أدلى 6 عناصر إجرامية، باعترافات تفصيلية أمام جهات التحقيق في الدخيلة، تفيد قيامهم بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه في سرقة السيارات من المواطنين فى منطقة الدخيلة بالإسكندرية.

وكشفت تحقيقات النيابة ، أن المتهمين لثلاثة منهم معلومات جنائية ، تخصص نشاطهم الإجرامي فى ارتكاب جرائم سرقة "السيارات" بأسلوب المفتاح المصطنع" ،  و أقروا بارتكاب واقعتي سرقة بدائرة القسم ، وبالضغط عليهم أرشدوا عن سيارتين "ملاكي" مستولى عليهما.

وقررت النيابة حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات ، وطالبت الأجهزة الأمنية بسرعة التحريات حول المتهمين للوقوف على نشاطهم لاستكمال التحقيقات ، ووجهت لهم تهمة سرقة السيارات.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: سرقة جرائم سرقة سرقة سيارات أخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

تسجيل 367 جريمة سرقة سيارات بالأردن خلال 2023

#سواليف

كشف #التقرير_الإحصائي الجنائي لعام 2023 الصادر عن مديرية #الأمن_العام، #انخفاض #نسبة جرائم #سرقة_السيارات في #الأردن التي تصنف ضمن الجرائم التي تقع على الأموال خلال العام الماضي بنسبة 13.01% مقارنة مع العام 2022.

وبحسب التقرير فإن جرائم سرقة السيارات في العام الماضي بلغت 367 جريمة، مقارنة مع 422 في العام 2022، وشكّلت 1.61% من مجموع الجرائم المرتكبة في 2023.

وأظهر التقرير أن عدد الجرائم الجنحوية المرتكبة في العام الماضي بلغ 17,205 جرائم، توزعت بواقع 7403 في إقليم العاصمة، و3325 في إقليم الوسط، و4336 في إقليم الشمال، و1421 في إقليم الجنوب، إضافة إلى 720 في البوادي الشمالية والوسطى والجنوبية، شكّلت منها جرائم سرقة السيارات 367 جريمة.

مقالات ذات صلة بيان مفتوح للتوقيع..صادر عن عشيرة الزعبي للمطالبة بالإفراج عن الكاتب أحمد حسن الزعبي – اسماء وتحديث 2024/07/26

وتفصيلا، ارتفع عدد جرائم سرقة السيارات من قبل الأجانب في العام الماضي إلى 32 جريمة، مقارنة مع 26 في العام 2022، بنسبة زيادة بلغت 23%، كذلك ارتفع عدد جرائم سرقة السيارات من قبل الأحداث بواقع 13 في العام 2023 مقارنة مع 6 في 2022 بنسبة زيادة بلغت 116.67%.

وبيّن التقرير أن هناك 73 جريمة سرقة سيارات في العام الماضي قيد التحقيق بنسبة 19.89% من بين مجموع جرائم سرقة السيارات المرتكبة في العام الماضي.

قانون العقوبات الأردني

نصت المادة 402 من قانون العقوبات الأردن على “يعاقب الذين يرتكبون السلب في الطريق العام على الوجه الآتي”:1

بالأشغال المؤقتة مدة لا تنقص عن سبع سنوات إذا حصل فعل السلب نهارا من شخصين فأكثر وباستعمال العنف.2 بالأشغال المؤقتة مدة لا تنقص عن عشر سنوات ، إذا حصل فعل السلب ليلا من شخصين فأكثر وباستعمال العنف أو كانوا جميعهم أو واحد منهم مسلحا

.3- بالأشغال المؤبدة إذا حصل فعل السلب بالصورة الموصوفة في الفقرة الثانية وتسبب عن العنف رضوض أو جروح.

كذلك ونصت المادة 407 من قانون العقوبات على أن كل من يُقدِم على ارتكاب سرقة كالتي تقع على صورة الاخذ او النشل، يعاقب بالحبس من ستة أشهر الى سنتين، وإذا وقعت السرقة على قطع مركبة او مكوناتها او لوازمها أو على حقيبة في حوزة إنسان أو قطعة حلي أو أي قطعة أخرى ذات قيمةٍ ماديةٍ يحملها إنسان، فلا يجوز النزول بعقوبة الحبس عن أربعة أشهر عند استعمال الأسباب المخففة.

وكرر المشرّع المادة 405 من القانون التي نصَّت على “أنَّه يُعاقب كل من استولى بوجه غير مشروع على مركبة مملوكة لغيره بالأشغال المؤقتة، ويعاقب بالعقوبة نفسها كل شخص تدخل مع الجاني سواء من خلال مفاوضة مالك المركبة المستولى عليها أو مساعدة الجاني في الحصول على منفعة من هذا الجرم”

مقالات مشابهة

  • ضبط لصوص المجوهرات في القاهرة بحملات أمنية
  • اعترافات المتهمين بسرقة محل فاكهة فى القاهرة
  • المتهم بسرقة مشغولات ذهبية: باسرق الشقق بأسلوب التسلل
  • تخصص فى سرقة الهواتف.. تجديد حبس لص الوايلى 15 يوما
  • بأسلوب المفتاح المصطنع.. حبس عصابة سرقة السيارات في روض الفرج
  • بينهم زوجته.. حبس المتهمين بإنهاء حياة مزارع بالشرقية 4 أيام على ذمة التحقيق
  • اعترافات لص الهواتف المحمولة فى الوايلى: نفذت 6 جرائم بأسلوب المغافلة
  • المتهمان بسرقة السيارات فى روض الفرج: ارتكبنا 10 وقائع بالمفتاح المصطنع
  • تسجيل 367 جريمة سرقة سيارات بالأردن خلال 2023
  • اعترافات لصوص الدراجات النارية فى القاهرة: نفذنا 8 جرائم سابقة بأسلوب المغافلة