بوابة الوفد:
2024-07-28@11:20:37 GMT

أول قرار للرجل

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

أول قرار اتخذه كير ستارمر، رئيس وزراء بريطانيا الجديد، أنه ألغى «قانون رواندا» الذى كانت حكومة ريشى سوناك السابقة قد مررته هذه السنة.. وقد كان القانون المُلغى يقضى بإرسال المهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا إلى رواندا!

كان قانونًا غريبًا من نوعه، ولم يكن أحد يدرى كيف سيجرى تنفيذه، ولا كان أحد يعرف لماذا رواندا دون بقية الدول؟

وهذا الموقف يدل على أن حكومة ستارمر لا تتخذ موقفًا عنيفًا ضد المهاجرين إلى الأراضى البريطانية، حتى ولو كانوا مهاجرين غير شرعيين.

. ولكن القرار لا يعنى فى الوقت ذاته أن أبواب بريطانيا سوف تكون مفتوحة بلا ضوابط أمام الذين يرغبون فى الهجرة إليها.

وليس سرًا أن ستارمر كان قد صوّت ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى، ولذلك، فإنه قال عند فوز حزب العمال الذى يتزعمه فى الانتخابات التى جرت ٤ من هذا الشهر، أنه سيعمل على تحسين اتفاق خروج بلاده من الاتحاد.

وليس سرًا أيضًا أن أوربا تشهد حاليًا ومنذ فترة فوز أحزاب اليمين فى الانتخابات، وكلها أحزاب تجمعها الرغبة فى إغلاق بلادها أمام المهاجربن عمومًا، واتخاذ سياسات متشددة تجاه المهاجرين.. لقد جرى هذا من قبل فى المجر، وتكرر فى ايطاليا، وفى هولندا، وفى فرنسا بتقدم حزب التجمع الوطنى فى الجولة الأولى من الانتخابات الأخيرة.. ولكن حزب العمال البريطانى ينتمى إلى أحزاب اليسار التى لا ترحب بالانغلاق ولا تسعى إليه، وتمارس سياسات منفتحة فى الغالب، ويوصف ستارمر بأنه يسارى ولكنه يميل لليمين.

ولأن حزب المحافظين الذى خسر الانتخابات قد بقى فى الحكم ١٤ سنة متواصلة، فمن المتوقع أن تشهد بريطانيا تغيرات كثيرة فى سياساتها الداخلية، وربما الخارجية أيضًا، وفى وجوه كثيرة للحياة فيها، لأن المحافظين أسسوا لأوضاع استقرت ودامت، ولأن «العمال» سوف يغيرون فى هذه الأوضاع وسوف يضعون بصماتهم على حياة الإنجليز وفى سياسات البلد مع العالم.

ورغم أن بريطانيا توصف فى العادة بأنها «أم الديمقراطية» إلا أن زعيمها الشهير ونستون تشرشل عاش يردد أن الديمقراطية ليست أفضل نُظم الحكم فى المطلق، ولكنها أفضل نظام توصلت إليه الشعوب.

وكان أهم ما تابعناه فى المعركة بين المحافظين والعمال على رئاسة الحكومة، أن سوناك أقر بالخسارة علنا واعترف بأنه مسئول عن خسارة الحزب الذى ينتمى إليه.. وهذا فى حد ذاته هو ما سوف يدفع المحافظين إلى نوع من المراجعة للسياسات تنتهى بعودتهم للحكم، فلا يكسب فى هذه اللعبة التى تتكرر بين الحزبين إلا الشعب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سليمان جودة خط أحمر رئيس وزراء بريطانيا الهجرة إليها

إقرأ أيضاً:

تامر حسني يرفع هرمون السعادة في العلمين الجديدة.. «حلو المكان»

من قلب العلمين الجديدة اختار «نجم الجيل» الفنان تامر حسنى أن يقدم حفلاً بمواصفات عالمية، تليق بمهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية، الذى غيَّر من أجله كلمات أغنيته الشهيرة «حلو المكان»، فبدلاً من أن كانت «حلو المكان يا صحاب زمان» أصبحت «حلوة العلمين يا صحاب زمان»، وغيرها الكثير من المفاجآت التي أعدَّها خصيصاً من أجل المهرجان، ليرفع هرمون السعادة لدى الجمهور الذى أتى من كل مكان وسط أجواء احتفالية و«كاملة العدد».

 

مقالات مشابهة

  • القنصل المصري بالمملكة المتحدة يلتقي شباب المصريين في بريطانيا
  • تامر حسني يرفع هرمون السعادة في العلمين الجديدة.. «حلو المكان»
  • فرنسا وبريطانيا تتبادلان المواقع
  • المبادرة الأمريكية وعقبة مكاسب ما قبل التفاوض
  • إيرادات فيلم عصابة الماكس في آخر ليلة عرض
  • الخط العربى نافذة الانتشار الحضارى (1-2)
  • الانقلاب الأمريكى على «بايدن»!
  • هل تتحول سياسات حكومة بريطانيا الجديدة تجاه الاحتلال؟
  • مسرحية «نتنياهو» فى الكونجرس
  • ثورات مصر وكرامة الأمة