دبي (الاتحاد)
ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الاجتماع الثالث والثمانين للمجلس، والذي عقد عن بعد، بحضور معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس.
واستعرض المجلس، خلال الاجتماع، التقييم نصف السنوي لبرامج ومشاريع تسعى الى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، والتحول الى الاقتصاد الأخضر تماشياً مع استراتیجیة إدارة الطلب على الطاقة والمیاه 2050 التي تهدف إلى ترسیخ مكانة دبي كمرجع عالمي لكفاءة والمیاه الطاقة لتحقیق وفورات لا تقل عن 30 في المائة بحلول عام 2030 و 50 في المائة بحلول عام 2050 مقارنة بسیناریو العمل المعتاد في استھلاك الكھرباء والمیاه.

 
وتم تنفيذ مشاريع نوعية خلال الخمس سنوات الماضية تركزت على زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، وزيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وخفض الانبعاثات الكربونية. 
ونجحت دبي نتيجة لهذه البرامج، في تحقيق انخفاض ملحوظ في استهلاك الكهرباء والمياه خلال عام 2023، مقارنة بسیناریو العمل المعتاد، وصلت لنحو 15.9 في المائة للكهرباء وبما يعادل 9.7 تيراوات ساعة و12.4 في المائة للمياه وبما يعادل 18.8 مليار غالون امبريالي ووفورات مالية لجميع البرامج تقدر بنحو 14.6 مليار درهم. 
حضر الاجتماع، أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس، وأعضاء المجلس كلٌ من سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، وعبدالله بن كلبان، العضو المنتدب لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وسيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، وخوان فرييل، المدير العام لمؤسسة دبي للبترول. 
وقال معالي سعيد محمد الطاي: «انسجاماً مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله»، نسير قدماً في تنفيذ استراتیجیة إدارة الطلب على الطاقة والمیاه 2050 واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100 في المائة من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 لتعزيز تنافسية دبي وضمان تحقيق رفاهية ونوعية حياة حضرية عالية المستوى للمواطنين والمقيمين والزوار».
من جانبه قال سعادة أحمد بطي المحيربي، إن المجلس حرص خلال السنوات السابقة على وضع آليات تنفيذ لبرامج ومشاريع عملاقة مدعومة بسياسات واستراتيجيات تبلور الغايات المنشودة في خلق اقتصاد ومجتمع محلي قوي لدعم مسيرة التحول الى الاقتصاد الاخضر وضمان الطاقة المستدامة للأجيال المقبلة.

 

أخبار ذات صلة «الأعلى للطاقة في دبي» ينفذ حملات تفتيشية على قطاع «الديزل»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للطاقة في دبي فی المائة

إقرأ أيضاً:

للالتحاق بالجامعات.. رابط سداد رسوم اختبارات القدرات إلكترونيًا

في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي وتوجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طور المجلس الأعلى للجامعات، الخدمات والمعلومات لتسهيل عملية التسجيل للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات.

يأتي ذلك ضمن فتح باب التقديم لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، للالتحاق بالعام الجامعي الجديد 2024/2025.

رابط سداد رسوم اختبارات القدرات إلكترونيًّا

بدأت اختبارات القدرات للجامعات المصرية، تماشيًا مع منظومة الحكومة الإلكترونية، في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الدولة في جميع المجالات والخدمات.

وطورت أمانة المجلس الأعلى للجامعات، برنامج التقديم ليتيح للطلاب التسجيل ودفع رسوم الاختبارات إلكترونيًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني: [https://tansik.digital.gov.eg](https://tansik.digital.gov.eg).


تسجيل اختبارات القدرات إلكترونيًّا

تم تعزيز البرنامج بتسهيلات غير مسبوقة، مما يتيح للطلاب إتمام جميع الإجراءات من المنزل دون الحاجة لزيارة أي جهة، مع ضمان سرية وسلامة البيانات.

وبحسب شروط وقواعد القبول الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات، أصدر المجلس دليلًا للطلاب تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وبتنظيم الدكتور مصطفى رفعت، يوضح كافة التفاصيل الخاصة باختبارات القدرات. يمكن للطلاب تحميل دليل الطالب لاختبارات القدرات للعام 2024 عبر الرابط التالي، من هنا.

وقد شهدت الساعات الأولى من التسجيل إقبالًا كبيرًا من الطلاب، حيث سجل عشرات الطلاب في الدقائق الأولى، مما يؤكد نجاح النظام الإلكتروني وسهولة استخدامه.

وتعد اختبارات القدرات أداة أساسية لتحديد ميول وقدرات الطلاب، مما يساعدهم على اختيار التخصص الجامعي المناسب، كما تساهم في رفع مستوى التعليم العالي وتطوير الكوادر البشرية المؤهلة.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور بالجهود المشتركة لتحقيق هذا الإنجاز، مؤكدًا أهمية التحول الرقمي في تطوير الخدمات التعليمية، وشكر فريق العمل الذي ساهم في تطوير النظام الإلكتروني تحت إشراف أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

ويمثل إطلاق اختبارات القدرات إلكترونيًا نقلة نوعية في التعليم العالي بمصر، مؤكدةً التزام الدولة بتوفير أفضل الخدمات لطلابها.

وتعتبر هذه الاختبارات من الأدوات الأساسية لاكتشاف المواهب الأكاديمية والمهارية، حيث تقيس استعداد الطلاب للالتحاق بالتخصصات المناسبة لقدراتهم، وتساعد في اكتشاف قدراتهم العلمية، الرياضية، والإبداعية، مما يسهم في توجيههم نحو الاختصاصات الأكاديمية والمهنية التي تتوافق مع مواهبهم. يمكن استخدام نتائج هذه الاختبارات في تحديد البرامج التعليمية والأنشطة الأكاديمية التي تحتاجها الطلاب لتطوير قدراتهم الأكاديمية والعملية.

ويحرص المجلس الأعلى للجامعات على تحقيق أهداف اختبارات القدرات، وضمان عدالة الاختبارات وموضوعيتها، مع الاعتماد على أسس علمية لتقييم قدرات الطلاب ومواهبهم الإبداعية بشكل مستمر وفعّال، من أجل رفع مستوى التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يتفقد المجلس الأعلى للثقافة ويؤكد أهمية تطوير منظومة العمل
  • الإمارات ترسخ مكانتها في قطاع الطاقة الشمسية
  • معلومات الوزراء: الصين أعلى دول العالم إنتاجا للطاقة الشمسية بـ 584.2 تيراوات/ ساعة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز الاستدامة عبر الابتكار واعتماد أحدث تقنيات الطاقة الشمسية
  • نائب:إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في ديالى بتغذية 120 ميكا واط
  • إعفاء المدير العام لشركة أكويو النووية من منصبها
  • «إمباور» راعياً استراتيجياً لـ «ويتيكس 2024»
  • للالتحاق بالجامعات.. رابط سداد رسوم اختبارات القدرات إلكترونيًا
  • المركزي التركي: لا لـ خفض سعر الفائدة قبل تراجع الاتجاه الأساسي للتضخم
  •  حاكم الشارقة يأمر بتعويض المحلات المتأثرة بحريق سوق الشريعة بالذيد