بوابة الوفد:
2024-07-28@11:44:14 GMT

ما تركه لنا سعد زغلول

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

يُخطئ من يتصور، لقلة معرفة وفقر اطلاع، أن قيمة سعد زغلول الوحيدة تتلخص فى دوره الوطنى العظيم فى إيقاظ الهمم والكفاح من أجل استقلال مصر، وقيادة أعظم ثورات الشعب المصرى فى التاريخ هى ثورة 1919. 

فقيمة الرجل الحقيقية تتجلى فى تفرد أخلاقه وسمو قيمه ونبله الإنسانى وعصاميته ليُصبح نموذجا استثنائيا لرجل من الطبقة الوسطى، حاز النجاح، ورضا الناس معا بفضل اعتداده الشديد بمبدأ الاستقامة.

وهذا ما رآه المفكر الكبير الأستاذ عباس العقاد مفتاحا لشخصية سعد زغلول، فهو فى رأيه من القلائل من المتفوقين فى تاريخنا الحديث الذين انتهجوا الاستقامة طريقا للفلاح والتحقق، حتى إنه قال يوما «إن استقامة القصد قلما تخيب عند مستقيم أو غير مستقيم».

وتراث سعد زغلول فى الأخلاق والسجايا الكريمة أعظم وأبقى من تراثه السياسي، مع خالص تقديرنا لعطائه فيما قدمه على الساحة السياسية وزيرا، وبرلمانيا، ورئيسا للحكومة، وزعيما فريدا للأمة كلها.

  وحسبنا أن نستذكر كيف اشتهر بأخلاقه المستقيمة خلال احترافه مهنة المحاماة منذ 1884 إلى 1892، حتى إن العقاد يقول فى كتابه عن سيرته إن مهنة المحاماة قبل سعد، كانت على حال ثُم صارت إلى حال آخر بعد عمله بها.

 لقد كان الناس يعتبرون المحامى شخصا مراوغا، طالبا للمال، وموظفا كل جهد وقدرة فى سبيل تحقيق الفوز لموكله، لكن كما يقول العقاد، فإن مهنة المحاماة لم تهبط بسعد زغلول كما كان يخشى، بل هو الذى ارتفع بها. وكل ما صنعه الرجل هو أنه لم يقبل قط الدفاع عن باطل، ولم يرفض قط الدفاع عن حق، ولم يحضر جلسة إلا ودرس جميع جوانبها. وكان (كما يقول العقاد) إذا عرضت فرصة للصلح بين متخاصمين، ينتهزها ويشجع موكله على قبولها برد مقدم الأتعاب، فكان يُقيد مقدم الأتعاب فى باب الأمانات لا باب الموارد ليقى نفسه ضعف نفسه كما كان يقول، حتى إذا أراد الموكل الصلح رد إليه ماله وقال له: هذه أمانتك. 

بعد عمل مُضنٍ كانت أبرز دلائله تأخر زواجه حتى سن السادسة والثلاثين عاما، ذاع صيت سعد زغلول كأكثر المحامين أمانة وبراعة وصدقاً فى القطر المصرى. وصار توكيله فى قضية ما ضمانا لكسبها، حيث وثق فيه القضاة، وأعجبوا بذكائه وانحيازه للعدالة.

جاءه يوما وجيه من المنوفية متهما بتزوير عقد امتلاك ثمانية عشر فدانا، فرجاه أن يقبل الدفاع عنه فلم يفعل إلا بعد اعترافه بالتزوير، وكتاتبه إشهادا على النزول عن الأرض لأصحابها يحفظه عنده ليسلمه لهم بعد صدور الحكم بالبراءة.

ونذر سعد فى بداية عمله بالمحاماة إن زاد دخله عن ستين جنيها ليدافع عن الفقراء بغير أتعاب، ولما ذاع صيته أوفى بعهده حتى أنصف مظاليم كثراً من الفقراء لم يكونوا قادرين على مجابهة خصومهم لقلة الحال. وكانت براعة سعد وأمانته واستقامته مضرب الأمثال وهو ما دفع القضاء أن يعرض عليه وظيفة قاضٍ عليه ليصبح أول  محام فى مصر يتم تعيينه قاضيا.  

