وصف الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي عملية إغارة مقاتلي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مقر قيادة عمليات الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة بالنقلة النوعية.

كما وصف الفلاحي -خلال تحليله المشهد العسكري في غزة- استهداف مقر قيادة عمليات الاحتلال بمحيط منطقة تل زعرب في رفح جنوبا بالتطور الكبير، خاصة أن الإغارات لم تنفذها فصائل المقاومة منذ وقت طويل.

وأكد أن هذا النوع من التكتيكات القتالية والتعبئة "يعطي دلالة على نقلة نوعية في تنفيذ عمليات المقاومة".

وبشأن فكرة الإغارات وأهدافها، يوضح الخبير العسكري أنها تقوم على اقتحام مكان وتدمير ما يمكن تدميره ثم الانسحاب، وتهدف أحيانا إلى خطف أسير أو تحريره، أو تدمير قوة بمنطقة معينة، أو الوصول إلى أهداف مهمة وحيوية.

وتقسم الإغارة -وفق الخبير العسكري- إلى 4 أقسام، الأولى قوة الواجب التي ستقوم بمهمة القتل والهجوم، والثانية قوة ستر الانسحاب ومنع أي تعزيزات عسكرية للمنطقة، والثالثة قوة الإسناد الناري بعد كشف الهجوم، إضافة إلى مجموعة تأمين الانسحاب بالدخول إلى منطقة تحت سيطرة الجهة التي نفذت الهجوم.

وأوضح أن الإغارات تجري بشكل مباغت وسري وخاطف، منبها إلى استخدام القسام طائرات استطلاع لأغراض التصوير بهدف الحصول على معلومات استخباراتية دقيقة.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء بثت كتائب القسام مشاهد من إغارة مقاتليها على مقر قيادة عمليات قوات الاحتلال المتحصنة في محيط منطقة تل زعرب جنوب شرق حي تل السلطان بمدينة رفح جنوبي القطاع.

وشملت الإغارة استهداف عدد من الآليات بقذائف "الياسين 105" في محيط مقر قيادة العمليات، وقنص جنود بالمنطقة ذاتها، ثم توجه المقاتلين نحو المكان واستهدافه بقذائف مضادة للأفراد والتحصينات، ثم الاشتباك مع الضباط والجنود قبل الانسحاب.

وبشأن عملية قوات الاحتلال في تل الهوى جنوب غرب غزة، وصف الفلاحي العملية بالمتعثرة، خاصة أن الألوية التي تقاتل في المنطقة من الفرقة "99" وهما لواءا احتياط مدرع ومشاة، مشيرا إلى تباين القدرات القتالية بينها وبين القوات النظامية.

وأثنى الفلاحي على ذكاء المقاومة في استهداف الجرافات العسكرية التي تقوم بتجريف الأرض والطرقات خشية وجود عبوات ناسفة، حيث يسعى الاحتلال من خلال تقدمه ببطء إلى البحث عن اتجاهات معينة لغرض التنقل والتقدم لكي يعرف من أين يحسم المعركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مقر قیادة عملیات

إقرأ أيضاً:

مطلق الجعيد: مهرجان العلمين نقلة نوعية للسياحة المصرية

كتب- أحمد عبدالمنعم:

قال الكاتب السعودي مطلق الجعيد، إن الكثير من دول العالم تخطو خطوات كبيرة في سياحة المهرجانات، ومصر رائدة في هذا المجال وتحتاج لزيادة المؤتمرات والمهرجانات لتنشيط السياحة في المدن الجديدة.

وأضاف "الجعيد"، في تصريحات تليفزيونية، أن مهرجان العلمين نقلة نوعية للسياحة المصرية وسيجعل فكرة المهرجانات تتحول من مهرجانات سياحية تهتم بالسياحة الداخلية والوفود عرب إلى مهرجان عالمي.

وأوضح أن مهرجان العلمين يضم كافة أنواع السياحة التي يتمناها السائح حول العالم ويرضى كل أذواق السياح، وهو مهرجان الابتكارات ولكل من عنده ابتكار في الكثير من المجالات ومسابقات للطفل وهو كرنفال سياحي متكامل.

وأكد أن مهرجان العلمين دوره تنشيط السياحة المصرية وزيادة الإشغال الفندقي، كما أن مهرجان نبته للأطفال فكرة مبتكرة هذا العام وتساعد على تنمية للمواهب وفعاليات تناسب كل الأعمار والأسر.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: عملية تل الهوى تظهر تخطيطا دقيقا وخبرة عالية لدى القسام
  • خبير عسكري: الاحتلال يتعمد قتل المدنيين بغزة ومبرراته واهية
  • الدويري: ما تقدمه القسام خارج عن المألوف وكمين الشابورة نُفذ بنفق وهمي
  • ماذا وراء توغل الاحتلال المفاجئ بتل الهوى؟.. خبير عسكري يجيب
  • عمليات نوعية للقسام
  • خبير عسكري يُعلق على حديث المقاوم “والله لنربيهم ، اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا” / فيديو
  • خبير عسكري: أنفاق غزة معجزة إبداعية حيدت مزايا إسرائيل العسكرية
  • مطلق الجعيد: مهرجان العلمين نقلة نوعية للسياحة المصرية
  • كيف علق الفلاحي على استعادة الاحتلال جثث 5 أسرى بخان يونس؟
  • خبير عسكري: منظومة قيادة جديدة للمقاومة تتشكل بالضفة