بوابة الوفد:
2024-10-07@22:53:48 GMT

حرب غزة لن تنتهى إلا برحيل «نتنياهو»

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

الإخوان فشلوا فى اختراق مؤسسة الخارجية المصرية

مصر تحملت هموم العرب.. والسياسة العالمية لعبة مصالح

الحرب الروسية الأوكرانية مصنوعه لاستنزاف الجانب الروسي

الجامعة العربية مظلومة.. وانقسام الفصائل الفلسطينية كارثة

 

السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق يحظى بتقدير كبير داخل القطاع الدبلوماسى المصرى، ويعد من الرعيل المخضرم فى الدبلوماسية المصرية الذى يتسم عمله بالدقة والإخلاص والالتزام الشديد، كما أنه يتمتع بشخصية قادرة على الاحتواء والتفاوض وعدم التفريط فى استحقاقات أية قضية.

ولد عام 1942 والتحق بوزارة الخارجية المصرية عام 1965 عقب تخرجه فى كلية التجارة بجامعة الإسكندرية. وكانت أول مهمة دبلوماسية له توليه منصب ملحق فى سفارة مصر فى أديس أبابا عام 1968، ثم عاش فترة طويلة كدبلوماسى فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1982 حينما التحق كمستشار ببعثة مصر بنيويورك ثم وزيرًا مفوضًا ونائبًا للسفير المصرى بسفارة مصر بواشنطن عام 1989، ولم يشغل منصب السفير إلا مرة واحدة فى حياته عندما عين سفيرًا فوق العادة فى الرياض عام 1995.

كما أنه لم يتول منصبًا رسميًا فى وزارة الخارجية المصرية على مدار تاريخه وحتى بلوغه سن التقاعد بسبب ظروف عمله كوزير مفوض لشئون أفريقيا، وكنائب مساعد للوزير لشئون المنظمات الأفريقية، والبنك الدولى لفترة طويلة من عام 1997 حتى عام 2009 ممثلا لمصر والشرق الأوسط.

يحفل تاريخ محمد كامل عمرو بالعديد من الإنجازات، كما ارتبط اسمه فى الخارج بالحروب الدبلوماسية التى خاضها من أجل مصر والعرب وتواكب ذلك مع حرب أكتوبر 1973 تلك الفترة التى التحق خلالها بالسفارة المصرية بلندن، حيث شارك فى إدارة وتنفيذ المعركة الدبلوماسية المصرية التى أهلت المناخ الدولى للحرب، ومن لندن انتقل إلى الصين ثم إلى أستراليا.

هذا بالإضافة إلى اهتمامه ببعض القضايا الملحة مصريًا والتى منها قضية مياه النيل، والعلاقات مع دول الجوار.

«الوفد» التقت السفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية وهذا نص الحوار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد وزير الخارجية الأسبق

إقرأ أيضاً:

السفير المصري يشارك في الحفل السنوي للجمعية الثقافية المصرية الكندية بأوتاوا

شارك السفير أحمد حافظ، سفير مصر لدى كندا في الحفل السنوي للجمعية الثقافية المصرية الكندية بأوتاوا، والذي تزامن مع الاحتفال بمرور 40 عاماً على تأسيس الجمعية كمنصة ثقافية واجتماعية فاعلة تُسهم في الترويج الثقافي لمصر عبر تنظيم العديد من الفعاليات المتنوعة التي يشارك فيها أبناء الجالية المصرية، وتحظى بمتابعة من جانب المجتمع الكندي. 


وأعرب السفير حافظ عن اعتزازه بالمشاركة في هذه الأمسية وسط الحضور الواسع لأبناء الجالية المصرية في أوتاوا، معتبراً أن مثل تلك الفعّاليات تمثل فرصة مواتية لتعزيز الانتماء إلى مصر في أوساط الأجيال الجديدة من المصريين الكنديين، وذلك من خلال إبراز الهوية الثقافية المتفردة لمصر وتعزيز أواصر العلاقات فيما بين الجالية المصرية في العاصمة الكندية.

 كما أكّد أن مصر تفتخر دوماً بنجاحات أبنائها وإسهاماتهم الإيجابية القيّمة في كافة المجتمعات والدول التي يعيشون فيها.
 

كما حرص السفير المصري على انتهاز تلك المناسبة للالتقاء بعدد كبير من رموز الجالية المصرية المُتواجدين بأوتاوا، والتفاعُل معهم في إطار حرص السفارة الدائم على تعزيز التواصُل مع أبناء الجالية المصرية في كندا بوجه عام.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري يشارك في الحفل السنوي للجمعية الثقافية المصرية الكندية بأوتاوا
  • وزير الخارجية الفرنسي: باريس ملتزمة أمن إسرائيل لكن حان وقت الدبلوماسية
  • السفير حسين هريدي يكتب: مستقبل الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء جزر سليمان ويوقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل لتأشيرة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين
  • وزير الخارجية يستقبل السفير الصيني
  • السفير الياباني يُؤدي زيارة وداع لوزير الخارجية
  • «إكسترا نيوز»: الدبلوماسية المصرية لعبت دورا مهما في مرحلة ما بعد حرب أكتوبر
  • "إكسترا نيوز" : الدبلوماسية المصرية تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق
  • السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية
  • السفير المصري في لشبونة يفتح ملف استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج