قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء اليوم الأربعاء من تيزي وزو، إن النظام الاجتماعي المعروف بـ “تاجماعت” يعد “مثالا لترسيخ الديمقراطية التشاركية ونموذجا ناجحا لتسيير الشأن المحلي.

وأشاد رئيس الجمهورية خلال إشرافه، بدار الثقافة مولود معمري بتيزي وزو، على لقاء مع فعاليات المجتمع المدني بمناسبة زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها لهذه الولاية, بنظام “تاجماعت”، معتبرا إياه “مثالا للديمقراطية التشاركية ونموذجا ناجحا لتسيير الشأن المحلي”.

كما شدد الرئيس تبون على ضرورة الحفاظ على هذه القيم.
وأضاف أنه “بعد أكثر من 60 سنة من الاستقلال، حان الوقت لوضع تنظيم ملائم لمستقبل البلاد”، معتبرا أن إعادة التقسيم الاداري ومراجعة قانوني البلدية والولاية “أولوية قصوى” لترسيخ الديمقراطية على المستوى المحلي.
وقال رئيس الجمهورية في هذا السياق: “إذا اقتضت الظروف، سيتم إنشاء ولايات أخرى بتيزي وزو كما تم بولايات الهضاب العليا والجنوب”.
من جانب آخر، أبرز رئيس الجمهورية في رده على انشغالات مواطني الولاية، على ضرورة أن يكون المستشفى الجامعي الجديد بسعة 500 سرير بمثابة “قطب امتياز” وأن يتم إنجازه قبل نهاية 2025، مشيرا إلى أنه “سيتم إنجاز مستشفيات أخرى بطاقة استيعاب تتراوح بين 60 و100 سرير لتفادي الضغط على المستشفى الجامعي الجديد”.
وبعد أن نوه بمجهودات “الجيش الأبيض” من الطواقم الطبية وشبه الطبية، أكد رئيس الجمهورية أن المطالب المهنية والاجتماعية لهذا السلك سيتم تلبيتها.
وتوجه بالمناسبة بـ”تحية إكبار وتقدير للمسؤولين الذين أقروا, غداة الاستقلال، مبدأ مجانية التعليم والعلاج”, مؤكدا أن الجزائر تمكنت من “القضاء على كل الأمراض والأوبئة التي تعاني منها الدول المتخلفة”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

منتقدا التضييقات.. مغني راب يعلن الترشح لرئاسة تونس

أعلن فنان الراب ورجل الأعمال التونسي، كريم الغربي، مساء الجمعة، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في بلاده، المقرر إجراؤها في السادس من أكتوبر المقبل.

وقال الغربي، المشهور بلقب "كادوريم"، عبر مقطع مصور نُشر على صفحته في تطبيق "إنستغرام"، إن الوضع في البلاد أصبح "حساسا وكارثيا على جميع المستويات"، مطالبا بـ"توحيد الصفوف مهما كانت الاختلافات".

وشدد صهر الرئيس التونسي الراحل، زين العابدين بن علي، على أمله بأن يكون على مستوى الآمال والتطلعات، مؤكدا أن قرار الترشح "لم يكن سهلا" لكنه اختار خوض التجربة، على حد وصفه.

وانتقد في مقطع الفيديو، "التضييقات" التي يواجهها المواطنون، قائلا: "يجب أن نقف وقفة تأمل لما تعيشه تونس اليوم.. نعرف جميعا كيف أصبحت تونس.. تضييقات على الإعلاميين والمحامين والمثقفين وأصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان".

ونبه إلى أنه يملك العديد من المشاريع لتونس في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

تونس.. قيس سعيّد يعفو على محكومين بسبب تدوينات أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، الأربعاء، أن الرئيس قيس سعيد، أصدر أمرا يتعلّق بمنح عفو رئاسي خاص يقضي بإسقاط العقاب عن عدد من المحكوم عليهم ممن ارتكبوا جرائم تتعلّق بنشر تدوينات على صفحات التواصل الاجتماعي.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي تولى منصبه، في عام 2019، قد أعلن قبل نحو أسبوع، أنه سوف يترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية.

وقال سعيد الذي يحتكر كامل السلطات، منذ صيف العام 2021، في مقطع مصور بثته الرئاسة، "أعلن رسميا ترشحي للانتخابات الرئاسية يوم السادس من أكتوبر القادم لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية".

وسعيد خبير دستوري انتُخب ديمقراطياً في أكتوبر عام 2019 رئيسا للجمهورية قبل أن يحتكر السلطات كاملة في 25 يوليو في عام 2021 بإقالته رئيس الوزراء وتجميده عمل البرلمان.

وفي صيف العام التالي أقرّ الناخبون التونسيون في استفتاء عام مشروع دستور جديد للبلاد وضعه سعيّد وأرسى دعائم نظام جديد يقوم على مجلسين يتمتعان بسلطات محدودة للغاية، هما مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

وأدى هذا التعديل الدستوري إلى نقل تونس من نظام حكم برلماني إلى نظام رئاسي مطلق، وفق وكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يتقلد رئاسة الجمهورية
  • جراحة العيون بمستشفى سوهاج الجامعي يناقش "الجديد في علاج الحول" ويجري ١٨ عملية بالمجان
  • قسم جراحه العيون بمستشفى سوهاج الجامعي يناقش "الجديد في علاج الحول"
  • جامعة أسيوط تعلن فتح باب التقديم للمدن الجامعية للعام الجامعي الجديد  
  • أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وزوجته بريجيت ماكرون
  • منتقدا التضييقات.. مغني راب يعلن الترشح لرئاسة تونس
  • رئيس بوليفيا: لاتزال هناك تهديدات للديمقراطية في البلاد
  • ما هو نظام VDC الجديد في سيارات نيسان صني 2025؟
  • أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون
  • قبول ترشيح ثلاث شخصيات للانتخابات الجزائرية المقبلة