الحرة:
2024-07-28@21:03:09 GMT

مطالبات دولية بالتحقيق في اختطاف ناشط ليبي

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

مطالبات دولية بالتحقيق في اختطاف ناشط ليبي

دعت الولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الأربعاء، سلطات الدولة الأفريقية للعمل على الإفراج عن الناشط السياسي، المعتصم العريبي، ووضع حد لعمليات الاعتقال التعسفي.

وقالت البعثة في بيان إن مسلحين مجهولين بملابس مدنية خطفوا العريبي (29 عاما)، الاثنين، في مدينة مصراتة هو وصديقه محمد أشتيوي.

وذكرت البعثة في البيان أنه "رغم إطلاق سراح أشتيوي بعد تعرضه للضرب، فإن مكان وجود العريبي لا يزال مجهولا".

من جانبها، أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها تشعر "بقلق بالغ" إزاء التقارير التي تفيد باختطاف الناشط

وقالت السفارة الأميركية لدى ليبيا في بيان عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي إن واشنطن "تنضم إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وأعضاء المجلس البلدي لمصراتة والقادة المحليين الآخرين في الدعوة إلى إجراء تحقيق شامل والإفراج الفوري عن العريبي".

تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد باختطاف الناشط السياسي المعتصم العريبي. تنضم الولايات المتحدة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وأعضاء المجلس البلدي لمصراتة والقادة المحليين الآخرين في الدعوة إلى إجراء تحقيق شامل والإفراج الفوري عن السيد العريبي. كما… https://t.co/aI0K7xmymq

— U.S. Embassy - Libya (@USEmbassyLibya) July 10, 2024

وتنضم الولايات المتحدة إلى دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للإفراج عن جميع الأفراد المحتجزين بشكل تعسفي في جميع أنحاء البلاد، بحسب بيان السفارة.

وكانت البعثة الأممية حثت أجهزة الأمن وإنفاذ القانون في مصراتة على التحقيق بشكل عاجل في اختطاف العريبي والكشف عن مكانه وضمان إطلاق سراحه سالما على الفور.

وفي سياق متصل، استنكر المجلس البلدي في مصراتة ومجلس الأعيان وحكماء بلدية مصراتة اختطاف الشابين، وهما من أبناء المدينة الواقعة غربي ليبيا.

ودعا المجلس البلدي في بيان، الثلاثاء، النائب العام والأجهزة الأمنية للتحرك بسرعة والكشف عن مصير الناشط، داعيا لنبذ العنف وعمليات الاحتجاز خارج نطاق القانون.

ولاتزال ليبيا تشهد حالات اعتقال تعسفي واختفاء قسري وسوء معاملة وتعذيب ووفيات أثناء الاحتجاز وسط تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب. 

والثلاثاء، أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان، فولكر تورك، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الأممية في جنيف، أن ليبيا تشهد تسارع وتيرة استهداف المعارضين السياسيين والأصوات المعارضة في جميع أنحاء البلاد منذ انتهاء ولاية البعثة المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال المفوض في بيان إن هذه الممارسات "غير القانونية" أشاعت مناخا من الخوف وتسببت في تضييق الفضاء المدني وإضعاف سيادة القانون، مشيرا إلى أن استمرار "غياب المساءلة عن تلك الانتهاكات والتجاوزات التي وقعت قبل 13 عاما، لايزال يمثل إحدى العقبات الخطيرة أمام المصالحة اليوم، ويعمل كمحرك للصراع".

ورجح تورك أن يكون عدد المحتجزين والمختطفين أعلى مع استمرار الاعتقالات، لافتا إلى التحقق "مما لا يقل عن 60 حالة احتجاز تعسفي لأفراد كانوا يمارسون حقهم في التعبير عن آرائهم السياسية بشكل سلمي"، ومؤكدا أنه في بعض الحالات، أعقبت الاعتقال "عمليات قتل خارج نطاق القضاء".

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

ومصراتة مدينة ساحلية تقع على بعد نحو 200 كيلومتر شرقي العاصمة طرابلس. والحكومة في طرابلس هي التي تعتبر مسؤولة عن مصراتة، بحسب رويترز، لكنها لم تعلق على القضية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة للدعم فی لیبیا الولایات المتحدة المجلس البلدی

إقرأ أيضاً:

180 ألف نازح في خانيونس خلال 4 أيام

سرايا - أكدت الأمم المتحدة، أن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، الليلة الماضية عبر موقعه الرسمي، إن”الأعمال العدائية المكثفة الأخيرة في خانيونس أسفرت عن موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء قطاع غزة”.

وأضاف أن نحو 180 ألف شخص نزحوا من وسط خانيونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس الماضيين، في حين لا يزال مئات آخرون عالقين شرقي خانيونس.

وأصدر جيش الاحتلال، الاثنين الماضي، أوامر بإخلاء أجزاء من المدينة الجنوبية، معلنا أن قواته ستعمل بقوة هناك، بما في ذلك في منطقة أُعلنت في السابق أنها آمنة .

 

إقرأ أيضاً : صحة غزة: "إسرائيل" تستخدم أسلحة تسبب حروقا شديدة بأجسام الضحاياإقرأ أيضاً : 12 شهيدا في غارة "إسرائيلية" على مدرسة تؤوي نازحين بدير البلحإقرأ أيضاً : "نتنياهو قوة خطيرة مدمرة" .. هكذا وصفه المرشح المحتمل لمنصب نائب الرئيس بأميركا

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 29 ألف شخص نزحوا قسرا من البريج وسط غزة بأمر الجيش الإسرائيلي
  • ردود أفعال دولية متباينة لاستهداف «مجدل شمس» .. والأمم المتحدة تدعو إلى «أقصى درجات ضبط النفس»
  • اجتماعاتٌ دوليةٌ سريةٌ لمستقبل غزة بعد ذبحها وسلخها
  • تضرر 800 أسرة جراء الأمطار الغزيرة في عمران
  • تونس والجزائر موقف موحد لدعم حل ليبي-ليبي للقضية الليبية
  • 180 ألف نازح في خانيونس خلال 4 أيام
  • اتفاق ليبي تونسي جزائري لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • الأمم المتحدة: 180 ألف نازح من خان يونس خلال 4 أيام
  • باحث علاقات دولية: ترامب يرغب في إنهاء الحرب على غزة بشكل سريع
  • العثور على جوازات إماراتية في حطام مركبة عسكرية للدعم السريع بالسودان وأبوظبي تنفي