم نماذج لتقنيات الري الحديثة المناسبة، بالإضافة لدعم المزارعون ذوى الدخول البسيطة من أصحاب الحيازات الصغيرة، مُوجهًا الأجهزة المعنية الاستفادة من المشروع ومحاولة تعميمه بباقي مراكز المحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يُشارك في فاعليات مؤتمر مشروع تحديث تقنيات الري بالصعيد
  • محافظ كفر الشيخ والسفير الياباني يشهدان تكريم المشاركين في المدارس الحقلية
  • مراسل سانا: البرنامج يتضمن تعزيز التعاون بين مراكز البحوث الزراعية في البلدين وتبادل نتائج البحث العلمي الزراعي والاستثمار بالغابات إضافة لتعزيز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية النباتية والحيوانية
  • مافيا الأسمدة يسيطرون على الأسواق.. والفلاح في أزمة
  • كتلة الحوار تُعلن تدشين تحالفًا مع نقابة الفلاحين للتوسع في التصدير -(تفاصيل)
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد الزراعة في أسبوع
  • وزير الزراعة يوجه بتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري في القرى
  • وزير الزراعة يوجه بالاهتمام بالبحث العلمي والإرشاد الزراعي ومنع التعديات
  • «الزراعة»: تنفيذ أنشطة استرشادية لدعم المزارعين في 23 مديرية
  • «كتلة الحوار» تدشن تحالفا مع نقابة الفلاحين للتوسع في الزراعة والتصدير