ليبيا – تطرق تقرير إخباري لزيارة قنصل إيطاليا العام ببنغازي “فرانشيسكو سافيريو دي لويجي” إلى بعثة بلاده الأثرية التابعة لجامعة كييتي في مقبرة شحات الآثارية.

التقرير الذي نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “أنسا” الإيطالية وتابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد مرافقة عالمة الآثار الإيطالية “أوليفا مينوزي” للقنصل بصفتها مديرة للبعثة منذ العام 1997 في عمل هادف لتأمين المقبرة الصخرية من المخاطر المختلفة من صنع الإنسان أو الطبيعية.

وتابع التقرير إن البعثة الأثرية الإيطالية معنية بدراسة ممتلكات المقبرة ومراقبتها وتشخيص المخاطر التحليلية والترميم والتنقيب المنهجي والتدريب التكنولوجي للفنيين المحليين بهدف إنشاء فريق دولي.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي: الفيضانات والصواعق تسببت بمقتل وإصابة 431 يمنياً خلال 2023

قال تقرير حديث للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، أن الفيضانات والصواعق والانهيارات الأرضية التي شهدتها اليمن خلال العام الماضي تسببت بمقتل وإصابة 431 شخصا.

وأفاد التقرير بشأن آثار الفيضانات في اليمن، بأن الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار الغزيرة والفيضانات الجارفة تسببت بمقتل وإصابة 413 شخصاً خلال الموسم المطري في العام 2023.

وأضاف التقرير أن موسم الأمطار الذي بدأ مبكراً في العام الماضي، بحلول مارس واستمر حتى سبتمبر، تميز بحدوث أنواع مختلفة من الكوارث الطبيعية، مثل الصواعق الرعدية والانهيارات الأرضية التي تسببت بها الفيضانات، بوفاة 248 شخصاً وإصابة 183 آخرين.

وأكد الاتحاد الدولي أن اليمن يحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والأقل استعداداً لمواجهة الصدمات المناخية.

وأشار التقرير إلى أن جميع محافظات اليمن شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية (2021، 2022، 2023)، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة وفيضانات شديدة، وهو ما يمثل تهديداً كبيراً لحياة وسبل عيش ورفاهية العديد من المجتمعات في جميع أنحاء البلاد.

ويحتل اليمن في المرتبة الثالثة بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ على مستوى العالم، والأقل استعداداً لمواجهة الصدمات المناخية، بعد الصومال وجنوب السودان، وبالتالي فهو عرضة للمخاطر الطبيعية ويواجه الكوارث، وخاصة الفيضانات، على أساس سنوي، ووفق تقارير دولية.

 

 

مقالات مشابهة

  • جهود جامعة القاهرة في ملف الطلاب الوافدين خلال 7 سنوات
  • نوفا: افتتاح أول نقطة لبيع بيتزا إيطالية شهيرة في إفريقيا في العاصمة طرابلس
  • صحارى ريبورترز: ليبيا تطيح بنيجيري يمارس الطب بلا ترخيص في مدينة سبها
  • تقرير دولي: الفيضانات والصواعق تسببت بمقتل وإصابة 431 يمنياً خلال 2023
  • مصلحة الآثار تبحث مشاريع الشراكة مع البعثات الأثرية الإيطالية
  • القنصل العام البريطاني يبحث التسهيلات دخول زائري بلاده الى أربعينيه كربلاء
  • التلغراف البيلاروسية: بيلاروسيا استأنفت تصدير منتجات وزارة صناعتها إلى ليبيا
  • أوني إيفي: لا يجب أن يحدث في نيجيريا ما حدث في ليبيا
  • تسجيل 367 جريمة سرقة سيارات بالأردن خلال 2023
  • استياء إيطالي من تعيين دبلوماسي إسباني في حلف الناتو