بوابة الوفد:
2024-10-08@00:38:18 GMT

العثور على مستوطنة قديمة عمرها أكثر من 2200 عام

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

في ظل عمليات التنقيب المستمرة عن الأثار وكنوز العصور القديمة عثر علماء الآثار على أطلال مستوطنة قديمة مفقودة، يزيد عمرها عن 2200 عام بالقرب من مدينة تولا، تعود إلى العصر الحديدي المبكر.

وعثر علماء الآثار من محمية متحف "ميدان كوليكوفو" في هذه المستوطنة على قطعة نقود نحاسية وزنها 1.98 غ صكت في بانتيكابايوم في 275-245 قبل الميلاد، وقدر العلماء هذه المستوطنة لأكثر من 2200 عاما.

وتقع هذه المستوطنة القديمة التي كانت قائمة في القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد على الضفة اليمنى لنهر سوخايا فورونكا، ومع أن المستوطنة ليست كبيرة (55 × 25 مترا)، إلا أنها محاطة بتحصينات مثيرة للإعجاب لا تزال محتفظة بشكلها حتى الآن حيث تحيط بالمستوطنة ثلاثة أسوار ترابية ارتفاعها حوالي 2 متر وثلاثة خنادق يصل عمقها إلى 1.5 متر.

ويقول يفغيني ستولياروف رئيس قسم البحوث الأثرية في محمية متحف "ميدان كوليكوفو": "عاش هنا شعب حضارة يوخنوفسكايا، التي كانت قائمة في العصر الحديدي المبكر ومنتشرة في منطقة الغابات في الجزء الأوروبي من روسيا".

ووفقا له، كانت حضارة يوخنوفسكايا منتشرة في مناطق واسعة من بوديسيني وكورسك بوسيميه والضفة اليمنى لنهر أوكا العلوي، كما أشار إلى أن التحصينات كانت لحماية الناس من الجيران.

ويقول: "لا أعتقد أنهم تعرضوا للهجوم من قبل بعض قبائل السهوب من الجنوب، لأنه في تلك الأيام لم يكن هناك ذهب ولا فضة. كانت الثروة الرئيسية هي الناس والماشية. دافع سكان المستوطنة عن أنفسهم من أقربائهم، الذين كان بإمكانهم مهاجمتهم في أي لحظة لسرقة الماشية، أو مثلا يختطفون حرفي معادن غير حديدية".

ووفقا له، قد تكون المستوطنة محصنة من جميع الجهات لأنها كانت بمثابة مركز ديني أو ملجأ، كانت تحفظ فيه الأشياء الثمينة، أما حياة الناس اليومية فكانت تجري خارج هذه التحصينات حيث المستوطنة الكبيرة.

ويشير العالم إلى أنه ستدرس المنطقة بصورة مفصلة لأن المعلومات المتوفرة عنها محدودة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمليات التنقيب الاثار العصور القديمة تولا

إقرأ أيضاً:

العثور على جثمان طفـ.لة متغيبة بإحدى قرى الدقهلية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية من العثور على جثة طفلة اختفت منذ الصباح بإحدى قرى الدقهلية حيث  عثر على جثمانها داخل شيكاره بإحدى البلكونات.

تلقت مديرية أمن الدقهلية إخطارا من شرطة النجدة يفيد بالعثور على جثة طفلة تدعى لميس محمد الصياد 4 أعوام مقيمة عزبة إبراهيم التابعة حيث عثر عليها مخنوقه داخل شيكارة وتم وضعها ببالكونة بأحد المنازل.

وتكثف مباحث الدقهلية من جهودها لكشف  غموض الحادث والاسباب التي أدت إلى مقتل الطفلة و تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابه العامة.

مقالات مشابهة

  • بطاريات الصوديوم تحقّق كفاءة بنسبة 91%.. عمرها يتجاوز 15 عامًا
  • الصحة: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما
  • وزير الصحة: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما
  • عبدالغفار: بدأنا تبني فكرة تطوير مستشفيات قديمة تجاوز عمرها 50 عاما
  • اكتشاف عرش قديم غامض لملكة عمرها 1300 عام من حضارة مفقودة
  • العثور على جثمان طفـ.لة متغيبة بإحدى قرى الدقهلية
  • عمرها 140 عاماً..علماء فلك يكشفون عن موقع إحدى لوحات فان جوخ
  • العثور على رصاص داخل حاوية نفايات بالدارالبيضاء
  • رئيس الجمهورية: تغيير ممارسات عمرها 30 سنة لا يمكن القضاء عليها في سنتين أوثلاث
  • حزب الله: استهداف تجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة دان