(CNN)-- تعتزم الحكومة المصرية الجديدة، زيادة أسعار الكهرباء والوقود تدريجيًا حتى نهاية العام الحالي، لسد الفجوة الكبيرة بين تكلفة الإنتاج وسعر الخدمات المقدمة للمواطنين، حسب تصريحات لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الثلاثاء. 

يأتي هذا بعد أيام قليلة من أكبر تعديل شمل 26 حقيبة وزارية، وتقدم الحكومة ببرنامج عمل للبرلمان.

وبينما قال خبراء اقتصاد إنه على الرغم من أن زيادة أسعار الطاقة هدفها خفض فاتورة دعم الموازنة، فإنهم توقعوا عودة معدلات التضخم للارتفاع مجددًا نتيجة لذلك.

وفي تصريحات صحفية، أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أنه لا سبيل أمام الدولة في طريقها لإصلاح المنظومة الاقتصادية والمالية، سوى التحرك التدريجي في أسعار بعض الخدمات، فيما أكد أن حل مشكلة الكهرباء وخدمات أخرى يشكو منها المواطن، على رأس أولويات الحكومة.

وذكر مدبولي أن سبب زيادة أسعار الخدمات يعود إلى سد الفجوة بين تكلفة الإنتاج وسعر الخدمة المقدمة للمواطنين، قائلا إن الموازنة العامة "تتكبد أعباءً عديدة للغاية بسبب هذه الفجوة". وقال إن "سعر السولار يباع مقابل 10 جنيهات للتر في حين تبلغ تكلفة إنتاجه 20 جنيهًا"، مؤكدًا أنه سيتم زيادة الأسعار تدريجيًا وعلى مدى زمني ليس بالقصير لتعويض جزء من الدعم الكبير الموجود حاليًا للوصول لقيمة معقولة بالنسبة للدولة، حسب قوله.

وتوقعت رئيس قسم البحوث بشركة زيلا كابيتال، آية زهير، أن "تتم زيادة الأسعار بصورة تدريجية حتى لا تؤثر على القوى الشرائية للمواطنين، كما ستتم الزيادة بصورة غير متوازية من خلال رفع سعر البنزين مع استقرار سعر السولار الذي يؤثر على أسعار السلع بسبب استخدامه في نقل البضائع، وأن ترفع أسعار الكهرباء على الشرائح الأكثر استهلاكًا لحماية محدودي الدخل"، حسب قوله.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة المصرية الوقود انقطاع الكهرباء

إقرأ أيضاً:

ضمن حياة كريمة.. قوافل طبية تقدم 267 تحليلًا و17 موجة صوتية مجانًا للمواطنين بالمنيا

أعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، عن توقيع الكشف الطبى بالمجان على 2967 مواطن بقريتى نواى و الاشمونين بمركز ملوى وذلك فى الفترة من 15 وحتى 18 من شهر يوليو الجاري، ضمن خطة القوافل العلاجية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وفي إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

أكد المحافظ، أن القوافل العلاجية تهدف إلى توفير الرعاية الطبية للمواطنين من أبناء المحافظة وتوعيتهم بمشاكل المجتمع، مع تقديم خدمات علاجية شاملة ومتكاملة من أجل حياة صحية كريمة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القوافل يتم تنفيذها من خلال فرق طبية تضم نخبة من الاستشاريين والتمريض للكشف والعلاج مجانًا فى التخصصات الطبية "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال - الرمد - الأسنان- الباطنة - الأنف والأذن والحنجرة - العظام - الجراحة - الجلدية ـ خدمات الأشعة والتحاليل "، فضلاً عن صرف الأدوية وعمل الفحوصات اللازمة وتحويل الحالات التى تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه تم خلال القافلتين توقيع الكشف الطبي علي 2967 حالة بالمجان في تخصصات مختلفة شملت 669 حالة جراحة، 635 أطفال، 441 باطنة، 188 نساء، 177 أسنان، 537 جلدية، 59 تنظيم أسرة، إلى جانب إجراء 267 تحليلاً متنوعاً و 10 حالات أشعة عادية، و 17 موجات صوتية، و 200 كشف مبكر للضغط والسكر و 16 خلع أسنان وتحويل 17 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى عقد ندوات تثقيف صحي لعدد 250 من أهالى القريتين.

مقالات مشابهة

  • بـ 100 مليون دولار.. الحكومة تعتزم زيادة مخصص استيراد البترول الخام سبتمبر المقبل
  • بعد زيادة أسعار الوقود في مصر.. ما التالي؟
  • في زيارة مفاجئة.. وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بـ العاشر من رمضان
  • ضمن حياة كريمة.. قوافل طبية تقدم 267 تحليلًا و17 موجة صوتية مجانًا للمواطنين بالمنيا
  • وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بالعاشر من رمضان
  • زيادة جديدة في أسعار شرائح وفواتير الكهرباء خلال أيام.. مصدر يكشف التفاصيل
  • ارتفاع جديد في أسعار الكهرباء في مصر يصل إلى 20% رغم تواصل الانقطاع
  • عاجل:- زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء وجهود وزارة الكهرباء لمواجهة التحديات
  • زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء ومجهودات وزارة الكهرباء للتصدي لتحديات الإنتاج
  • بشرى لأصحاب المعاشات في برنامج الحكومة الجديدة.. زيادات وتسهيلات