أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، توجه إلى المغرب في سرية تامة عبر دولة أوروبية قبل أيام، لتوقيع اتفاقية قيمتها مليار دولار أمريكي، ستحصل بموجبها المملكة على أقمار صناعية استخباراتية.

وأكد صحيفة "كالكاليست"، أن إسرائيل تعمل على تعميق علاقاتها الأمنية مع المغرب، وما صفقة تزويد شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية له بقمر صناعي استخباراتي، إلا جزء من مسلسل التعاون الأمني الذي يعرف تطورا كبيرا منذ عودة العلاقة بين البلدين.

وتطرق المصدر لتقرير أوردته صحيفة "لا تريبيون" الفرنسية، والذي أكدت من خلاله أن إسرائيل والمغرب اتفقا على الصفقة في نهاية عام 2023، وتم التوقيع عليها قبل أيام قليلة، ومن المتوقع أن يتم تسليم القمر الصناعي الإسرائيلي بعد خمس سنوات، ليحل محل قمري "محمد السادس أ" و"محمد السادس ب"، وهو ما سيسهم في تحسين القدرات العسكرية للمملكة في الدفاع الجوي والبري والبحري.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، أبلغت بورصة تل أبيب، الثلاثاء الماضي، عن عقد وقعته مع بلد لم تكشف عن هويته، مشيرة إلى أنه ينص على تسلمها لدفعات مالية، بناءً على التزامات الطرفين خلال مراحل محددة على مدى فترة زمنية تبلغ حوالي خمس سنوات، كما لم يحدد إعلام البورصة طبيعة العقد.

ونقلت "كلكاليست" عن مصدر أمني، قوله "إن إعلان الصناعات الجوية الإسرائيلية يشير إلى الصفقة العملاقة لتوريد القمر الصناعي الاستخباراتي، دون تحديد البلد المعني بها"، وذلك بعدما وردت الشركة منظومة دفاع جوي متطورة من طراز باراك 8 إلى المغرب مقابل نصف مليار دولار.

وقالت مصادر دفاعية للصحيفة ذاتها، إن "بيرتس" روَّج لصفقة نظام "باراك 8" وصفقة الأقمار الصناعية مع المغرب بناء على علاقاته مع كبار المسؤولين في البلاد، مشيرة إلى أن شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، ترفض التعليق على التقارير المتعلقة بمعاملاتها وتتحاشى تقديم أي معلومات حول الرحلات التي يقوم بها رئيس مجلس إدارتها.

وتتمتع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بنشاط واسع النطاق، في مجال أقمار الاستخبارات والاتصالات التي يتم تطويرها وتصنيعها في قسم الصواريخ والفضاء التابع لها، كما أنها تعمل على تطوير وإنتاج سلسلة أقمار الاستخبارات "أوفيك" التي يستخدمها نظام الدفاع الإسرائيلي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة

#سواليف

كشفت تقارير عبرية، يوم الخميس، أن إسرائيل أرسلت طلبا جديدا للوسطاء تريد الحصول على رد بشأنه قبل إبرام #صفقة مع حركة #حماس.

وقالت تقارير عبرية يوم الخميس إن إسرائيل تطالب بالحصول على قائمة بأسماء #المختطفين_الأحياء قبل إبرام صفقة مع حركة حماس.

وأضافت قناة “13” العبرية إن تل أبيب أرسلت الطلب إلى الوسطاء وتريد استلام القائمة قبل الموعد المحدد لتنفيذ الصفقة وليس بعدها.

مقالات ذات صلة “حماس”: أسرى غزة يواجهون أهوالا على أيدي وحوش في سجون الاحتلال 2024/07/26

ويقول مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: “لقد أرسلنا قائمة بأسماء المختطفين لأسباب إنسانية والذين من وجهة نظر إسرائيل يجب إطلاق سراحهم في المقام الأول، وما زال 30 منهم على الأقل على قيد الحياة”.

هذا، وأكد مسؤولون في البيت الأبيض لوكالة “أسوشيتد برس” في وقت سابق من اليوم أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة الرهائن بين إسرائيل وحركة “حماس” في مراحلها النهائية ولكن لا تزال هناك قضايا تحتاج إلى تنازلات.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إنه “لا تزال هناك قضايا عالقة مرتبطة بتنفيذ صفقة وقف إطلاق النار في غزة، ستكون موضوع مباحثات بايدن ونتنياهو، مبينا أن المفاوضات جارية بشأن ترتيبات تنفيذ الخطة التي صوت عليها مجلس الأمن الدولي.

وشدد على أن “الفجوات المتبقية بين الطرفين يمكن جسرها”، مضيفا أن “هناك خطوات نحتاج رؤيتها من إسرائيل وأخرى من حماس”.

ويضغط بايدن لإقناع إسرائيل وحماس بالموافقة على اقتراحه بإطلاق سراح الرهائن المتبقين في غزة على ثلاث مراحل.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن اللقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واشنطن يتوقع أن يؤدي إلى تطور في المحادثات.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى البيت الأبيض، وهي الأولى له منذ ما قبل مغادرة الرئيس السابق دونالد ترامب لمنصبه في عام 2020، في وقت يتزايد فيه الضغط على الثلاثة لإيجاد نهاية للحرب المستمرة منذ تسعة أشهر والتي خلفت أكثر من 39 ألف قتيل في غزة.

مقالات مشابهة

  • نصف صاج وعصير اثنين بربع.. فضيحة في ملف الطعام بالخطوط الجوية العراقية
  • ‏"حزب الله" يعلن استهداف تموضع لجنود الجيش الإسرائيلي في المنارة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • مواجهة مغربية إسرائيلية في أولمبياد باريس
  • بعد هجوم مجدل شمس.. حزب الله: أي مغامرة إسرائيلية ستقابل برد مزلزل
  • وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل 9 بينهم أطفال بهجوم صاروخي على ملعب كرة قدم بالجولان
  • هيئة مغربية: نظمنا 95 مظاهرة في 42 مدينة نصرة لغزة
  • هيئة مغربية تستنكر استهداف نشطاء الرأي وتطالب بوقف تكميم الأفواه
  • إعلام إسرائيلي يحذر من تحركات بن غفير وخطورة مسيرات حزب الله
  • إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة
  • مكتب نتنياهو: مفاوضات صفقة التبادل تشهد تقدما وفي مراحلها النهائية