ليبيا – تحدث رئيس حزب تجمع تكنوقراط ليبيا، أشرف بلها إن مجلس النواب أقر الميزانية في شهر 4 الماضي وحالياً يتم مناقشتها مرة أخرى حيث جرى تم إضافة 90 مليار أخرى لتصبح 180 مليار.

بلها قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي يذاع على قناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد إن هناك مسار حدث في تونس للجهات المالية في تونس، معتقداً أن فلسفته كانت أن يكون هناك ميزانية موحدة لليبيا لكن تنفقها الحكومتين.

واعتبر أن الاشتراطات الدستورية التي أشار لها الرئيس مبهمة لأن ليبيا ليس لديها دستور واضح وصرف الميزانية كانت على 1_12.

وبيّن أن طلب اشتراطات دستورية هو منطقي لكن الظروف في ليبيا لا تسمح، مؤكداً على أنه لن يتم العمل بالشروط، مضيفاً “مجرد زيادة حجم الميزانية ستؤجج الأطماع ويزيد الفساد ويزداد الصراع، يجب ان ترفض الميزانية لانها ان كانت غير مدروسة ستكون سلبياتها اكثر من ايجابياتها”.

وأوضح أن إدخال ميزانية سنوية يعني أن الحكومة موجوده سنة أخرى وهذا يعني ضمنياً أن الانتخابات تؤجل لحين الانتهاء من السنة المالية.

أما بشأن قضية اعادة الخلاف بين المجلسين ” النواب والدولة” علق “عندما نقول الخلاف يجعلنا نقترب من الانتخابات اصلا الخلاف بينهم على الانتخابات! وهو متجذر ومستمر ومتدحرج لما لا نهاية ومحاور الخلاف تزداد ولا اعتقد أن المجلسين سيتفقان ابدًا، والمحافظ ليس بعيداً عما يحدث وربما هو المحرك لكل ما يحدث وهو موجود في اجتماعات تونس و طرابلس وفي كل دولة هناك سياسة نقدية يديرها المصرف المركزي لتلك الدولة وتدير السياسيه المالية حكومة الدولة ويجب ان يكون هناك في هذا الشأن تكامل بين السياستين من خلال ربط العمل بين المؤسسات والبنوك والموارد المحلية ووتيرة الاقتصاد بين التوريد والاستيراد وهذا كله غير موجود”.

وحمّل محافظ مصرف ليبيا المركزي المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن هذا العبث المالي في ليبيا ويجب أن  يكاشف الليبيين بما يحدث من هذا العبث بحسب تعبيره.

وتابع “جربنا الميزانيات السابقة وكان موجود المبرر، إن حققوا 25% من الميزانية بهذا الاتجاه هذا ممتاز، يتحدث خبراء تكنوقراط في لجنة ما، هم لديهم معايير علمية ثابتة ومعروفة  ولما تخرج لجنة فنية تخرج نفسها باعتبار أنها ربما تعرضت لضغوط ومارست عليها تهديدات بضرورة أن تسير الميزانية اتجاه معين الجماعة رفعوا أيديهم منها”.

وأفاد أن الميزانية بالعادة يكون لها أهداف ومن ضمن أهدافها رعاية مصالح الدولة وخلق بنية تحتية وليبيا مختلفة من حيث البنية التحتية وهناك أماكن لا يوجد عندها مياه للشرب البنية التحتية مضروبة في كل ليبيا فالمستشفيات لا تستوعب كل الخدمات الطبية المطلوبة ولا يوجد استثمار في التعليم وهو الأهم في ليبيا بالتالي ما فائدة الرقم الكبير للميزانيات.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

“متمم” يناقش مستهدفات” تمهيدي الميزانية”

البلاد – الرياض

نظم مركز التواصل والمعرفة المالية (متمم) بالتعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بحضور الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أمس، جلسة معرفية بعنوان:” مستهدفات البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة 2025″، وذلك ضمن سلسلة من الجلسات التي يقيمها لنشر المعرفة المالية والاقتصادية.

وسلّط المشاركون خلال الجلسة الضوء على آلية إعداد البيان التمهيدي، وأبرز ما تضمنه من مؤشرات مالية واقتصادية، وأهم المستهدفات التنموية للميزانية العامة للدولة. وتأتي الجلسة امتدادًا لسلسلة من أنشطة مركز (متمم) على تنظيمها؛ في إطار الاضطلاع بدوره في إثراء ونشر المعرفة المالية، ورفع الوعي بالقضايا ذات الصلة بالمجالين الاقتصادي والمالي على الصعيدين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد اللبناني: لبنان لن يتحمل أي حصار بحري
  • “متمم” يناقش مستهدفات” تمهيدي الميزانية”
  • اللواء أسامة محمود: الوضع في ليبيا مستقر.. وهذا لا يعني تقدمه
  • اللواء أسامة محمود: الوضع في ليبيا يشهد استقرارا حذرا
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لظروف اختطاف المياحي وتحمل الحوثيين المسؤولية
  • يورشيا رفيو: المجتمع الدولي عاجز عن معالجة أزمة ليبيا وإنصاف المواطنين فيها
  • وزير الخارجية الفرنسي من القدس: حزب الله يتحمل مسؤولية كبيرة في الحرب على لبنان
  • الرقابة المالية: نتبنى أجندة إصلاحات شاملة لتعزيز التحول الرقمي والشمول والاستقرار المالي
  • العريبي: نرفض العبث بأرصدة وأموال جمعية الدعوة الإسلامية وعلى الأجهزة الرقابية تحمل المسؤولية
  • وزيرة المالية البريطانية تكشف عن خطة "حواجز" لتنظيم الاقتراض في الميزانية المقبلة