كثفت القوات الإسرائيلية مؤخرا غاراتها على شمال غزة مع تجدد القتال العنيف بمدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني المدمر عقب 9 أشهر من الحرب.

وأسفرت الغارات المكثفة على خان يونس ورفح الجنوبيتين عن مقتل 32 شخصا وعشرات الإصابات التي وصلت لمجمع ناصر الطبي خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أنهى غارته التي استمرت أسبوعين في حي الشجاعية بمدينة غزة، والتي قام خلالها المهندسون القتاليون بهدم 8 أنفاق رئيسية وقتلوا أكثر من 150 مسلحا، على ما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف الجيش أن قوات الفرقة 98 عثرت في الأنفاق على أسلحة وأجهزة كمبيوتر محمولة ومعدات عسكرية أخرى يستخدمها نشطاء حماس والجهاد الإسلامي.

وفي وقت سابق الأربعاء، دعا الجيش الإسرائيلي جميع سكان مدينة غزة، وسط القطاع، إلى إخلائها بينما تتواصل العملية العسكرية الواسعة التي يشنها منذ أيام في شمال الشريط الساحلي المحاصر ودفعت عشرات آلاف الأشخاص إلى النزوح مرة بعد مرة.

ولايزال هناك حوالي 200 ألف فلسطيني في شمال غزة، وفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي الأخيرة.

وحذرت مؤسسة طبية خيرية من أن المستشفيات التي لم تدمر في مدينة غزة قد يصبح من الصعب الوصول إليها مع تصعيد إسرائيل توغلها في أكبر مدن القطاع.

وقالت جمعية العون الطبي للفلسطينيين، في بيان، إن الأمر الجديد الذي أصدرته إسرائيل لجميع الفلسطينيين بمغادرة مدينة غزة يشيع الرعب بين السكان، وإن العاملين والمرضى في المرافق الصحية لا يشعرون بالأمان.

وأشار التقرير إلى فرار الموظفين والمرضى من المستشفى، يوم الأحد، بسبب هجمات في "الجوار".

وتتواصل المعارك العنيفة في عدد من المناطق بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، غداة قصف إسرائيلي على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في وسط القطاع تسبب، وفق سلطات حماس، بمقتل 29 شخصا.

وهي الضربة الرابعة لمدرسة خلال الأيام الأخيرة. وتقول إسرائيل إنها كانت تستهدف مقاتلين يحتمون بالمدنيين.

وقال شهود لرويترز، الأربعاء، إن صاروخا إسرائيليا سقط على مخيم في جنوب قطاع غزة، الثلاثاء، لدى تجمع نازحين لمشاهدة مباراة لكرة القدم في إحدى المدارس.

في المقابل، قالت حركة حماس إن تصعيد الحملة الإسرائيلية من جديد يهدد بعرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن 60 في المئة من مسلحي حماس "تمت تصفيتهم أو إصابتهم" منذ 7 أكتوبر.

وأفاد الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء، بمقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك في مدينة غزة، ما يرفع عدد القتلى الإسرائيليين في الهجوم البري ضد حركة حماس والعمليات العسكرية على طول الحدود مع القطاع إلى 327 شخصا.

وكان الجيش أعلن أن اثنين من جنوده أصيبا بجروح خطيرة، صباح الأربعاء، خلال القتال في مدينة غزة.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل أسفر عن 1195 قتيلا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ومن بين 251 شخصا خُطفوا خلال الهجوم، مازال 116 محتجزين رهائن في غزة، بينهم 42 لقوا حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وردت إسرائيل بحرب مدمرة في قطاع غزة تسببت بمقتل 38295 شخصا على الأقل غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في حكومة حماس.

وتسببت الحرب في دمار هائل وفي نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، عدة مرات في كثير من الأحيان.

وأدت القيود الإسرائيلية والقتال وانهيار القانون والنظام إلى الحد من وصول المساعدات الإنسانية، ما تسبب في انتشار الجوع ومخاوف من مجاعة وشيكة.

وقال مسؤول أميركي إن مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، ستزور إسرائيل، الخميس، لمعالجة المخاوف الأمنية المتعلقة بعمال الإغاثة وتوزيع المساعدات في غزة، بحسب أسوشيتد برس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی مدینة غزة

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الإسرائيلي يعلن أنه قتل قائد سرية في حزب الله في منطقة كفركلا جنوب لبنان

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، أنه قتل قائد سرية في حزب الله في منطقة كفركلا جنوب لبنان.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف البني التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • جيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثاني جندي اليوم في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي ثانٍ على الحدود اللبنانية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة مركز قيادة لحماس في غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن أنه قتل قائد سرية في حزب الله في منطقة كفركلا جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حالة التأهب في غزة – حماس ستبادر لتنفيذ عمليات
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين من طراز أرض-أرض أطلقا من لبنان نحو حيفا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخلية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عضوين في حماس بلبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان