تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم المؤتمر العربي الحادي والعشرون لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة التي من شأنها تعزيز  التعاون العربي في المجالات ذات الصلة بعمل هذه  الأجهزة. 
  وكان المؤتمر قد انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الوكالة الأروروبية لحرس الحدود والسواحل، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

 
وقد اعتمد المؤتمر الخطة الاسترشادية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، وطلب من الأمانة العامة تعميمها على الدول الأعضاء، للاستفادة منها،  كما دعا المؤتمر في سياق مناقشته لموضوع "تزوير وثائق السفر وسبل مواجهته" الدول الأعضاء إلى تكثيف الدورات التدريبية لرفع مهارات العاملين في المنافذ الحدودية في تدقيق جوازات السفر ورفع قدراتهم وكفاءتهم في مجال كشف الوثائق المزورة، وطلب من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الاستمرار في إعداد برامج في هذا المجال بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية، كما دعا الدول الأعضاء إلى تشديد العقوبات على تزوير وثائق السفر والهوية للحد من هذه الظاهرة ومن استخدام الوثائق المزورة في شتى الأنماط الإجرامية، وطلب من الأمانة العامة دراسة إمكانية إنشاء قاعدة بيانات عربية تتضمن أساليب وطرق تزوير الوثائق في ضوء مرئيات الدول الأعضاء وعرض الموضوع على المؤتمر المقبل.

وفيما يتعلق بموضوع "خطوط الاتجار بالبشر وتهريبهم عبر الحدود العربية" طلب المؤتمر من الأمانة العامة التنسيق مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لعقد مؤتمر دولي حول الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذلك  التنسيق مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل لتخصيص أحد الأنشطة المشتركة التي تنظمانها في إطار التعاون الأورو- عربي في مجال أمن الحدود لموضوع خطوط الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، كما دعا جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (المركز العربي للتعاون الفني في إدارة الهجرة والحدود) إلى إعداد دراسة مقارنة بين جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، وعرضها على المؤتمر المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزراء الداخلية العرب مكتب الأمم المتحدة الأمانة العامة الاتجار بالبشر الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

"الدولية للفرانكوفونية": ارتفاع الدول الأعضاء بالمنظمة إلى 93 دولة وحكومة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت المنظمة الدولية للفرانكوفونية، خلال قمتها التاسعة عشرة، انضمام خمسة أعضاء جدد، ليرتفع عدد الأعضاء من 88 دولة وحكومة إلى 93.
وذكر راديو "فرنسا الدولي"، اليوم /الأحد/، أن الدول الجديدة التي انضمت إلى المنظمة هي: "تشيلي وولاية سارلاند الألمانية ونوفا سكوتيا (مقاطعة كندية) وأنجولا وبولينيزيا الفرنسية (هي مجموعة ما وراء البحار التابعة لفرنسا).
من جانبها.. أكدت الأمينة العامة للمنظمة الدولية "لويز موشيكيوابو"- خلال كلمتها في ختام القمة، أمس /السبت/- أن "منظمتنا الحديثة تمكنت من إثبات أنها تكتسب جاذبية ونفوذا يوميا".
يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون افتتح، /الجمعة/ الماضية، القمة الفرانكفونية التاسعة عشرة في فرنسا، تحت شعار "الإبداع والابتكار وريادة الأعمال باللغة الفرنسية" في المدينة الدولية للغة الفرنسية بـ "فيلار كوتريه".
يشار إلى أن منذ 33 عاما، لم تستضف فرنسا هذا الحدث، الذي يقام كل عامين بحضور العديد من القادة الأفارقة.
 

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية تنظم ندوة توعية لمنظات المجتمع المدني حول قضايا الاتجار بالبشر
  • وزير الطيران يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر منظمة IATP حول الخدمات الفنية للطائرات
  • وكيل وزارة الداخلية يطلع على سير العمل في مصلحتي الهجرة والجوازات والدفاع المدني بتعز
  • غدا.. "الجنايات" تستكمل محاكمة متهمة في الاتجار بالبشر
  • وزارة العمل تنظم ورشة عمل لمكافحة الاتجار بالبشر للمفتشين بالدقهلية
  • البرلمان العربي للسيسي: الجيش المصري أعاد للأمة العربية كرامتها
  • إطلاق «دبلوم اختصاصي مكافحة الاتجار بالبشر»
  • إطلاق الدفعة العاشرة لدبلوم اختصاصي مكافحة الاتجار بالبشر
  • "الدولية للفرانكوفونية": ارتفاع الدول الأعضاء بالمنظمة إلى 93 دولة وحكومة
  • اليمنيون المقاتلون في روسيا.. ضحايا الفقر وتضليل شركات الاتجار بالبشر الحوثية