بوابة الوفد:
2024-07-28@12:38:28 GMT

مخاوف الفقاعة العقارية بعيدة عن السوق المحلي

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

الشركة تبحث عن قطعة أرض بالسخنة أو الساحل الشمالى 4 لـ5 مليارات جنيه مبيعات مستهدفة بنهاية العام الحالى

 

 تدرس شركة البطل للتطوير العقارى، الحصول على قطعة بالساحل الشمالى أو العين السخنة لتنفيذ مشروع جديد الفترة المقبلة.

قال المهندس عماد دوس الرئيس التنفيذى لشركة البطل، إن الشركة تبحث عن قطعة أرض فى المناطق الساحلية بين 50 فدانا وحتى 200 فدان.

وإذا وجدت صفقة مناسبة ستبرمها على الفور.

وفى تصريحات خاصة للوفد، نفى دوس المخاوف من ظهور فقاعة عقارية فى السوق المصرى.

قال دوس، إن موضوع الفقاعة العقارية، يتردد كثيرا على الألسنة، لكن هذا المصطلح ليس مفهوما بشكل جيد فى السوق المحلى.

وأضاف، أن المستثمر أو المطور يجب أن يقدم منتجا مطلوبا للعملاء العقاريين. فمثلا لا يمكن أن أطرح وحدات بقيم تتراوح بين 20 لـ30 مليون جنيه وعندما لا تنفد التعاقدات أتساءل: «لماذا لم يتم البيع؟».

أوضح دوس، أن الشعب المصرى مقسم لشرائح.. وفيه مثلا 1% حتى 5% على أقصى تقدير من إجمالى السوق هم القادرون على شراء وحدات بـ10 ملايين جنيه. وهناك شريحة متوسطة وهم الموظفون بشكل عام الذين يشترون بأسعار أقل وهم قاعدة كبيرة إذ يتراوح عددهم بين 20ـ 30 مليون عميل أو مستهلك. 

إذن فالشريحة التى استهدفها هى التى ستجعلنى أشعر بوجود فقاعة من عدمه وأين ستأتى؟

فإذا كان المطور يستهدف الفئة الأولى فقط وكل السوق يستهدف الفئة الأولى الأعلى دخلا، ستحدث فقاعة، لأن هذة الشريحة كما قلت تمثل 1 لـ5%.

أما إذا كان المطور يستهدف الفئة الأولى والشريحة الأدنى التى تليها فقاعدة العملاء هنا أكثر اتساعا.

كما يجب أن أقدم للسوق ما يحتاجه هو والعملاء وليس ما أحتاجه أنا كمطور، متابعا: «أديهم اللى هما عاوزينه مش اللى أنا عايزة.. هما عاوزين مساحات معينة يجب أن أراعيها.. وعاوزين تشطيب موجود مش عاوزين موجود».

أيضا يراعى المطور متطلبات العملاء، بالقسط والتشطيب، والمساحات التى تناسبه مثلا 3 غرف نوم، والتصميم مهم جدا.. متابعا: «لازم أكون بأخطط للعميل، وأبحث عما يريده حتى أستطيع أن أتحرك فى السوق».

فالسوق المصرى كبير جدا جدا، ولا يزال أمامه الكثير ليستوعبه أو تحدث حالة تشبع. 

وعاد دوس للتذكير بشهرى فبراير ومارس قبل استقرار الدولار، مشيرا إلى أنه والسوق بشكل عام عانى من فوضى تسعير الدولار، قائلا: كانت لخبطة جامد جدا وأنا أوقفت البيع لمدة شهر، بسبب الدولار، كان بيعلى وينزل بشكل سريع.. لكن الآن فيه استقرار.

قال دوس، إن شركة البطل لا تواجه أى مشاكل فى السداد من جانب العملاء، مؤكدا أنه «لا تعثر» ونسبة التحصيلات 90%، وهى نسبة جيدة..وهناك بعض العملاء يتأخرون فى دفع الأقساط مدة شهر أو اثنين.. لكن تعثر.

وكشف أن الشركة حققت مليار جنيه مبيعات الربع الأول، وتستهدف من 4 لـ5 مليارات جنيه بنهاية العام الحالى، مقابل 3 مليارات العام الماضى 2023.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوق المحلي

إقرأ أيضاً:

رامي المتولي يكتب: وزارة الثقافة والشركة «المتحدة».. نموذج في تعاون المؤسسات

العام الماضى انطلقت فعاليات الدورة الأولى لمهرجان العلمين كمشروع طموح يؤسس للمدينة الوليدة ويروج لها من خلال تنظيم أنشطة متنوعة تمزج بين الرياضة والفن، وكما هو مقدَّر لكل التفاصيل مهما صغرت أن تتطور وتنمو، فمع نمو المدينة العمرانى الإنشائى وتوسعها مع امتداد شبكة الطرق الموصلة إليها وتحولها لمدينة جاذبة، سواء للعمالة أو السائحين أو الجمهور، وجب عليها التطور، وتطور معها المهرجان ما بين العام والعام الذى يليه مع دورته الثانية.

