انسحبت شركة مايكروسوفت من مجلس إدارة OpenAI بعد أسبوعين من كشف المفوضية الأوروبية أنها تلقي نظرة أخرى على شروط الشراكة بينهما، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز. وبحسب ما ورد أرسلت الشركة خطابًا إلى OpenAI، تعلن فيه أنها ستتخلى عن مقعدها "بأثر فوري". تولت مايكروسوفت دور المراقب دون التصويت داخل مجلس إدارة شركة OpenAI في أعقاب الاضطرابات الداخلية التي أدت إلى إقالة (وإعادته في نهاية المطاف) الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان.

ووفقا للتقارير السابقة، كان من المفترض أيضًا أن تحصل شركة آبل على مقعد مراقب في مجلس الإدارة بعد إعلانها أنها ستقوم بدمج ChatGPT في أجهزتها. تقول التايمز أن هذا لن يكون هو الحال بعد الآن. وبدلا من ذلك، ستتبع شركة OpenAI نهجا جديدا وستعقد اجتماعات منتظمة مع الشركاء الرئيسيين، بما في ذلك شركتي التكنولوجيا الكبيرتين. وفي الرسالة، ورد أن مايكروسوفت أخبرت OpenAI بأنها واثقة من الاتجاه الذي تسلكه الشركة، لذلك لم يعد مقعدها في مجلس الإدارة ضروريًا.
وكتبت الشركة أيضًا أن مقعدها "قدم نظرة ثاقبة لأنشطة مجلس الإدارة دون المساس باستقلاله"، لكن المفوضية الأوروبية تريد إلقاء نظرة فاحصة على العلاقة بينهما قبل أن تقرر ما إذا كانت توافق على ذلك. وقال متحدث باسم OpenAI لصحيفة التايمز: "نحن ممتنون لمايكروسوفت لإعرابها عن ثقتها في مجلس الإدارة واتجاه الشركة، ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا الناجحة".

استثمرت مايكروسوفت في البداية مليار دولار في OpenAI في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، ضخت الشركة المزيد من الأموال في شركة الذكاء الاصطناعي حتى وصلت الاستثمارات إلى 13 مليار دولار. وبدأت المفوضية الأوروبية التحقيق في شراكتهما لمعرفة ما إذا كانت تنتهك قواعد الاندماج الخاصة بالكتلة في العام الماضي، لكنها خلصت في النهاية إلى أن مايكروسوفت لم تسيطر على OpenAI. ومع ذلك، فإنها لم تسقط التحقيق تمامًا، إذ كشفت مارجريت فيستاجر، نائب الرئيس التنفيذي لسياسة المنافسة في المفوضية، في يونيو أن السلطات الأوروبية طلبت من مايكروسوفت معلومات إضافية فيما يتعلق باتفاقها "لفهم ما إذا كانت بعض البنود الحصرية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي". على المنافسين."

وتنظر اللجنة في اتفاقية Microsoft-OpenAI كجزء من تحقيق أكبر لمكافحة الاحتكار. كما أرسلت أيضًا طلبات معلومات إلى لاعبين كبار آخرين في الصناعة الذين يعملون أيضًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك Meta وGoogle وTikTok. تعتزم اللجنة ضمان العدالة في اختيارات المستهلكين وفحص المكتسبين "للتأكد من أن هذه الممارسات لا تفلت من خلال قواعد مراقبة الاندماج إذا كانت تؤدي في الأساس إلى التركيز".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس الإدارة إذا کانت فی مجلس

إقرأ أيضاً:

الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا

الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا، واختصارا تسمى "أس أن سي أف"، أنشئت عام 1938 وسيطرت على عمليات السكك الحديدية في البلاد.

امتلكت الدولة من هذا المشروع ما نسبته 51%، وتطورت حتى أطلقت خدمة القطار فائق السرعة (تي جي في) عام 1981، وبعدها بعام أصبحت مملوكة بالكامل للدولة.

النشأة والتأسيس

أنشئت الشركة الوطنية للسكك الحديدية يوم 23 أغسطس/آب 1938 بموجب مرسوم من الحكومة الفرنسية، وكان الهدف منها تولي تشغيل نظام السكك الحديدية الفرنسية، التي كانت مملوكة لأربع شركات محلية خاصة حينها، وهي شركة "إي أس تي" و"ميدي" و"نورد" و"باريس-ليون-المتوسط" و"باريس-أورليان".

