صدى البلد:
2024-07-04@15:06:19 GMT

جنوب إفريقيا: 34 دولة تشارك في قمة البريكس

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

أعلنت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا، اليوم الاثنين، أن أكثر من 30 دولة أكدت مشاركتها في قمة "بريكس" التي ستنعقد شهر أغسطس الجاري في جوهانسبرج.

وستستضيف جنوب إفريقيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة بريكس في 2023، القمة الخامسة عشرة لقادة المجموعة في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في جوهانسبرج.

وذكرت الخارجية الجنوب أفريقية، أن 34 دولة على الأقل أكدت مشاركتها في قمة البريكس القادمة، ودعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا 67 من قادة الدول إلى اجتماعات في إطار قمة البريكس في أغسطس، وفقًا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضافت "لذلك دعا الرئيس (بتوافق الآراء من زملائه قادة بريكس) سبعة وستين (67) زعيما من أفريقيا وجنوب العالم لحضور حوار بريكس - أفريقيا وحوارات بريكس بلس، ويغطي القادة جميع قارات ومناطق جنوب الكرة الأرضية".

 

وأشارت بيان الخارجية الجنوب أفريقية، أنه تم دعوة 20 ممثلا آخر من المنظمات الدولية لحضور قمة بريكس، والتي من المتوقع أن تركز على تيسير التجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والابتكار وإصلاح الحوكمة العالمية.

"دعا الرئيس رامافوزا أيضا عشرين من كبار الشخصيات من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس بنك التنمية الجديد، ورؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية ورؤساءها التنفيذيين، والمؤسسات المالية والامين العام لسكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والرئيس التنفيذي لوكالة تنمية الاتحاد الافريقي".

ةتجمع مجموعة بريكس بين أكبر الاقتصادات النامية في العالم - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. وقد أعربت أكثر من 40 دولة مؤخرا عن اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة؛ وقد قدم 22 منهم بالفعل طلبات رسمية، وفقا لأنيل سوكلال، سفير جنوب إفريقيا المتجول لآسيا ومجموعة البريكس وشربا من دول البريكس.

ومن بين الدول التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى نادي البريكس مصر والجزائر وإثيوبيا وزيمبابوي وإيران والسعودية والأرجنتين وتركيا وإندونيسيا والإمارات.

في وقت سابق ، قال سفير جنوب إفريقيا لدى موسكو مزوفوكيلي جيف ماكيتوكا لوكالة سبوتنيك، أن جميع دول البريكس الخمس ترحب بتوسيع الكتلة ، لكن من الضروري تحديد طرق قبول أعضاء جدد وأن هذه القضية يجب أن تُحسم بشكل جماعي.

وسيحضر قمة البريكس المقبلة في جوهانسبرج يومي 22 و 24 أغسطس قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويمثل روسيا وزير خارجيتها سيرجي لافروف، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيشارك في القمة عبر الفيديو كونفرنس. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب افريقيا قمة البريكس جوهانسبرج مجموعة بريكس بريكس 2023 سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا جنوب إفریقیا قمة البریکس

إقرأ أيضاً:

موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة

قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.. تتجه أنظار عشاق الكرة الإفريقية والقارة السمراء صوب مدينة «جوهانسبرج» في جنوب إفريقيا، والتي تحتضن قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 والتي سوف تستضيفها المغرب، خلال الفترة من21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026.

أمم إفريقيا 2025

وتقدم «الأسبوع» خلال السطور التالية، موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 وأيضًا القنوات الناقلة لتلك القرعة المرتقبة لدى عشاق الكرة الإفريقية والمصرية.

قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

يترقب عشاق الكرة الإفريقية والمصرية، اليوم الخميس، قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، حيث من المقرر أن تنطلق التصفيات في سبتمبر 2024 لتحديد أول 24 دولة ستتنافس على أكبر حدث في أفريقيا، كأس الأمم الأفريقية في المغرب عام 2025.

بطولة أمم إفريقيا

ويتواجد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، في التصنيف الأول لقرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب.

تصنيفات قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

التصنيف الأول: المغرب - السنغال - مصر - كوت ديفوار - نيجيريا - تونس - الجزائر - الكاميرون - مالي - جنوب إفريقيا - الكونغو الديموقراطية - غانا.

التصنيف الثاني: الرأس الأخضر - بوركينا فاسو - غينيا - الجابون - غينيا الاستوائية - زامبيا - بنين - أنجولا - أوغندا - ناميبيا - موزمبيق - مدغشقر.

التصنيف الثالث: كينيا - موريتانيا - الكونغو - تنزانيا - غينيا بيساو - ليبيا - جزر القمر - توجو - السودان - سيراليون - مالاوي - إفريقيا الوسطى.

التصنيف الرابع: النيجر - زيمبابوي - رواندا - جامبيا - بوروندي - ليبيريا - إثيوبيا - بوتسوانا - ليسوتو - إيسواتيني - جنوب السودان - تشاد.

أمم إفريقياموعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

وحدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، عصر اليوم الخميس، الموافق 4 من شهر يوليو الجاري، ليكون هو موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، وذلك في مدينة «جوهانسبرج» في جنوب إفريقيا.

كأس أمم إفريقيا

وتنطلق قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025، في تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والرابعة عصرًا بتوقيت أبو ظبي.

القنوات الناقلة لـ قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

وتُنقل قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 عبر شاشة قناة أون سبورتس.

مقالات مشابهة

  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عام
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي
  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار