وفرت  وزارة الصحة والسكان، إمكانية الحصول على جهاز تعويضي لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل مجاني تيسيرا عليهم للحصول على الأدوات التي تساعدهم في التعامل بشكل شبه طبيعي خلال حياتهم اليومية.

خطوات حجز موعد التأمين الصحي إلكترونيًا 2024  أطباء عيادات التأمين الصحى مسجلين غياب

 ونشرت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، " إذا كنت مصابا بإعاقة صحية وتحتاج لجهاز تعويضي، فسيتم توفيره مجانًا ضمن برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين".

 

شروط الحصول جهاز تعويضي لذوي الإعاقة

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل الحصول على الجهاز التعويضي لذوي الاحتياجات الخاصة وهي كالتالي:

أن يكون الشخص الذي يريد الحصول على جهاز تعويضي مصري الجنسية.

يتم قبول طلبات المعاقين بدنيًا من الجنسين باختلاف نوع الإعاقة.

 

المستندات المطلوبة للحصول على جهاز تعويضي

صور شخصية للمواطن صاحب الطلب.

صورة التقرير الطبي يحتوي على تفاصيل الحالة المرضية لذوي الإعاقة.

صورة من شهادة الميلاد.

صورة من بطاقة الرقم القومي.

صورة من مفردات المرتب أو سركي المعاش.

 

إجراءات الحصول على الخدمةأولاً بالنسبة لصاحب الطلب:

تقديم طلب لمكتب التأهيل التابع للإدارة الإجتماعية.

إجراء الكشف الطبي على المتقدم .

 

ثانيا: بالنسبة للجهة المُقدم إليها الطلب: 

إجراء الكشف الطبى بمعرفة طبيب المكتب.

عرض الحالة على اللجنة المختصة لتقرر صرف الأجهزة التعويضية وتحديد نسبة المساهمات.

 

الفئات المستهدفة

الأشخاص ذوو الإعاقة الحركية على اختلافهم؛ سواء ممن لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف، إضافة إلى من يحتاجون أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وغيرها من المعينات.

 

وتعتمد منظومة إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية في مصر على عدة مراحل ومحاور في مقدمتها الحصر الإليكتروني لإنشاء قاعدة بيانات، وآلية تقديم واستلام الطلبات الخاصة باحتياجات الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وكذا محوري التصنيع ومراكز التأهيل والعلاج الطبيعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز تعويضي ذوي الاحتياجات الخاصة وزارة الصحة والسكان فيس بوك برنامج الرعاية الصحية غير القادرين على جهاز تعویضی الحصول على

إقرأ أيضاً:

عروض فنية وثقافية لذوي الهمم بمكتبة مصر العامة ببنها

شهدت مكتبة مصر العامة ببنها بمحافظة القليوبية تقديم عرض مسرحي لذوى القدرات الخاصة بمشاركة عدد من الاطفال والشباب من ذوى الهمم وسط حضور واهتمام جماهيرى.

أكد العرض على أن ذوى الهمم هم جزء اصيل من المجتمع وضرورة الاستفادة من قدراتهم والطاقات الكامنة بداخلهم.

وقالت نهله مسلم  مدير عام مكتبة مصر العامة إنه يأتى في إطار حرص مكتبة مصر العامة ببنها علي تقديم الخدمات الثقافية لذوي الهمم حيث نظمت المكتبة أمسية ترفيهية فنية دامجة لذوي الهمم اشرف على فاعلياتها  وتنظيمها اماني ناجي بمكتب العلاقات العامة  بالمكتبة بالتعاون مع قاعة ذوي الهمم بالمكتبة  و بالشراكة مع مؤسسة كاريتاس مصر _ مركز سيتي و بدعم من مؤسسة دروسوس ؛  بحضور عبد الرحمن كريم  مدير البرنامج الفني الدامج بمركز سيتي _ كاريتاس مصر .

