ليبيا – قال المحلل السياسي، كامل المرعاش، إن فرنسا أصبحت تلعب دور هامشي في الملف الليبي وليس له أهمية تجاه الدور الأمريكي البريطاني التركي وهذا ينطبق على الموقف الاوروبي لأنهم أضعف من أن يقوموا بمبادرات بناءة يمكن أن تنتج حلاً إن لم تكن تتوافق مع الرغبات الأمريكية الحقيقية وهذا اللقاء روتيني وعادي ولن يؤدي لنتائج.

المرعاش أشار في تصريح لقناة “ليبيا الحدث” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن ما جاء في بيان طلال الميهوب هو يعكس حقيقة اخبار كثيرة متداولة منذ اكثر من اسبوعين وهذا يكشف لكل الليبيين زيف سياسيه الولايات المتحده التي في كل مرة يخرج فيها ريتشارد نورلاند يقول إنه يؤيد إجراء الانتخابات في ليبيا وليبيا موحدة.

وتابع “في هذا الاجتماع السافر والمعلن من قبل الولايات المتحدة بمليشيات عسكرية وزعامات ميليشياوية في ليبيا هذا يعني انهم بالفعل يتجهون لتأسيس فيلق أوروبي في ليبيا هدفه تحقيق المصالح الامريكية بصفة خاصة والنظر لليبيا من زاوية ضيقة واحدة وهي محاربة التمدد الروسي في افريقيا وهذا يتناقض مع ما يقومون به في العلن والزيارات المتكررة والميدانية عدة أطراف في ليبيا واتوجس من الدور الأمريكي الذي يريد أن يحصر ليبيا بكاملها”.

ولفت إلى أن هناك زاوية ضيقة وهي محاربة النفوذ الروسي ويريد محاربين بالوكالة يحاربون بالبندقية التي تدفع من اجلها الولايات المتحدة ولم يجد إلا حفنة من العملاء شمال الغرب الليبي الذين يتدافعون لارضاء الولايات المتحدة.

واعتبر أن هذا يتماهى مع حكومة فساد لا يريدها الشعب الليبي ويطالب باسقاطها وتتشبث بالسلطة وتحظى بدعم ثالوث قذر وخطير بريطاني امريكي تركي الذي له مصلحة مباشرة في بقاء ليبيا في فوضى واللادولة ليسهل عليه قيادة ليبيا امنياً واقتصادياً وسياسياً.

وبيّن أن اللقاء بكل تواضع لن يتمخض عنه شيء ومشاركة البرلمان الليبي في المؤتمر من باب إثبات الوجود مجلس النواب في شخص عقيله ويدركون أنه ليس لديهم شريك يمكن أن يتواصلوا معه لاتفاق لأنهم توصلوا لاتفاقات بحسب قوله.

واختتم خلال حديثة “لن نأمل شيء من تكاله لأنه عميل للاتراك والولايات المتحده والبريطانيين الذين لا يريدون استقرار ليبيا”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

بوتين يهدد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى، "إذا أكدت الولايات المتحدة عزمها على نشر صواريخ في ألمانيا أو في أي مكان في أوروبا".

وقال بوتين خلال كلمة ألقاها بمناسبة عرض بحري في سان بطرسبرغ: "إذا نفذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطط، فسنعتبر أننا تحررنا من الوقف أحادي الجانب الذي تم اعتماده مسبقا، بشأن نشر قدرات هجومية متوسطة وقصيرة المدى".

وأعلنت الولايات المتحدة وألمانيا في بيان مشترك خلال قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن، في يوليو الجاري، أنهما ستقومان بنشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا في 2026، لإظهار التزامهما تجاه الدفاع مع حلف شمال الأطلسي وأوروبا، في وقت لا تزال فيه الحرب التي شنتها روسيا دائرة في أوكرانيا.

وأجرى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، ونظيره الروسي، أندريه بيلوسوف، مباحثات هاتفية، حسب ما أفاد بيان للبنتاغون، بعد يومين من إعلان واشنطن عزمها نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا. 

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيانها، إن أوستن شدد على أهمية "الحفاظ على خطوط الاتصال" في ظل حرب روسيا المستمرة ضد أوكرانيا.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، لوح بوتين بتهديد السلاح النووي، ونشر في صيف 2023 أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، أقرب حلفاء موسكو.

ووقع بوتين، العام الماضي، قانونا يلغي مصادقة موسكو على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996، الهادفة إلى منع كل التجارب النووية، لكنها لم تطبق نظرا إلى عدم انضمام عدد من الدول النووية الرئيسية إليها، وأبرزها الولايات المتحدة والصين.

كذلك، علقت روسيا في فبراير 2023 مشاركتها في معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح النووي الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة في 2010، وهي آخر اتفاق ثنائي يربط بين موسكو وواشنطن.

مقالات مشابهة

  • باحثة بالعلاقات الدولية: الولايات المتحدة لا تريد توسعة رقعة الصراع بالمنطقة (فيديو)
  • 31 لاعب في قائمة برشلونة بجولة الولايات المتحدة
  • بوتين يهدد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى
  • زاخاروفا تكشف كيف حاولت الولايات المتحدة ضرب روسيا
  • إضاءات على التقارب التركي مع الجبهة الشرقية في ليبيا
  • ماذا تريد روسيا من الشرق الأوسط؟
  • بايدن يأمر بـحماية اللبنانيين من الإبعاد عن أميركا
  • لأسباب إنسانية.. بايدن يؤجل ترحيل البنانيين من الولايات المتحدة
  • “تكالة” يحضر الحفل الختامي للدورة الثامنة من تحدي القراءة
  • الولايات المتحدة.. مشروع قانون لتمكين ضحايا التزييف العميق الحميم