نبهت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، المزارعين إلى ضرورة مراعاة تنبيهات وتحذيرات حالة الطقس في عدد من مناطق المملكة لخدمة المحاصيل الزراعية أثناء الأجواء الحارة.

وأضافت الإدارة، عبر حسابها بمنصة (إكس)، أن المزارعين في منطقة الرياض عليهم زيادة معدلات الري على أن يكون باكرا في الصباح أو المساء، وتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب وثمار الرمان بأكياس للحفاظ عليها من الطيور، ومكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي إذا لزم حال كانت الظروف الجوية مناسبة لذلك.

كذلك نصحت الإدارة المزارعين في منطقة عسير، بحصاد الثمار الجاهزة، وتقنين الري ومكافحة الآفات، ومتابعة حالة الطقس حتى استقراره، مشيرة إلى أن المزارعين في منطقة جازان عليهم كذلك تقنين الري ومكافحة الآفات والاهتمام بسرعة قطاف الثمار الناضجة والنباتات العطرية وتجنب الري أوقات الحرارة العالية.

ونصحت الإدارة المزارعين في نجران بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، وتجنب الري أوقات الحرارة العالية وتجنب مكافحة الآفات أوقات هبوب الرياح، ومكافحة حشرات صانعة الأنفاق في أشجار الحمضيات، وأشارت إلى أن المزارعين في منطقة الباحة عليهم متابعة حالة الطقس وتقنين الري ومكافحة الآفات.

ونوهت بان المزارعين في منطقة مكة المكرمة، عليهم تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وأن يكون الري باكرا في الصباح أو المساء، مع مكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي في الخضراوات، وشددت على المزارعين في المدينة المنورة بتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب بأكياس الثمار المناسبة للحفاظ عليها من الطيور والحشرات.

وبشأن منطقة الجوف نصحت الإدارة بتغطية ثمار البطيخ بأوراق النبات المناسبة لحمايتها من أشعة الشمس، وتغطية عزوق النخيل وعناقيد العنب وطي جذوع الأشجار بمحلول بوردو للتخفيف من تأشير الشمس.

تنبيهات وتحذيرات حالة الطقس للإخوة المزارعين في عدد من مناطق #المملكة مصحوبة ببعض النصائح الإرشادية الواجب اتباعها داخل المزارع لخدمة المحاصيل الزراعية أثناء هذه الأجواء #مرشدك_الزراعي pic.twitter.com/ZBrR9e5QP7

— الإرشاد الزراعي (@agri_ext) July 10, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية النخيل الإرشاد الزراعي أخر أخبار السعودية المزارعین فی منطقة حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بيان تحذيري من الأرصاد بشأن طقس الأحد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعاتها بشأن حالة الطقس المتوقعة غدًا الأحد الموافق 28 يونيو 2024 على كافة مدن وأنحاء الجمهورية، مشيرة إلى استمرار الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

الأرصاد توجه تحذير ومناشدة للمصطافين بشأن غلق الشواطئ (فيديو) يوليو وأغسطس الذروة.. الأرصاد تكشف مفاجآت بشأن الطقس: تأثر البلاد بكتل هوائية ومنخفض حالة الطقس نهارًا:

طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

شديد الحرارة على جنوب البلاد.

حالة الطقس ليلًا:

مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة:

اضطراب الملاحة البحرية على خليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط وسرعة الرياح من 35 إلى 50 كم/ ساعة وارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.

فرص ضعيفة لأمطار خفيفة تكون عدية أحيانًا على مناطق من أبو سمبل، خلايب وشلاتين.

نشاط للرياح أحيانًا قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أبو سمبل، حلايب وشلاتين.

مشمش على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

غائم على باقي الأنحاء.

وإليكم بيانًا تفصيليًا بشأن درجات الحرارة المتوقعة على المحافظات غدًا:

طقس الاحد طقس الاحد1

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تطمئن المواطنين بشأن طقس الأيام المقبلة
  • بيان تحذيري من الأرصاد بشأن طقس الأحد
  • الإرشاد الزراعي تنبه لضرورة جمع الثمار التالفة لسلامة محصول التين
  • موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. الأرصاد تزف بشرى للمواطنين
  • بالصور.. الفرق الإرشادية الريفية تواصل الانتشار وتقديم الدعم الفنى للمزارعين بالحقول
  • حالة الطقس غدا.. انكسار الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة بعدة مناطق
  • وزير الزراعة يوجه بتفعيل دور الإرشاد الزراعي والطب البيطري في القرى
  • «الزراعة»: تنفيذ أنشطة استرشادية لدعم المزارعين في 23 مديرية
  • حالة الطقس غدا الجمعة.. انتهاء الموجة الحارة وظاهرة جوية تضرب السواحل الشمالية
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة