كشف نائب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية ياسر الحسيني، الأربعاء، عن وجود جهات تستفيد من تهريب العملة وغسيلها، وفيما اعتبر أن العقوبات على بعض المصارف بنيت على أقاويل نشرت على وسائل التواصل، لفت الى أنه لا يروق لأمريكا أن يستمر التعامل التجاري مع إيران وسوريا ولبنان. وقال الحسيني خلال حديثه لبرنامج "بعد التحري" الذي تبثه السومرية الفضائية، إن "الحكومة ذهبت اول ايامها الى اتخاذ إجراءات بشأن سعر الصرف تكاد تكون آنية ووقتية في حينها لمعالجة أزمة في وقتها وتخطي المشاكل بشكل مؤقت"، موضحا "اما الحلول الجذرية لما يذهب لها المفاوض العراقي او المعنيين بالشأن الى حل المشكلة من جذرها".

  وأضاف أن "البنك الفدرالي الأمريكي لازال الضاغط والمتحكم والمتصرف بالأموال العراقية حتى بالمنصة الجديدة لبيع العملة"، مشدداً بالقول "لا يروق لأمريكا أن يستمر التعامل التجاري مع إيران وسوريا ولبنان".   ولفت نائب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية الى أنه "من غير الممكن أن يمارس أي مصرف نشاطه في ظل الضغط الأمريكي ما لم يكن هنالك اتفاق سياسي بين الامريكان وبين هذا المصرف"، كاشفاً أن "المصارف الموجودة اما مصارف لجهات سياسية متنفذة ولها سطوة ودور بالعملية السياسية".   وأردف أن "المصارف التي طالتها العقوبات مبتعدة عن هذا المسلك والمنهاج"، معتبراً أن "الكثير من العقوبات بنيت على أقاويل نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وليس لها سند في الواقع".   وعن المصرف الأهلي العراقي، قال الحسيني إن "هنالك علاقة لولا هذه العلاقة موجودة لكان اجراء البنك المركزي هو مصادرة هذا المصرف وممتلكاته حفاظا على الوضع الاقتصادي في العراق".   وبشأن الجهات الداعمة للمصرف، أجاب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية، "جهات تستفيد من تهريب العملة وغسيلها تاركة قضية الاستفادة لهذا المصرف لذلك الأصوات لا تتعالى في محاسبته وايقافه عمله بشكل حقيقي مع العلم هو مصرف أهلي بإمكان إيقافه".   وتابع الحسيني "أتحدى النواب والبرلمان أن يصل لكينونة أرباح هذا المصرف وتفاصيلها"، مضيفاً "سنذهب بمجرد الشروع بنهاية العطلة التشريعية باتجاه القضاء العادل بشأن المصرف".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: هذا المصرف

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية

آخر تحديث: 27 يوليوز 2024 - 2:37 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر مراسلنا،الثلاثاء، أن البنك المركزي باع خلال الأسبوع الماضي ولمدة 5 أيام التي فتح بها المزاد إلى مصارف أحزاب الفساد والتبعية مليارا و 387 مليونا و 237 الفا و 049 دولارا، بمعدل يومي بلغ 277 مليونا و 447 مليونا و 410 دولارات، مرتفعا عما سجله الأسبوع  الذي سبقه حيث بلغ مليارا و91 مليونا و 173 مليونا و 642 دولارا.وكانت أعلى مبيعات الدولار هي في يوم الثلاثاء حيث بلغت 283 مليونا و 69 الفا و 68 دولارا، فيما كانت أقل المبيعات ليوم الاربعاء حيث بلغت المبيعات فيه 274 مليونا و 637 الفا و 912 دولارا. واشار مراسلنا الى ان مبيعات الحوالات الخارجية خلال الاسبوع الماضي بلغت  مليارا و 345 مليونا و 937 الفا  و 49 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 96 % مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 41 مليونا 300 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:المندلاوي يرفض تشكيل لجنة تحقيقية بشأن التلاعب بالموازنة
  • الاستثمار النيابية:الاستثمار في العراق سرقة للمال العام بغطاء حكومة السوداني
  • العراق.. السفارة الأمريكية في بغداد تكشف تفاصيل إطلاق نار على امرأة من مجمعها (صور + فيديو)
  • النزاهة النيابية تدعو لتحقيقات شفافة بعد الاطاحة بشبكة تهريب في شركة نفط الشمال
  • الامن النيابية تشكل لجنة للوقوف على إصابة مواطنة بنيران السفارة الامريكية
  • البرلمان يتحرك بعد استهداف السفارة الأمريكية لامرأة عراقية في بغداد
  • لجنة برلمانية للتحقيق في اعتداء السفارة الأمريكية على امرأة عراقية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • الكرملين: ترامب من النخبة الأمريكية التي تعاني رهاب روسيا.. ولا ننظر إليه بنظرة وردية
  • الاستثمار النيابية تسخر من حل أزمة السكن بالمجمعات: نكتة وعلى الحكومة القيام بواجبها