قال  الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروه  السمكية انه تم تنظيم ندوة ارشادية  عن الاستزراع السمكي بالتعاون مع مجموعة من خبراء المعمل المركزي لبحوث الثروه السمكية و في حضور مزارعى الأسماك بمحافظة الشرقية والإسماعيلية وبعض المزارعين من محافظة كفر الشيخ وتم التنظيم بمنطقة العباسه بمحافظة الشرقية في حضور القيادات الشعبية والسياسية بمحافظة الإسماعيلية والشرقيه وكذلك بعض  طلبة التدريب الصيفى لكلية الطب البيطري جامعة  بدر الذى يقوم  المعمل على تدريبهم لإعداد  خريج متميزقادر اختراق سوق العمل  وفي حضور مندوبيين عن احدى شركات الأعلاف السمكية العالمية.


حيث  ناقشت الندوة التغيرات المناخيه وتأثيرها على الاستزراع السمكي وكيفية التغلب عليها ومعالجة الآثار السلبية لها كذلك التغذية الجيدة للأحواض السمكية في ظل تغيرات المناخيه من نوعية الاعلاف وكميتها التي تناسب ارتفاع درجة الحرارة.
وفي ختام  الندوة تم فتح النقاش مع  المزارعين لسماع المشاكل الحقلية وايجاد  حلول لها من  الخبراء المشاركيين

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الشرقية الاستزراع السمكي محافظة الإسماعيلية المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية تغيرات المناخ

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في برنامج "التغيرات المناخية والآمن الغذائي"

نيابة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قام المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير بتسليم شهادات التخرج ل 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في البرنامج التدريبي 
"التغيرات المناخية وتأثيرها علي الآمن الغذائي".


ونقل "الصياد" تحيات وزير الزراعة إلى المشاركين في البرنامج التدريبي واشار أن ذلك يأتي في إطار تفعيل التعاون بين كلا من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة.


وأضاف ان الدول المشاركة في البرنامج هي إفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر)، كما اكد على اهمية هذه البرامج في دعم قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الافريقية حيث تتمتع دول القارة بثروات طبيعية هائلة كفيلة بتحقيق الامن الغذائي لدول القارة إذا ما تم استغلالها بالشكل المناسب.


وقدم الشكر إلى المركز الدولي المصري والعاملين به على ما يقدموه من مجهودات تهدف إلى رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الافريقية.


ومن ناحيته قال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية ان انعقاد هذه البرامج بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية ياتي في اطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي اعلن عنها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق ألأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية، 
كما أشار إلى ان المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية خاصة التدريبية منها والذي ياتي في اطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة إفريقيا.


وأضاف ان الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الانذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والارصاد الجوية الزراعية وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي حد الجديد فضلًا عن تقنيات الزراعة دون تربة والزراعة الذكية والامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

 
وأشار ان الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية ) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان والبرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.


وايضا زيارة لمراقبة البستان(زراعات محمية – صوب خيار وفلفل– مصنع مخصبات تربة ) ومزرعة (للإنتاج الحيواني بمشروع شباب الخريجين بالنوبارية).


ومن جانبها اشارت  علياء ابو النجا وزير مفوض بالوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية بان هذه البرامج تاتي في اطار حرص وزارة الخارجية على مساعدة الدول الافريقية في النهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الامن الغذائي لشعوبها.


والجدير بالذكر ان البرنامج التدريبي تضمن ايضا تنفيذ بعض الجولات السياحية إلى محافظات الجيزة والإسكندرية لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.


حضر الاحتفال ومراسم تسليم الشهادات المهندسة سهير الحفني. مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة وبعض ممثلي سفارات الدول الافريقية المشاركة في البرنامج.

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في برنامج "التغيرات المناخية والآمن الغذائي"
  • «رئة الأرض» في خطر.. التغيرات المناخية تهدد نهر الأمازون
  • نما بنسبة 56.4% منذ 2021م.. المملكة تحقق أرقامًا قياسية في الاستزراع السمكي في المياه المالحة والداخلية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثًا من 11 دولة إفريقية في برنامج التغيرات المناخية
  • أرقامًا قياسية في إنتاج الاستزراع السمكي تقفز لـ 56.4% منذ 2021م
  • افتتاح ورشة عمل عن إنتاج أصناف الأرز الأكثر إنتاجية في مواجهة التغيرات المناخية
  • الزراعة تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة إفريقية في برنامج تدريبي حول التغيرات المناخية
  • التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة
  • بالأرقام.. تفاصيل إنتاجية مصر من مشروعات الاستزراع السمكي
  • «القومي لحقوق الإنسان» يشارك في اجتماعات إعلان باكو حول التغيرات المناخية