بوابة الوفد:
2024-07-28@11:09:10 GMT

المال السايب

تاريخ النشر: 10th, July 2024 GMT

«المال السايب يعلم السرقة» مثل مصرى يتداول بين الناس، ويعتقد البعض أن كلمة «سايب» كلمة عامية، والحقيقة أنها كلمة عربية فصيحة جاءت فى معالم اللغة بلفظ «سيب». ولهذا المثل حكاية وهى أن أحد ملاك الأرض الزراعية أوكل لأحد المزارعين رعاية أرضه وخدمتها، وكان المزارع يبعث له أقل القليل من خيرها، وإن قابل المالك أحد المزارعين من القرية التى بها الأرض فاشتكى له أحوال الأرض كما كان يقول له المزارع القائم عليها من قلة الطرح والزرع، فيقول له الرجل إن الأرض فى أحسن حال وإن المزارع الذى عهدت إليه خدمتها اغتنى جدًا، لدرجة أنه أشترى أراضى كثيرة من خير أرضك، وقال له هذه العبارة «إن المال السايب يعلم السرقة» من يومها وأصبح المثل علامة بارزة لكل شئ يُترك بدون مراقبة وضوابط.

نجد هؤلاء القائمين عليه غير ملتزمين بالقواعد والقوانين ويترتب على ذلك انتشار الفوضى ويتجمع على هذا المال السايب كل قناص للفرص، حيث تكون الفرصة سانحة لتحقيق أغراضهم غير المشروعة، والأماكن التى يقتنصها هؤلاء «منتهزو الفرص» كثيرة يصرفون منها كأنها أموال ليس لها أصحاب، رغم أنها أموال عامة ملك للناس... حيث أنهم أمِنوا العقاب وتمادوا فيه... لانعدام الرقابة.

لم نقصد أحدًا!!                                                    

               

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى والحقيقة المزارع

إقرأ أيضاً:

غرفة السياحة: العلمين أصبحت تريند إقليمي ودولي سحبت البساط من مقاصد كثيرة بالمنطقة (فيديو)

قال محمد فاروق، عضو غرفة شركات السياحة، إن مدينة العلمين الجديدة أصبحت تريند إقليمي، ودوليًا منذ العام الماضي توجد جنسيات أجنبية فيها مثل الصينية والكازاخستانية وبعض المدن الأوروبية مثل الإيطاليين واليونانيين، كل ذلك يعمل اليوم على منطقة العلمين منذ السنة الماضية.

تامر حسني يوجه كلمة لجمهوره في حفله بمهرجان «العلمين» من قلب مهرجان العلمين الجديدة.. مي كساب وأدهم عاصم في سهرة خاصة عبر ‏CBC غدًا

وأضاف، "فاروق" خلال تصريحاته ببرنامج "العالم علمين" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم السبت، أن الفنادق بالعلمين تضم جنسيات السعودية والكويتية والإماراتية، وهؤلاء هم الأغلبية من حيث الجنسيات الموجودة حاليًا في العلمين، موضحًا أنه تم افتتاح أكثر من نحو 15 فندقًا في الفترة من العام الماضي لهذا العام، وحققت إشغالًا متميزًا جدًا بنسبة 100% ونحن منتظرون العديد من المشروعات المعلن عنها حاليًا والتي على وشك الافتتاح قريبًا.

التوسعات مستمرة 

وأكد أن التوسعات مستمرة، ليس فقط في منطقة العلمين، بل في كامل المنطقة حتى  رأس الحكمة، كل هذه المنطقة أصبحت اليوم منطقة دولية وعلامة تجارية دولية، والطلب عليها مختلف، وقد سحبت البساط من العديد من المقاصد السياحية في المناطق الإقليمية، زادت عدد السائحين، وأصبحت هناك خطوط طيران دولية مباشرة إلى مطار العلمين. 

وأشار إلى أن مصر للطيران تقوم بتسيير رحلتين أسبوعيًا من مطار القاهرة الدولي، مؤكدًا أن الطلب عالي جدًا من السياح بالعلمين لأن الخدمة الفندقية متميزة، وخدمة المطاعم والترفيه متميزة جدًا، مما يجعل السائح يستمتع بتجربة جديدة كل ساعة سواء ثقافية، رياضية، أو فنية.

مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الأحد 28-7-2024 في قنا
  • غرفة السياحة: العلمين أصبحت تريند إقليمي ودولي سحبت البساط من مقاصد كثيرة بالمنطقة (فيديو)
  • غرفة السياحة: العلمين سحبت البساط من مقاصد سياحية كثيرة بالمنطقة
  • أسعار الدواجن البيضاء والساسو اليوم السبت 27-7-2024 في قنا
  • خبير استراتيجي: الفصائل الفلسطينية ستظل تقاوم حتى تسترد أرضها
  • عناقيد الخير.. شوف جمال العنب وقت الحصاد بالدقهلية «يستاهل الفرح»
  • أسعار الدواجن البيضاء اليوم الجمعة 26-7-2024 في قنا
  • أسعار طبق البيض اليوم الجمعة 26-7-2024 في قنا
  • نجم الزمالك السابق: بيراميدز وضع ضغوطًا كثيرة على لاعبيه أمام الاهلي.. وأؤيد استمرار جوميز
  • عبدالملك: بيراميدز وضع ضغوطًا كثيرة على لاعبيه أمام الاهلي