بايدن: كل عضو في الناتو مستعد للحفاظ على قوة الحلف.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه

كثيرا ما يوجه رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو تهما إلى الغرب بتأجيج الصراع، مؤكدا أن إنهاء الحرب من خلال الدبلوماسية أولى من الاستمرار في القتال. وقال إن الغرب كثيرا ما يلقي اللوم على أوروبا في الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ عام 2022.

اعلان

تعهد السلوفاكي روبرت فيكو بأنه لن يسمح لأوكرانيا بأن تصبح عضوًا في حلف شمال الأطلسي طالما أنه في منصب رئيس الوزراء. وتعتبر هذه التصريحات ضربة أخرى لتطلعات كييف للانضمام إلى الحلف وسط الحرب المستمرة.

وقال في مقابلة صحفية يوم الأحد: "سأوجه المشرعين الخاضعين لإشرافي كرئيس للحزب الحاكم (الذي يسمى "سمير") بعدم الموافقة على انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي". وأضاف فيكو أن "انضمام أوكرانيا إلى الحلف سيكون أساسًا جيدًا لحرب عالمية ثالثة".

يذكر أن رئيس الوزراء السلوفاكي أنه كان من أشد المنتقدين للدعم العسكري والمالي الذي يقدمه الغرب لأوكرانيا منذ أن بدأت الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022. وقد دأب على اتهام الغرب والولايات المتحدة بتعميق الصراع المحتدم وإلقاء اللوم على أوروبا.

روبرت فيكو وفلاديمير بوتين في اجتماع عام 2016AP Photo

وقال يوم الأحد "هناك صراع عسكري في بلد مجاور حيث يقتل السلاف بعضهم بعضا، وأوروبا تدعم بشكل كبير عملية القتل هذه، التي لا أفهمها". وفي إشارة إلى موقفه من انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، قال بكل صراحة: "هذا أمر قلته علنًا لرئيس الوزراء شميهال وللأميركيين والجميع".

وتأتي هذه التصريحات قبل اجتماع فيكو يوم الاثنين مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، الذي من المقرر أن يركز على التعاون في مجال أمن الطاقة والبنية التحتية.

فيكو: لا يمكن حل الحرب عسكريا

يعتبر رئيس الوزراء السلوفاكي فيكو أحد أقرب حلفاء موسكو داخل حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، إلى جانب نظيره المجري فيكتور أوربان. وقد نجا من محاولة اغتيال في مايو/أيار الماضي.

وكان في تشرين الأول/أكتوبر 2023 قد عاد إلى السلطة كجزء من ائتلاف مع حزب صوت - الديمقراطية الاجتماعية (Hlas) من يسار الوسط والحزب الوطني السلوفاكي (SNS) القومي.

وقال حيئنذ، خلال حملته الانتخابية، إنه لن يتم إرسال "جولة واحدة من الذخيرة" إلى أوكرانيا. ومع ذلك، فقد كشف تحقيق نشرته صحيفة (Spectator) السلوفاكية الأسبوع الماضي أن حكومة فيكو قامت بالفعل بتصدير أسلحة وذخيرة ومواد أخرى بقيمة 112 مليون يورو على الأقل إلى أوكرانيا.

تأتي تصريحات المسؤول السلوفاكي على الرغم من تناقص مخزونات المدفعية والصواريخ والطائرات بدون طيار في أوكرانيا، ما يؤثر على قدرتها على القتال.

Relatedسلوفاكيا: أضرار واسعة في براتيسلافا مع ارتفاع منسوب مياه الدانوب إلى ذروته إثر الفيضانات الأخيرة"بروكسل" توبخ إيطاليا والمجر وسلوفاكيا لتراجع مؤشر الديمقراطية فيهارحلات الإجلاء تتواصل.. سلوفاكيا تعيد رعاياها من لبنان

وكانت وسائل الإعلام السلوفاكية قد ذكرت في وقت سابق من هذا العام، أن حكومة فيكو كانت تقدم شكاوى جنائية ضد أسلافها بسبب تبرعهم بطائرات مقاتلة لأوكرانيا، مدعية أن عمليات النقل تمت بشكل غير قانوني.

بعد أن شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء مرتين، من 2006 إلى 2010 ومرة أخرى من 2012 إلى 2018، أصبح فيكو الآن في فترة ولايته الثالثة التي حققت رقمًا قياسيًا، على الرغم من عدد كبير من الخلافات والفضائح.

كما انتهز رئيس الوزراء السلوفاكي هذه اللحظة للإعلان عن رحلته إلى موسكو في أيار/مايو من العام المقبل، واصفًا احتفالات روسيا المرتقبة، بمناسبة الذكرى الثمانين لنهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا بأنها "مسيرة سلام".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار أوكرانيا تُسقط طائرة حربية وروسيا تدعي سيطرتها على قرية في مقاطعة دونيتسك روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية سلوفاكيا روسيا الولايات المتحدة الأمريكية أوكرانيا حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحياء الذكرى الأولى في جنوب إسرائيل يعرض الآن Next بعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياحركة حماسفولوديمير زيلينسكيإسرائيلأوكرانياالحرب في أوكرانيا ضحاياهولندافيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • جفاف العين.. أسبابه وطرق الوقاية للحفاظ عليها
  • رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه
  • مقترحان نيابيان بشأن "مصفى الدورة": نقله لمكان بديل او تطويره 
  • كوريا الشمالية: يجب إلقاء «الناتو» في مزبلة التاريخ
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • قد يواجه عواقب مأساوية.. كوريا الشمالية تهاجم حلف الناتو
  • مستعد للتراجع.. مالك مطعم صبحي كابر الجديد يكشف كواليس الصفقة المثيرة للجدل
  • الناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف
  • وصفة طبيعية بـ 4 مكونات لأظافر قوية وطويلة
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)