التطور الذى لحق بالمهرجان فى دورته الثانية واضح بشكل جلى، ليس فقط للبرمجة المختلفة لحفلاته الغنائية والتنوع الملحوظ فى اختيارات المطربين والحفلات ومراعاة الاختلاف والتنوع بين الأجيال والأنواع الموسيقية تلبية للأذواق المتعددة، لكن أيضاً فى توسع الاعتماد على مؤسسات الدولة طلباً لتجويد المنتج النهائى وهو مهرجان العلمين.

وتُعد مشاركة «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» فى تفاصيل وفعاليات المهرجان من القنوات الداعمة بشكل رئيسى لظهوره بهذا الشكل الجيد، حيث تقدم الأذرع الإعلامية للشركة المتحدة تغطية مستمرة لفعاليات المهرجان وتدخل كشريك أساسى فى صناعته من خلال برنامج «شارع شريف» ومضيفه الإعلامى شريف مدكور.

وبرنامج «صاحبة السعادة» ومضيفته الإعلامية الكبيرة والفنانة إسعاد يونس، اللذين يشاركان فى تقديم بعض حفلاته وبثها عبر حلقات برنامجيهما المعروضين من خلال قنوات «المتحدة»، هذا بالإضافة إلى إعادة بث الحفلات عبر قنواتها وقناة «يو لايف» التى أطلقتها خصيصاً لهذا الغرض.

لم تكتفِ الشركة «المتحدة» ببث الحفلات الغنائية كخدمة للمهرجان، وهو الأمر الذى يصب فى خدمة الهدف الأكبر، وهو الترويج للسياحة المصرية ومنطقة الساحل الشمالى والجمهورية المصرية ككل، لكنها أيضاً مهتمة بنقل الصورة كاملة من خلال التغطية الإخبارية والمعلوماتية فيما يخص المهرجان وخدماته، تحديداً الثقافية منها، والتى يُعد من أبرزها نقل لقاء الكاتب عمر طاهر من العلمين بعد لقائه مع شباب جامعات مصر.

وعلى الجانب الآخر هناك لاعب آخر مؤثر فى صورة المهرجان وفعالياته، وهو وزارة «الثقافة» التى تملك من الأذرع المختلفة ما يُمكنها من تقديم أكثر من مائة فعالية خلال المهرجان تتكاتف لتظهر بصورة مشرفة بقطاعاتها المختلفة، وفى مقدمتها قطاع الإنتاج الثقافى، قطاع صندوق التنمية الثقافية، قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، وتركز هذه العروض على الفلكلور المصرى بتنوعه، حيث تقدم فرق الفنون الشعبية القادمة من عدد كبير من المحافظات المصرية عروضها بشكل يومى.

وبالشكل الذى يضمن إظهار تنوع الإرث الثقافى لمصر وثقله، حيث تُعد وزارة الثقافة من أكثر المؤسسات التى تملك خبرة كبيرة فى إدارة هذا الإرث وإظهاره بالشكل الجيد من خلال فرقها الفنية المتعددة فى مجالات الرقص والغناء التراثى والمسرحيات والفنون المتنوعة بشكل عام، ويظهر ذلك من خلال معرض الحرف التراثية المزمع تنظيمه فى العلمين فى شهر أغسطس.

الاعتماد على الكيانات الكبيرة والاستفادة من خبراتها الكبيرة يعود - بالتأكيد - بالنفع على المهرجان بشكل خاص ومصر بشكل عام، حيث تعود الفائدة من وجود مهرجان ترفيهى بهذه الضخامة تستضيفه مدينة وليدة كـ«العلمين»، ربما لا تكون الاستفادة مادية، لكنها معنوية وتؤكد على قوة المؤسسات المصرية وعملها تحت أسوأ الظروف.

وتؤكد على خبراتها وعملها بكامل طاقتها فى المهرجان لا يقلل من حجم مجهوداتها فى تنفيذ مهامها اليومية، فإلى جانب تقديم تغطية إعلامية على مدار الساعة لنشاطات المهرجان، فإن قنوات الشركة «المتحدة» تقدم بشكل يومى وبشكل احترافى تغطيتها المعتادة التى تشمل مختلف المجالات المصرية والإقليمية والعالمية، ونفس الشىء مع وزارة الثقافة التى تعمل أذرعها بشكل منتظم فى مختلف القطاعات فى محافظات مصر بشكل معتاد.

مقالات مشابهة

  • قفزة بـ أسعار الأعلاف اليوم الأحد
  • استقرار أسعار الذهب في السوق المحلي والعالمي اليوم الأحد 28 يوليو 2024
  • برج الميزان.. حظك اليوم الأحد 28 يوليو: الإستمرارية  سر النجاح
  • “المنافسة” تُحظر أي منشأة مهيمنة من وضع أسعار لمنتجاتها بأقل من سعر التكلفة
  • الشركة المصنعة للسيارة الكهربائية: طرحها في الأسواق نهاية العام وهذه مواصفاتها (فيديو)
  • رامي المتولي يكتب: وزارة الثقافة والشركة «المتحدة».. نموذج في تعاون المؤسسات
  • مياه الشرقية تستطلع آراء المواطنين بمنيا القمح عن جودة الخدمات المقدمة
  • تأثير ارتفاع أسعار الوقود على السلع والخدمات في السوق المحلى.. خبير اقتصادي يوضح
  • «جولد بيليون»: الطلب المحلي على الذهب يشهد حالة من التباين في البيع والشراء
  • الاقتصاد الأميركي ينمو 2.8% في الربع الثاني