تستعد المفوضية الوطنية للانتخابات  في جنوب السودان، لإنعقاد الانتخابات الرئاسية، ومن المرجح أن يكون قبل أواخر ديسمبر 2024، وفقا للمادة 16 (1) من قانون الانتخابات الوطنية 2023.

وقال رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات، الأسبوع الماضي، إن تأخير أطراف اتفاق السلام لعام 2018 للاتفاق على الانتخابات أدى إلى تأجيل عملية تسجيل الناخبين، التي كان من المفترض أن تبدأ في يونيو.

على الرغم من تحديد موعد الانتخابات من  قبل المفوضية، لكن لا تزال هناك شكوك متزايدة من قيامها في ديسمبر لعديد من التحديات التي تواجه اطراف السلام.

الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان

في ضوء ذلك وجهت  النرويج دعوة  لقادة جنوب السودان، إلى السعي لتحقيق سلام دائم والاستعداد للانتخابات، في يوم احتفال أحدث دولة في العالم بالذكرى الثالثة عشرة لاستقلالها.

في رسالة بمناسبة يوم الاستقلال، قالت سفيرة النرويجي لدى جنوب السودان، لينكن نيمان بيريمان، إن النرويج وقفت إلى جانب مواطني الدولة الأفريقية منذ أكثر من نصف قرن.

وقالت: “مدفوعين بقيم الحرية والديمقراطية والمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان، قدمنا ​​الدعم خلال الأوقات الصعبة، ولقد مرت 13 عاما منذ الاستقلال، وكنا نتوقع المزيد”.

وتابعت: “نحن نواصل الوقوف إلى جانب شعب جنوب السودان، ودعم النرويج لشعب جنوب السودان مستمر بطرق عديدة، وآخرها دعمنا لمبادرة توميني”.

ودعت الدبلوماسية النرويجية القادة السياسيين في جنوب السودان إلى توحيد الشعب والتحضير للانتخابات العامة وفتح المجال المدني.

وأضافت: “القادة السياسيين هم الأوصياء على رفاهية شعوبهم، ونواصل حث الحكومة الانتقالية في جنوب السودان على إيجاد حلول توحد ونحث القادة على الحوار بحسن نية”

وأشارت : “نريد أن نرى الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية، بما في ذلك توحيد القوات المسلحة، وفتح المجال المدني والسياسي، وإنشاء مؤسسات انتخابية مستقلة وذات مصداقية”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المفوضية الوطنية للانتخابات جنوب السودان الانتخابات الرئاسية قانون الانتخابات الوطنية عملية تسجيل الناخبين فی جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

الجزائر: لجنة الانتخابات تقبل ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت لجنة الانتخابات في الجزائر، أمس الخميس، قبول ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر/ أيلول المقبل، ورفض 13 ملفا.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات محمد شرفي، أن سلطة الانتخابات استقبلت 16 ملفا للراغبين في الترشح حتى 18 يوليو/ تموز الجاري.

وأضاف أنها "بعد معالجة جميع الملفات ومداولات مجلسها، انتهت إلى قبول ملفات 3 مترشحين، ورفض 13 ملفا".

وكشف أن من جرى قبول ملفاتهم هم: الرئيس عبد المجيد تبون الذي قرر الترشح لولاية رئاسية ثانية، ويوسف أوشيش الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية (يساري معارض)، وعبد العالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي بالبلاد).

وأضاف شرفي، أن سلطة الانتخابات سلمت قراراتها الخاصة بملفات المترشحين، صبيحة الخميس، للمحكمة الدستورية التي ستتولى بدورها دراستها واعتماد القائمة النهائية بأسماء المترشحين ونشرها في الجريدة الرسمية في غضون 7 أيام (حتى 3 أغسطس/ آب المقبل).

وتنظر المحكمة الدستورية، كذلك، في طعون من رفضت ملفاتهم حال تقدمهم بها.

ووفقا للآجال الزمنية المحددة قانونا لسير العملية الانتخابية، فإن الحملة الدعائية للرئاسيات ستنطلق في 15 أغسطس المقبل.

مقالات مشابهة

  • السوداني يطلع على استعدادات المفوضية لإقامة الانتخابات في إقليم كوردستان
  • هاريس توقع استمارات ترشحها رسمياً للانتخابات الرئاسية
  • مغني الراب كادوريم يعلن الترشح لانتخابات الرئاسة في تونس
  • حملة ترامب ترد على دعوة هاريس لإجراء مناظرة رئاسية
  • 4 راغبين للترشح أودعوا طعونا لدى المحكمة الدستورية
  • بعد ترشحها لانتخابات الرئاسة الأمريكية.. كم تبلغ ثروة كامالا هاريس؟
  • رئيس هيئة الانتخابات في تونس: الرقابة القانونية على المترشحين ستكون بعد منحهم صفة المترشح
  • أوباما وزجته يعلنان تأييد هاريس للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024
  • الجزائر: لجنة الانتخابات تقبل ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية
  • الإعلان عن قبول 3 مترشحين لانتخابات الرئاسة الجزائرية