وحمّلت الوزارة في بيان لها دول العدوان ومرتزقته المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والقانونية إزاء هذه الجريمة الوحشية، وكل الجرائم السابقة، التى تستهدف باستمرار المدنيين والأعيان المدنية.

وأكد البيان أن تلك الجرائم والانتهاكات تعتبر جرائم حرب مكتملة الأركان، وفق التوصيف الدولي، وانتهاكا صارخا لكافة القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية والأخلاقية؛ كون المستهدفين من المدنيين الأبرياء والأطفال، وتتنافى مع ضرورات السلام.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة : 125 ألف شخص مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي

زنقة 20 | الرباط

يخلد المغرب، على غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية، يومه الأحد 28 يوليوز 2024،تحت شعار “حان وقت العمل”، وهي مناسبة للتحسيس وزيادة الوعي بأهمية الوقاية والفحص وعلاج هذا الداء، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لمكافحته.

وقالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها اعتمدت مخططها الاستراتيجي الوطني المندمج الأول لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي للفترة 2024-2030 وهو مخطط يندرج في إطار رؤية تحمل شعار “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي س” والتي تهدف إلى الحد من الوفيات الناتجة عن هذا الداء بنسبة 56% وتقليص نسبة الإصابات الجديدةب60%.

وأكدت الوزارة في هذا الصدد، مواصلة جهودها في مجال فحص وتشخيص الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسية. حيث يظل علاج التهاب الكبد الفيروسي “س” بالأدوية المضادة خاضعًا للتكفل المجاني في المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية، مما يسمح بالتعافي من العدوى في غضون بضعة أشهر فقط.

ووفقًا لبيانات المسح الوطني لنسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، يقدر معدل انتشار التهاب الكبد الفيروسي “س” في المغرب بنحو 0.5 بالمائة بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي “س” المزمن بنحو 125.000 شخص.

وتبقى هذه النسبة عالية في وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كالفئات الرئيسية (المفتاحية) ومرضى غسيل الكلي.

تجدر الإشارة إلى أن داء التهابات الكبد الفيروسية يعرف انتشارا كبيرا على الصعيد العالمي، وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالفيروس الكبدي “ب” و”س” يقدربـ 300 مليون حالة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذين النوعين مسؤولين رئيسيين عن العديد من الوفيات والمضاعفات الخطيرة، مثل تشمع الكبد وسرطان الكبد.

مقالات مشابهة

  • السامعي يطلع على سير العمل التربوي في مكتب التربية بتعز
  • وزارة الصحة : 125 ألف شخص مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي
  • وزارة الخارجية والمغتربين : في إطار محاولاته لتصعيد الأوضاع في منطقتنا، وتوسيع دائرة عدوانه عليها، اقترف كيان الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس جريمة بشعة في مدينة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل منذ عام ١٩٦٧، ثم قام بتحميل وزر جريمته للمقاومة الوطنية اللبنان
  • ضبط سائق عمومي يدخن “الأرجيلة” أثناء المسير
  • بري يجدد الالتزام بقواعد الإشتباك والحكومة تدين الاعتداءات ضد المدنيين
  • الخارجية تدين استمرار التجاهل الدولي والإقليمي لجرائم الكيان الصهيوني في غزة
  • وزارة الخارجية تدين مجزرة كيان العدو في «دير البلح»
  • فصائل تدين مجزرة مدرسة "خديجة" بدير البلح
  • 11 مسيرة حاشدة بتعز للتأكيد على مناصرة فلسطين والرد على العدوان الصهيوني
  • 55 أسيرا استشهدوا منذ بدء العدوان على غزة.. وزارة الأسرى تدين اغتيال القائد أبو عرة