كشف وزير العمل، محمد جبران، عن وجود لجنة مختصة لحصر عدد وأماكن العمالة غير المنتظمة في مصر، وذلك بهدف تحسين أوضاعهم وتوفير حياة كريمة لهم، وذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي محمد الباز، عبر قناة "الحياة".

حصر العمالة غير المنتظمة


أوضح جبران أن الوزارة تعمل على حصر أعداد العمالة غير المنتظمة وتوفيق أوضاعهم، مؤكدًا على أهمية وجود أماكن عمل آدمية لهذه الفئة من العمال لتسهيل الوصول إليهم وتقديم الدعم اللازم.

 

وأضاف أن رئيس الوزراء وجه بتنفيذ هذه المهمة، مشيرًا إلى أنه سيقوم شخصيًا بجولات ميدانية للقاء العمالة غير المنتظمة في الشوارع والميادين.

 

خطط التشغيل والتأمين


أشار الوزير إلى أن الحكومة لديها خطط تشغيل متعددة داخل مصر وخارجها، مشيرًا إلى وجود وثيقة تأمين جماعي للعمالة غير المنتظمة. 

وتغطي هذه الوثيقة تعويضًا ماليًا يصل إلى 200 ألف جنيه في حال الوفاة أو العجز الكلي، بالإضافة إلى توفير مصاريف العلاج بقيمة تصل إلى 20 ألف جنيه.

المزايا والمساعدات


تتضمن المبادرات الحكومية أيضًا منحًا في حالات العمليات الجراحية تصل إلى 5 آلاف جنيه، ومساعدات مالية في حالات وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، وكذلك في حالات الزواج والمولود الجديد، حيث يحصل العامل على 2000 جنيه لكل حالة. 

وأشار جبران إلى أن منح الأعياد لجميع فئات العمالة غير المنتظمة تصل حاليًا إلى 500 جنيه، مع خطط لزيادتها إلى 1500 جنيه في المستقبل القريب.

تحسين الظروف المعيشية


تعكس هذه الجهود الحكومية التزام الدولة بتحسين الظروف المعيشية للعمالة غير المنتظمة، وتوفير بيئة عمل مناسبة تضمن حقوقهم وتقدم لهم الدعم اللازم. 

ويأتي ذلك في إطار رؤية شاملة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وضمان حياة كريمة لكافة فئات المجتمع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: منح العمالة منح العمالة غير المنتظمة الأعياد وزير وزير العمل العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع

انطلق الماراثون الرياضي الضخم، الذي يمتد من أسوان إلى الإسكندرية، بمشاركة 1500 متطوع من وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة صناع الحياة مصر، حيث مر  بـ 21 محافظة.

وجاء ذلك في إطار فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"، للتوعية بدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ومؤسسة صناع الحياة مصر.

ويهدف هذا الماراثون الرياضي إلى نشر رسالة التوعية بأهمية أن يكون كل فرد "أحسن صاحب" للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تشجيع التفاعل الإيجابي والاندماج المجتمعي.

وتندرج هذه الفعالية ضمن حملة "أحسن صاحب" الأوسع نطاقاً، التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة صناع الحياة مصر ووزارة الشباب والرياضة، بالإضافة إلى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.  

هدف مبادرة أحسن صاحب

وتهدف الحملة إلى التوعية بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتقليل العزلة الاجتماعية التي قد يعاني منها الأشخاص ذو الإعاقة، فضلا عن تعزيز ثقافة الاحترام والمساواة بين جميع أفراد المجتمع.

وسيتم تحقيق هذه الأهداف من خلال جهود 10,000 متطوع من مؤسسة صناع الحياة مصر ووزارة الشباب والرياضة.

ومن المتوقع أن يساهم هذا الماراثون وحملة "أحسن صاحب" بشكل كبير في تغيير المفاهيم المجتمعية السائدة حول الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز ثقافة التضامن والاندماج، كما سيساهم في بناء مجتمع أكثر شمولاً وتسامحاً.

مقالات مشابهة

  • حقيقة توقيع غرامة 50 مليون جنيه على الأهلي بسبب قندوسي.. عاجل
  • تصل إلى 30 ألف جنيه.. «المهن الطبية» تعلن زيادة مساهمات علاج الأمراض المزمنة
  • تصل إلى 30 ألف جنيه.. أمين المهن الطبية يعلن زيادة مساهمات الأمراض المزمنة
  • وزير العمل يبحث مع السفير السعودي التعاون في مجال تنقل الأيدي العاملة
  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع
  • 6 حالات لإلغاء ترخيص مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • قيادي بحماس يدعو للتصدي لاقتحامات المستوطنين للأقصى خلال الأعياد اليهودية
  • تسليم 801 وحدة سكنية في 12 محافظة على مستوى الجمهورية لهذه الفئات 
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية
  • اقتصادية النواب: إطلاق المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة يسهم في حل مشكلاتها