وفيما بعد استوزر سعد، وانتخب فى الجمعية التشريعية، ووكلته الأمة ليتحدث باسمها أمام الاحتلال، ثُم صار أهم وأعظم زعيم وطنى فى مصر بل وأكثر شخص محبوب من الناس، لكنه لم يتخل عن بساطته ورحمته بالضعفاء والمساكين، حتى إنه كتب فى وصيته بمبالغ من المال لخدمه ذاكرا إياهم واحدا تلو الآخر بالاسم. 

وكما ذكر العقاد، فقد كان سعد على غير ما يشيع عنه البعض، متسامحا مع خصومه ومجاملا لهم حتى إنه ذهب إلى شعراوى باشا فى منزله عقب عودته من النفى الأول يزوره ويصل ما انقطع من صداقة، وصالح عبد العزيز باشا فهمى وأثنى عليه رغم الاختلاف فى الرأى.

وكان معروفا بالصراحة والنفور من المنافقين والمادحين، محبا للخير، كريما، مثقفا، ذا كرامة، وبسيطا، ووفيا للأصدقاء. لذا فقد استحق الرجل ما حاز من أمجاد ومحبة، ذلك أن أخلاقه وقيمه مثلت نهرا متدفقا من العطاء تنهل منه الأجيال.

وما أحوجنا اليوم أن نستذكر تراثه التراث الأخلاقى والتمسك بالاستقامة لدى زعيم الوفد.   

فسلام عليه، وسلامٌ على الأمة المصرية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د هانى سرى الدين الطبقة الوسطى سعد زغلول حتى إن

إقرأ أيضاً:

نجوى إبراهيم تهاجم ارتداء الحلق للرجال: ينفع تلبس مايوه وتمشي في الشارع وتقول حرية شخصية؟

 الإعلامية نجوى إبراهيم علي إنتقاد بعض  بعض الرجال الذين يرتدون الحلق في الأذن، تحت مسمى الحرية الشخصية، وحذرت من انتشار هذا السلوك من خلال التقليد، وذلك خلال تقديم برنامجها "بيت العز" عبر نجوم إف إم. 

 

وقالت نجوى إبراهيم: "كل واحد بيحب يبسط نفسه بطريقة معينة، لكن لما تمسك واحد لابس حلق وعامل زعرورة وحاطط حظاظات، وبعدين يقول وإنت مالك دي حرية شخصية، أيوا بس إنت ماشي في الشارع حضرتك وهتنشرها".

 

وتابعت: "لما ييجي ابني صغنن عنده 10 سنين يقول ماما أخرميلي ودني علشان أحط حلق زي البنات، هل تقدر تلبس مايوه وتمشي في الشارع وتقول دي حرية شخصية؟ كله بيقلد كله".

مقالات مشابهة

  • مقتطفات من لون الصبر.. ما قصة بكاء صدام على الشهيد الصدر الأول؟
  • الحوار الدافئ.. و«السَّكَن» المفقود
  • ‏الجيش الإسرائيلي يقول إنه على وشك تنفيذ عملية عسكرية في خان يونس
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر طائرات بلا طيار وزوارق تابعة للحوثيين
  • مصطفى بكرى: «مش كل حاجة يقول عليها صندوق النقد ننفذها» (فيديو)
  • كنت فاكر الدولة هتعمل دورها.. نجيب ساويرس يطالب بتطهير منطقة الأهرامات من البلطجة والجمال والخيل وسط تفاعل
  • نجوى إبراهيم تهاجم ارتداء الحلق للرجال: ينفع تلبس مايوه وتمشي في الشارع وتقول حرية شخصية؟
  • 25 يوليو خلال 9 أعوام .. شهداء وجرحى في جرائم للعدوان بالحديدة وتعز وصعدة
  • WP: حماس لا زالت تسيطر على غزة ومزاعم نتنياهو أمام الكونغرس لا أساس لها
  • 3 سنوات من التدابير الاستثنائية.. ما حصيلة الرئيس التونسي؟