أطلقت الصين أول روبوت في العالم مدعّم بالذكاء الاصطناعي قادر على التعبير عن سلوكيات الإنسان العاطفية، حيث يمكنه الشعور بالحزن، والفرح، والغضب، والسعادة. وفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، يبلغ طول الروبوت "غوانغ هوا 1"، الذي ابتكره طلاب ومبرمجون من "جامعة فودان" الصينية، حوالي 165 سم ووزنه حوالي 62 كلغ، ويضم 45 خلية ذكية كنموذج متطور للدماغ.

وتخطط الجامعة لإصدار نسخة تجريبية في الأسواق بحلول نهاية عام 2024.

قدم الروبوت عرضاً مدهشاً خلال الكشف عنه ضمن فعاليات "المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2024"، الذي استضافته مدينة شنغهاي في الفترة من 4 إلى 8 يوليو (تموز) الجاري. وخلال العرض، أظهر الروبوت أربعة مشاعر مبرمج للتعبير عنها من خلال شاشة على شكل وجه، حيث حرك يديه لتتماهى مع مشاعر الحزن، والفرح، والغضب، والسعادة، مصحوبة بحركة سير مستقيمة متناسقة مع كل شعور.

يأتي إطلاق الروبوت في المؤتمر بعد دراسات استمرت عامين أظهرت أن رعاية المسنين والخدمات الصحية هي المجالات الأكثر حاجة لاستخدام الروبوتات البشرية. تم تطوير "غوانغ هوا 1" بهدف المساعدة على تلبية الاحتياجات العاطفية لكبار السن، وفقاً لنائب عميد "أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا" في "جامعة فودان" البروفيسور غان تشونغ شيويه. وقال شيويه: "رؤيتنا تتمثل في توفير رفيق إلكتروني-بشري قادر على تقديم الرعاية الشخصية والعاطفية إلى كبار السن، لأن تقديم الرعاية من خلال كيان ميكانيكي خالٍ من المشاعر سيفشل في توفير الدفء والحنان".

تم تدعيم "غوانغ هوا 1" بأنزيم "الدوبامين" المسؤول عن السعادة والغضب، إلى جانب 18 روبوتاً بشرياً عرضتها الجامعة في المؤتمر. هذا التطور يعكس التزام الصين بالتكنولوجيا المتقدمة لتلبية احتياجات السكان المتزايدة وتعزيز جودة الحياة، خاصة في فئة كبار السن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تطلق شعلة استقبال المؤتمر الكشفي العالمي الـ 43 بالبحر الأحمر

أطلقت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحى،  شعلة استقبال المؤتمر الكشفي العالمي الـــــ ٤٣  بمحافظه البحر الأحمر بمراكز شباب  (القصير ، الميناء  بالغردقة ، سفاجا ) ، وذلك ضمن مبادرة "صيف شبابنا ".

و قد تم عرض أهمية استقبال المؤتمر الكشفي العالمي بجمهورية مصر العربية، وذلك بحضور الجوالين و الجوالات أعضاء مراكز الشباب و المسجلين بالجمعيات الكشفيه المختلفة.


يذكر أنه سيتم استكمال إطلاق الشعلة في العديد من المحافظات علي مستوي الجمهورية.

 

 



 

مقالات مشابهة

  • أوبو تقدم Reno12 F 5G جهاز الذكاء الاصطناعي الأول
  • إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية في المعرض الدولي للحضارة الإسلامية بالرباط
  • بالذكاء الاصطناعي.. “SearchGPT” يقتحم سوق محركات البحث
  • المغرب.. إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية
  • الجنود الروس يستخدمون مسيرات مزودة بالذكاء الاصطناعي في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • سلطنة عمان تطلق «روبوتاً» لتنظيف الخلايا الشمسية
  • الشباب والرياضة تطلق شعلة استقبال المؤتمر الكشفي العالمي الـ 43 بالبحر الأحمر
  • بالذكاء الاصطناعي.. SearchGPT يقتحم سوق محركات البحث
  • OpenAI تكشف عن SearchGPT محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • مايكروسوفت تضيف ملخصات مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى نتائج بحث Bing