كشف معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الطيران العُماني خلال المؤتمر الصحفي بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة عن خطَّة تعافي الطيران العُماني.
وقال معاليه بأن المؤتمر يهدف إلى تسريع برنامج التعافي المقدر مدَّته من ثلاث إلى أربع سنوات، بدءًا من عام 2023 وفق خطط وبرامج تمَّ الأخذ بها والعمل لبلورتها على أرض الواقع لتحسين الأداء المالي للشركة.


وأكد معاليه أن الشركة تحرص على الاستدامة المالية واستمراريتها لتعمل وفق أُسس تجارية قادرة على الوفاء بالتزاماتها الحالية والمستقبلية، حيث قام مجلس إدارة الطيران العُماني باعتماد برنامج شامل لإعادة هيكلة شركة الطيران العُماني، جاء ذلك بناء على دراسة متخصصة متكاملة أجريت بسبب الخسائر التشغيلية المستمرة وتراكم الديون المالية على الشركة.
وأوضح معالي المهندس بأنَّ برنامج التعافي يشتمل على أربعة محاور رئيسية تتمثل في (الاستدامة المالية، الحوكمة المؤسسية، الجوانب التجارية، رأس المال البشري). كما تشمل المحاور تغييرات في الإدارة العليا والمتوسطة للشركة وتقليل المصروفات وتحسين كمية ونوعية العائد المالي، بالإضافة إلى تحجيم مستوى الدَّين والالتزامات المالية الأخرى.
وقال معاليه بأنَّ مجلس إدارة الشركة اعتمد أيضًا توصيات الدراسة التي أجريت من قبل الاستشاري Oliver Wyman، والتي ارتكزت على تقييم شامل للأداء المالي والتجاري لشركة الطيران العُماني، وقدمت إجراءات عملية لمواجهة التحدِّيات المالية القائمة وتوجيه شركة الطيران نحو عمليات تجارية مستدامة وذلك من خلال الالتزام ببرنامج تحوُّل شامل يستمر قرابة أربع سنوات، إلى جانب ذلك اعتمد مجلس الإدارة التوصية الخاصة بإعادة هيكلة الطيران العُماني بهدف تحسين الأداء التشغيلي الأساسي للشركة وتمكينها من تلبية احتياجات السوق بشكل أفضل.
وبيَّن معاليه بأنَّ إجراءات التحوُّل في الطيران العُماني بشكل جذري ومستدام يتطلب الاستعانة بخبراء مؤهلين؛ وفي هذا الصدد سيتمُّ إجراء العديد من التغييرات في الفريق التنفيذي الحالي للطيران العُماني خلال الأشهر المقبلة مع إعادة تشكيل أعضاء مجلس إدارة الشركة؛ من خلال استقطاب خبراء وكفاءات متخصصة في قطاع الطيران سواء محلية أو عالمية.
وحول الحوكمة المؤسسية قال معاليه: تم تشكيل لجان متخصصة لإعادة صياغة الحوكمة تُعنى بالموارد البشرية والمالية والتجارية تتبع مجلس الإدارة.
وفيما يتعلق بوجهات وخطوط الطيران العُماني المختلفة سيتمُّ إعادة تقييمها من قبل خبراء عالميين وسيتخذ بشأنها القرارات، سواء في استمراريتها أو إيقافها، كما سيتمُّ العمل بالتكامل مع طيران السلام حول الوجهات الجوية المرتبطة الداخلية أو الدولية المرتبطة مع سلطنة عُمان.
مؤكدًا معاليه أنَّ الخطوات التنفيذية القادمة ستؤثِّر إيجابًا على جودة وموثوقية الخدمات المقدمة، معربًا عن شكره لفريق العمل بالشركة على مساهمتهم وجهودهم خلال الفترة الماضية.
كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي:
تصوير ـ سعيد بن خلف البحري

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

«الجولف» يطلق برنامج المبتدئين لنشر اللعبة في المدارس

يطلق الاتحاد العماني للجولف خطته لنشر اللعبة في المدارس اعتبارا من العام الدراسي المقبل وذلك من خلال برنامج المبتدئين والذي تم الاتفاق عليه مع نيل جراهم مدير التطوير الإقليمي بنادي الجولف الملكي البريطاني، ويشتمل البرنامج على 6 أجزاء يتم تسليمه إلى مدارس الحلقة الأولى باستخدام معدات مصممة خصيصا، تم تقديمها مقدمة من نادي الجولف الملكي البريطاني إلى الاتحاد العماني للجولف، حيث ستضم الفصول ألعابًا وتحديات ممتعة بالإضافة إلى تسع أدوات مرونة عقلية ستساعد على إتقان لعبة الجولف وأيضًا لتطوير المهارات الحياتية الأساسية الضرورية للصحة العقلية على المدى الطويل.

وحول هذه الخطة قال صاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للجولف: في البداية نقدم الشكر لنيل جراهم مدير التطوير الإقليمي بنادي الجولف الملكي البريطاني، على الدعم الذي يقدمه النادي للاتحاد العماني للجولف وذلك بهدف تنمية لعبة الجولف في سلطنة عمان.

وأضاف سموه: كما نشكر نادي الجولف الملكي البريطاني على تزويدنا بالمعدات والمعرفة لتقديم لعبة الجولف الرائعة لطلبة المدارس في الحلقة الأولى والتي ستعمل بلا شك في تطوير هولاء الطلبة وسيكون للعبة الجولف تأثير كبير على الصحة البدنية لهولاء الطلبة، ونحن على ثقة بأن هذا البرنامج سيعمل على اكتشاف جيل من لاعبي الجولف خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه قال نيل جراهم مدير التطوير الإقليمي بنادي الجولف الملكي البريطاني: لقد أثبت برنامج المبتدئين والذي أطلقه النادي الملكي خلال السنوات الماضية في بريطانيا وإيرلندا قد حقق نجاحا كبيرا مع طلبة المدارس، وبالتالي فإن هدفنا هو تكرار هذا النجاح في توسيع البرنامج دوليًا وإدخال رياضة الجولف في جميع مدارس الشرق الأوسط.

وكان الاتحاد العماني للجولف قد عقد خلال الأيام الماضية لقاءا مثمرا مع نيل جراهم مدير التطوير الإقليمي بنادي الجولف الملكي البريطاني، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير والارتقاء برياضة الجولف وآفاق التعاون المثمر بين سلطنة عمان والاتحاد الملكي البريطاني للجولف.

كما بحث الجانبان التزام نادي الجولف الملكي البريطاني باستثمار 100 مليون ريال عماني على مدى عشر سنوات في تطوير رياضة الجولف، ودعم نمو الرياضة على المستوى الدولي، بما في ذلك تطوير وإدارة مرافق الجولف المستدامة. وخلال زيارته لسلطنة عُمان، قدّم نيل جراهم مدير التطوير الإقليمي شرحًا مفصلًا لمجلس إدارة الاتحاد العماني للجولف حول الأهداف التنموية الرئيسية التي يسير عليها نادي الجولف الملكي البريطاني، والتي تحدد كيفية جعل الاتحاد العماني للجولف الجولف أكثر سهولة في الوصول إليه وأكثر جاذبية وشمولًا وتحمل المسؤولية وذلك من خلال دعم تقاليد الجولف مع تبني سياسة التغيير وكسر الحواجز أمام التقدم.

وناقش الجانبان أيضًا حول كيفية توافق هذه الأهداف التنموية الرئيسية مع أهداف واستراتيجية الاتحاد العماني للجولف، وصولًا لتحقيق استراتيجية «رؤية عُمان 2040».

وتطرق الاجتماع كذلك إلى الحديث حول الدعم التاريخي والمستمر من نادي الجولف الملكي البريطاني للاتحاد العماني للجولف وذلك من خلال توفير الفرصة للعديد من الفتيات ومن ممارسي اللعبة الصغار لتجربة الجولف والاستفادة من فوائده العديدة، وأبدى نيل جراهم مدير التطوير الإقليمي بنادي الجولف الملكي البريطاني حماسه حول إطلاق برنامج لطلبة الحلقة الأولى في مدارس سلطنة عُمان اعتبارا من العام الدراسي المقبل، والذي يقدم أساسيات الجولف بالإضافة إلى 6 مهارات أخرى والتي تم دمجها في البرنامج للتأثير بشكل إيجابي على الطلبة.

مقالات مشابهة

  • «الجولف» يطلق برنامج المبتدئين لنشر اللعبة في المدارس
  • مجلس إدارة الوفد يناقش تنمية الموارد وتطوير الأداء
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • "نادك" تعلن صدور موافقة هيئة السوق المالية على طرح 30% من أسهم شركة المطاحن
  • مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • سكاي تراكس العالمي: مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا
  • السعودية للكهرباء تتيح لمشتركيها خيار دفع فواتيرهم عبر استبدال نقاط برنامج قطاف من stc
  • استمرار التعاون بين مصنع سيماف وشركة هيواندي روتم الكورية لتلبية كافة احتياجات وزارة النقل
  • «السعودية للكهرباء» تتيح لمشتركيها خيار دفع فواتيرهم عبر استبدال نقاط برنامج قطاف من stc