أعلن والي ولاية النيل الأبيض السودانية، عمر الخليفة، اليوم الأربعاء، عن حظر استخدام وسائل النقل النهرية بالولاية المحاصرة من قوات "الدعم السريع".

ونقل موقع "سودان تربيون" مجموعة من أوامر الطوارئ أصدرها والي النيل الأبيض، من بينها "إغلاق الأندية والمقاهي والأسواق ومنع استخدام المواعين النهرية بالولاية استنادا إلى إعلان حالة الطوارئ بالولاية وقانون حماية السلامة العامة"، بحسب نص القرار.

 

حرب إعلامية ضد السودان أبي أحمد يزور السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.. فيديو

وفسر الأمر "المواعين النهرية" بأنها تشمل "اللنش والقوارب وأي وسيلة أخرى يستخدمها المواطنون لعبور مياه نهر النيل الأبيض".

 

حظر استخدام المواعين النهرية

شمل حظر استخدام المواعين النهرية أي غرض لهذا الاستخدام، معتبرا كل من يقوم بنقل الأشخاص أو الأشياء الأخرى أو يمارس أي نشاط على النيل مخالف لهذا الأمر، يعرض نفسه لعقوبة السجن ثلاثة أشهر أو الغرامة بما لا يقل عن خمسة ملايين جنيه (نحو 2500 دولار)، وفي حال تكرار المخالفة تطبق العقوبتان معًا إلى جانب مصادرة الوسيلة.

في السياق ذاته، تضمنت الأوامر التي صدرت عقب اجتماع للجنة الأمن بولاية النيل الأبيض على إغلاق الأندية والمقاهي والأسواق بالولاية اعتبارًا من الساعة السادسة مساءً باستثناء المرافق الصحية والمخابز، محددة عقوبة لكل من يخالف بالسجن لمدة لا تتجاوز شهرًا أو الغرامة بمبلغ لا يقل عن مليون جنيه (نحو 500 ألف دولار) وفي حالة تكرار المخالفة تطبق العقوبتان معًا.

ولاية النيل الأبيض

يذكر أن ولاية النيل الأبيض تقع في منطقة عمليات نشطة حيث تسيطر الدعم السريع على محلية القطينة الواقعة شمالي الولاية، كما تتمركز قوات الدعم في منطقة جبل موية التابعة لولاية سنار شرقي الولاية، فضلاً عن وجودها في مناطق الرهد وأم روابة التابعة لولاية شمال كردفان والواقعة غرب ولاية النيل الأبيض.

وتستمر المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العديد من المناطق السودانية، باستخدام أسلحة مختلفة شملت الطائرات المسيرة.

وفجر اليوم الأربعاء، أسقط الجيش السوداني طائرات مسيرة تابعة للـ"دعم السريع" أثناء تحليقها على ارتفاعات منخفضة في أجواء منطقة شندي بولاية نهر النيل، حسبما ذكرت وسائل إعلام سودانية.

وتم إسقاط المسيرات التابعة للـ"دعم السريع" باستخدام المضادات الأرضية، حيث جرى التصدي لها قبل أن تتسبب في أضرار مادية أو بشرية، بحسب الإعلام المحلي.

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حظر استخدام وسائل النقل النهرية قوات الدعم السريع ولایة النیل الأبیض الدعم السریع حظر استخدام

إقرأ أيضاً:

ولاية سودانية تعلن زيادة جديدة في أسعار الوقود

 

أعلنت الإدارة العامة للنقل والبترول بولاية النيل الأبيض السودانية عن تحديد تسعيرة جديدة «مؤقتة» للبنزين والجازولين.

ربك ــ التغيير

و شهدت أسعار الجنيه السوداني انخفاضاً كبيراً خلال الأيام الأخيرة، إذ قفز سعر الدولار إلى 2400 جنيه من 1940 جنيهاً، ما أدى إلى غلاء مختلف السلع والخدمات، ومنها الوقود والنقل، في ظل غياب الحكومة والقطاعات ذات الصلة.

و أكدت  الوزير المكلف لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض فاطمة الحاج الطيب، موافقتها على التوصية التى أقرها مجلس تطوير وتنظيم النقل العام واللجنة الاقتصادية والخاصة بتعديل التركيبة السعرية للوقود.

وتشهد الولايات دارفور و كردفان والجزيرة وسنار و النيل الأبيض نُدرة حادة في الوقود فضلاً عن منع الجيش وصوله إلى الولايات التي يسطير عليها الدعم السريع أو أجزاء كبيرة منها، وواجهت ولاية الجزيرة والنيل الأبيض أزمة خانقة في المواد البترولية عقب استيلاء قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية سنار خاصة حاضرتها سنجة و مدينة الدندر ما أدى إلى قطع الإمداد الوارد من بورتسودان عبر ولاية القضارف ومنها إلى سنار ويقية الولايات الأخرى.

و أعلن مدير الإدارة العامة للنقل العام والبترول بولاية النيل الأبيض، عبدالباسط جعفر ابراهيم في تصريحلوكالة السودان الرسمية للأنباء أن  التسعرية الجديدة حددت سعر جالون البنزين بمبلغ ( ٢٣٠٠٠ ) جنيه وسعر جالون الجازولين مبلغ ( ٢٢٠٠٠) جنيه .

 

وعزا مدير الإدارة العامة للنقل العام والبترول بولاية النيل الأبيض أسباب تعديل التركيبة السعرية للوقود للظروف الاستثنائية التي تمر البلاد عامه وولاية النيل الأبيض بصفة خاصة .

الوسومالبنزين الجازولين النيل الأبيض تسعيرة

مقالات مشابهة

  • آلاف الدعاوى الحقوقية ضد الدعم السريع واستمرار المعارك بالفاشر
  • استمرار المعارك بالفاشر واتهامات للدعم السريع بتصفية مدنيين في سنار
  • سنار: مصير مجهول للمرضى بعد خروج مستشفى السوكي عن الخدمة
  • شرطة مرور ولاية النيل الأبيض تختتم فعاليات الدورة الإنعاشية
  • الدعم السريع تستبيح قرى السوكي والبراء تنفي مغادرتها سنار
  • بعد دفع رسوم مالية.. مواطنون يغادرون جزيرة توتي المحاصرة من الدعم السريع
  • ولاية سودانية تعلن زيادة جديدة في أسعار الوقود
  • النيل الأبيض تستلم كميات من الجازولين للزراعة من سكر كنانة
  • والي شمال دارفور يجري تعديلات في إدارات المياه
  • العثور على جوازات إماراتية في حطام مركبة عسكرية للدعم السريع بالسودان وأبوظبي تنفي