واضافت أمانى ناجى المنسق العام والمشرف على الاحتفال انه تم استعراض الخدمات المقدمة من المكتبة لذوي الهمم  بداية من تقديم اشتراكات العضوية لهم بشكل مجاني  إضافة الي عقد الحفلات واشراكهم في جميع الانشطه الترفيهية و الثقافية و الفنيه بصفة دورية و ذلك حرصا من المكتبة علي دمج ذوي الهمم تنفيذا لتوحيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشإن والعمل على الدمج والتمكين الثقافي لذوي الهمم و تعزيز قدراتهم و دمجهم في المجتمع .

قدمت الحفل مني أبوطالب مسئول تنمية المهارات و قاعة ذوي الهمم بالمكتبة وتضمن فقرات التنورة للفنان محمد شعراوي .

ومسرحية غنائية قدمتها فرقة مسرح كاريتاس مصر مركز سيتي  برئاسة عبد الرحمن كريم  اعتمدت علي دمج ذوي الهمم بمجموعة من الفنانين خلال العرض ؛ و تهدف الي الدمج المجتمعي و  تعزيز قيم  التسامح و التعاون و المساواة أعقبها مشاركة ذوي الهمم  في ممارسة رياضة الزومبا علي انغام الموسيقي .

و تعزيزا لمهارات الرسم و التلوين و  مسك القلم تم عقد ورشة عمل فنية لذوي الهمم  قام خلالها مسئولي مؤسسة كاريتاس مصر و مسئول النشاط بالمكتبة سمر مسعد  بتعريف ذوي الهمم بالالوان و كيفية التلوين و مسك القلم بطريقة صحيحة  ، و قاموا  بالتلوين علي ملصقات ورقية كبيره .

و  بمناسبة ذكري ثورة ٢٣ يوليو و تعزيزا لقيم الولاء و الانتماء لمصرنا الحبيبة  ، تم عقد محاضره تحت عنوان { في حب مصر } لذوي الهمم تم خلالها التعريف بمفاهيم مثل  الوطن و العلم و الجيش و الشرطه - كذا التأكيد علي دور الدولة تجاه تعزيز قدراتهم .

و تأكيدا علي تعزيز قيم المواطنة تم عقد ورشة  العلاج بالفن  و التي تم خلالها تعريف ذوي الهمم بعلم مصر و ألوانه و علام يرمز كل لون ، و قام ذوى الهمم برسم العلم و وضع ملصقات ملونه عليه ارق عليها ياسمين شكري مسئول النشاط الفني بالمكتبة

 و أكدت نهلة مسلم مدير المكتبة علي حرص المكتبه علي تهيئة  بيئة متاحة مكانيا و نفسيا بما يتناسب مع الاعاقات المختلفة و ان المكتبه كمؤسسة ثقافيه تتبني  استثمار الإبداع الثقافي  لذوي الاحتياجات الخاصة .

امسية تقافية لذوى الهمم 1000029865 1000029864 1000029866

مقالات مشابهة

  •  تفاصيل محاولة خطف طفلة من طرابلس
  • لذوي الإعاقة والمسنين.. شروط الحصول معاش تكافل وكرامة 2024
  • "القومي لذوي الإعاقة" ينظم المعرض الثامن لمنتجات ذوي الإعاقة برأس البر
  • نزار الساعاتي: الوصول لذوي الإعاقة فارق مفصلي في استخدام الخدمات الرقمية
  • عربات قولف الترددية تسهّل لذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام
  • وزير الري يوجه بتأمين المناسيب المائية خلال ذروة الاحتياجات الصيفية
  • ليؤدي ذوو الاحتياجات نسكهم بسهولة ويسر.. “العناية بشؤون الحرمين” توفر “عربات جولف” بالمسجد الحرام
  • عربات قولف الترددية تسهّل لذوي الإعاقة أداء نسكهم بالمسجد الحرام (صور)
  • جدعون ليفي يكتب عن وحشية إسرائيل مع ذوي الاحتياجات الخاصة / فيديو
  • عروض فنية وثقافية لذوي الهمم بمكتبة مصر العامة ببنها