أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي لإنشاء الخرائط المفاهيمية والمخططات، والذي يعد عاملا مساعدا في التعليم والتعلم من خلال قدراته المتعددة في دعم المستخدمين في النصوص والصور والأكواد البرمجية وتلبية احتياجاتهم المتمثلة في الخرائط المفاهيمية والذهنية والمخططات البيانية بمختلف أنواعها وأشكالها التي تتناسب مع مختلف المناهج الدراسية.

حيث قام فريق الذكاء الاصطناعي بالوزارة بدعم الميدان التعليمي بتوفير الأدوات والطرائق الداعمة والمساهمة في تمكين وتوطين الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بإكساب الهيئة التعليمية المعرفة في هذا المجال ليكونوا عنصرا فعالا ومنتجا، بالإضافة إلى تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم التي تخدم أهدافهم للمساهمة في تقديم عملية تعليمية تعلمية تنصف بالفعالية والجودة.

وأشارت الوزارة في الكتيب "شات جي بي تي" لإنشاء الخرائط المفاهيمية والمخططات الذي أصدرته مؤخرًا إلى دور الشات في تجويد العملية التعليمية بدعم المعلمين والطلبة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتمكين الموظفين في المؤسسات التعليمية من استخدام الذكاء الاصطناعي كعامل مساعد في إنتاج الوسائل والأدوات التعليمية حسب الاحتياجات التي تحقق عملية تعليمية فعالة ذات جودة، كما يسهم الكتيب في توطين الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج الأدوات المناسبة للميدان التعليمي في سلطنة عمان بما يحفظ الخصوصية ويحقق الأمان والاكتفاء في المجال.

ويخدم استخدام (شات جي بي تي) إكساب المعلمين الخبرة التقنية في العمل على نماذج وأدوات الذكاء الاصطناعي وإعداد الوسائل التعليمية في مختلف المجالات التي تدعم العملية التعليمية وتمكين الجميع من الوصول واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويتناول التطبيق تعليمات حول وصف الطريقة التي يعتمد العمل بها على لغات برمجية و أكواد بسيطة يتم إنشاؤها بواسطة (شات جي بي تي) وتشغيلها بأدوات تتناسب مع تلك اللغات أو الأكواد من أجل تبسيط العملية وتمكين الجميع من الوصول إلى الأدوات واستخدام الذكاء الاصطناعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العملیة التعلیمیة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

لعدم انتظام العملية التعليمية.. وكيل تعليم بورسعيد يستبعد مدير مدرسة

تفقد طاهر الغرباوي مدير مديرية التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم الإثنين، عدد من مدارس بحر البقر لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية، بها وذلك رفقة محمد بدوي مدير عام إدارة بحر البقر التعليمية.

وصرح مدير المديرية أن الجولة شملت زيارة مدارس الرضوان الأساسية المشتركة البالغ عدد طلابها 939 طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية و482 طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية وبلال بن رباح الابتدائية البالغ عدد طلابها 772 طالب وطالبة، مثنيا على مجهودات العاملين وإخلاصهم وتفانيهم وتحملهم الصعاب من أجل توصيل رسالتهم السامية للطلاب والارتقاء بالعلمية التعليمية.

وفي مدرسة أم خلف الأساسية البالغ عدد طلابها 190 طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية و275 طالب وطالبة بالمرحلة الإعدادية، قرر استبعاد مدير المدرسة واحالته للتحقيق بمعرفة إدارة الشئون القانونية لعدم انتظام العملية التعليمية بالمدرسة والاخلال بمقتضيات الواجب الوظيفي، وتكليف وكيل المدرسة بإدارتها.

وأكد "الغرباوي" خلال الزيارة على أن اللواء أركان حرب محب حبشي محافظ بورسعيد يولي اهتماما كبيرا بمدارس منطقة بحر البقر، موجها بتذليل كل المعوقات لتوفير بيئة تعليمية مناسبة وتمكين الطلاب من الحصول على خدمات تعليمية متميزة.

مقالات مشابهة

  • أدوات التجميل المشتركة.. مخاطر صحية خفية تهدد صحة بشرتك
  • لعدم انتظام العملية التعليمية.. استبعاد مدير مدرسة بمنطقة بحر البقر جنوب بورسعيد
  • لعدم انتظام العملية التعليمية.. وكيل تعليم بورسعيد يستبعد مدير مدرسة
  • رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية يطمئن على انتظام العملية التعليمية للطلاب
  • رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة
  • إحالة العاملين في مدرسة بقنا إلى التحقيق لعدم انضباط العملية التعليمية
  • وكيل تعليم الدقهلية يتابع انتظام سير العملية التعليمية في المدارس
  • تحذيرات من تنامي استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات الإرهابية
  • استعراض التجربة العمانية في توظيف الذكاء الاصطناعي بالانتخابات
  • الذكاء الاصطناعي يهدد الذكاء البشري