قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن حجم الاستهلاك من الكهرباء ارتفع ليصل إلى 36.9 جيجا خلال الفترة القريبة الماضية.

شاهدها الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن لقاء Netherlands vs England مباراة هولندا وإنجلترا في نصف نهائي يورو 2024 شاهد بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × هولندا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | نصف نهائي اليورو 2024 تخفيف الأحمال يتطلب كميات كبيرة من الوقود


وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن تخفيف الأحمال يتطلب كميات كبيرة من الوقود، مضيفا: كنا وصلنا لـ 36 جيجا، وعملت الحكومة على استيراد 300 ألف مازوت بـ 180 مليون دولار.

الدولة تعمل على وقف تخفيف الأحمال

كما أشار الحمصاني إلى أن الدولة تعمل على وقف تخفيف الأحمال، من خلال توفير الغاز والمازوت الكافي لتنفيذ تلك العملية.

وتابع أن الاجتماع مع وزير البترول، جاء لتوفير المواد البترولية والوقود لعمل محطات الكهرباء، مع مناقشة رؤية وزارة البترول لزيادة إنتاجية القطاع.

زيادة الإنتاج يتم من خلال الشركاء الأجانب

وذكر الحمصاني، أن زيادة الإنتاج يتم من خلال الشركاء الأجانب، وذلك مع تسديد جزء من مستحقات الأجانب وجدولة المبالغ المتبقية، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية وزيادة جهود البحث والاستكشاف.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المستشار محمد الحمصاني الكهرباء الوقود

إقرأ أيضاً:

زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء ومجهودات وزارة الكهرباء للتصدي لتحديات الإنتاج

تترقب وزارة الكهرباء القرار المرتقب من مجلس الوزراء حول الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، حيث من المتوقع أن يُعلن عن زيادة في الأسعار قبل نهاية الشهر الجاري. 

تأتي هذه الزيادة بعد انتهاء تعريفة الكهرباء الحالية الشهر الماضي، ويُتوقع أن تصل الزيادة إلى 20%، ضمن خطة تدريجية لرفع الدعم عن الكهرباء بحلول عام 2030.

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء أن جميع الشرائح ستشهد زيادات متفاوتة في الأسعار، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في تكلفة إنتاج الكهرباء في الفترة الأخيرة، فمتوسط سعر بيع الكيلووات الواحد يبلغ حاليًا 126 قرشًا، في حين أن تكلفة الإنتاج للدولة تصل إلى 223 قرشًا نتيجة ارتفاع أسعار الوقود عالميًا. 

ويعزى جزء من هذه الزيادة إلى ارتفاع سعر الدولار، حيث كان سعر الدولار عند إعلان الأسعار السابقة في يناير الماضي نحو 30.9 جنيه، بينما ارتفع الآن إلى 45 جنيهًا في الموازنة الجديدة.

وزارة الكهرباء المصرية

تواجه وزارة الكهرباء أزمة مالية كبيرة، مما دفعها إلى الاقتراض بقيمة 51 مليار جنيه لسداد بعض مستحقات وزارة البترول. بالإضافة إلى ذلك، تعاني الوزارة من زيادة نسبة الفقد في شبكات الكهرباء، الناتجة عن تزايد حالات سرقة التيار الكهربائي. 

في هذا السياق، عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، اجتماعات مع رؤساء شركات توزيع الكهرباء للتأكيد على ضرورة التصدي لهذه الظاهرة.

خلال الاجتماع، أكد عصمت على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وتلبية الاحتياجات في مختلف المجالات، مشددًا على أن شركات التوزيع تعد الدعامة الأساسية لتحقيق ذلك. 

ولفت إلى أن تعزيز الأداء الفني والتجاري لهذه الشركات سيكون له تأثير إيجابي على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

كما أوضح عصمت أن شركات التوزيع تتحمل مسؤولية كبيرة، ويجب تكثيف الجهود لتحقيق كافة الاحتياجات من الطاقة الكهربائية، وأضاف أن الدولة استثمرت بشكل كبير في البنية التحتية لقطاع الكهرباء خلال السنوات العشر الماضية، مما يستدعي الحفاظ على ما تم تحقيقه من تطورات.

وشدد الوزير على ضرورة مراجعة البيانات المتعلقة بالاستهلاك والتشغيل، والاهتمام بالصحة والدقة في القراءات، وطلب تكثيف الجهود في التفتيش ومتابعة المتأخرات، وتنشيط اللوائح المعمول بها، مع أهمية التواجد الميداني في مواقع العمل للتواصل المباشر مع المشتركين.

كما أشار إلى تشكيل لجان لمتابعة الأداء الميداني من قِبَل الشركة القابضة والوزارة، لضمان فعالية العمل في كل شركة. وأكد على ضرورة تكثيف حملات الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار الكهربائي.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. تفاصيل توصيات لجنة "برنامج الحكومة" بشأن أمن الطاقة
  • تفاصيل وقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر: تحديثات وتوجيهات
  • أسعار شرائح الكهرباء 2024 للمحال التجارية بعد قرار وقف تخفيف الأحمال
  • تصريح عاجل من الحكومة بشأن أسعار السلع الأساسية بعد تحريك أسعار الوقود
  • «البترول» تكشف عن آبار بترول وغاز جديدة.. خطة حكومية لتأمين احتياجات الدولة
  • زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء ومجهودات وزارة الكهرباء للتصدي لتحديات الإنتاج
  • وزير البترول يعقد ورشة عمل للشركات العاملة بحقول الصحراء الشرقية
  • وزير البترول يعقد ورشة عمل لـ5 شركات بخليج السويس لعرض الخطط الإنتاجية والتنموية
  • وزير البترول يستعرض الخطط الإنتاجية والتنموية لـ5 شركات في الصحراء الشرقية
  • متحدث البترول يُعلن أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار (فيديو)