افتتح أول خط سكة حديد في فرنسا عام 1827، وبدأ من سانت إتيان إلى أندريزيو، وأمم نظام السكك الحديدية في 1938، بعد أن تولت الشركة الوطنية للسكك الحديدية العمليات التابعة للقطاع الخاص، ومنحت الدولة سيطرة على المشروع بنسبة 51%.

الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا أصبحت مملوكة بالكامل للدولة عام 1982 (الجزيرة)

وأصبحت "أس أن سي أف" مسؤولة عن 42700 ألف كيلومتر من السكك الحديدية، 8% منها تعمل بالكهرباء، ويعمل فيها أكثر من 500 ألف عامل.

وتشكّل مجلس إدارتها من نائب رئيس مجلس الدولة، ومحافظ بنك فرنسا ومدير صندوق الإيداعات، إضافة إلى 12 ممثلا عن الدولة و12 مرشحا للشركات الخاصة العاملة في مجال السكك الحديدية، و4 أعضاء معينين من عمال السكك الحديدية، واثنين من العاملين الذين قدموا خدمات بارزة في مجال السكك الحديدية.

بدأت الشركة خدماتها في 5 مناطق (المنطقة الشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية، والجنوبية الغربية والغربية) حسب توزع الشركات الخاصة سابقا، ويدير كل واحدة منها مدير إقليمي يقدم تقاريره إلى المدير العام.

وتمهيدا لرفع "القيود التنظيمية لسوق السكك الحديدية" في أوروبا عام 1997، بدأت الشركة خطة إصلاح، فقررت على إثرها إبقاء تشغيل السكك الحديدية ضمن اختصاصها، وإسناد ملكية السكك الحديدية لشبكة السكك الحديدية الفرنسية "أر أف أف".

محطات

كانت مسؤولة في بدايتها عام 1938 عن 42 ألف و700 كيلومتر من السكك الحديدية، وبعد تشكيل مجلس الإدارة قسم خط تشغيلها إلى 5 أقاليم، كل منطقة تحت إدارة مدير إقليمي يتبع المدير العام ولكل منطقة أقسامها الخاصة بالتشغيل.

وعام 1940 كان لدى فرنسا نحو 500 كيلومتر من السكك الحديدية، وحتى عام 1870 كانت تملك 15 ألفا و500 كيلومتر.

شرعت الشركة بعد الحرب العالمية الثانية في تطوير نفسها وتحديث نظامها للتعافي من الضرر الذي أصابها، وفي 1966 أنشأت خدمة بحثية.

أطلقت "أس أن سي ف" عام 1981 خدمة القطار فائق السرعة "تي جي في" على خط باريس- ليون، وكان تصميم القطار يتميز بوزن منخفض له القدرة على قطع مسافة 426 كيلومترا في ساعتين، وتبلغ سرعته القصوى 378 كيلومترا في الساعة. وصار الطريق البالغ طوله 426 كيلومترا يستغرق ساعتين.

توقفت عن العمل باعتبارها شركة مؤممة عام 1982، وأعيدت هيكلتها وفقا لقانون توجيه النقل الداخلي الذي ينقل ملكيتها للدولة بشكل كامل.

بعد نقل ملكيتها للدولة أصبحت مؤسسة صناعية وتجارية عامة، تتألف من مجلس إدارة جديد مكون من 7 ممثلين عن الدولة، إضافة إلى 6 أعضاء منتخبين من قبل الموظفين.

كما أنشأ عقد بين شركة "أس أن سي أف" والدولة لتحديد الأهداف الإستراتيجية والعلاقة القانونية ويُجدد كل 5 سنوات.

يحدد العقد مسؤوليات الشركة تجاه ظروف العمل ومقدار الإعانات الحكومية وكيفية إنفاقها بما يضمن التخلص من الديون الذي بلغ حينها حوالي 12 مليار فرنك.

أحداث شلت قطاع السكك الحديدية‌

وعام 2007 أعلن موظفو السكك الحديدية وسائقو قطارات المترو الباريسية وموظفو شركتي الغاز والكهرباء الإضراب عن العمل احتجاجا على تعديلات حكومية لأنظمة المعاشات والتقاعد تقضي بتمديد مدة دفع المساهمات للإفادة من تقاعد كامل من 37.5 سنة إلى أربعين، في خطة تشمل 500 ألف موظف بالقطاع الحكومي.

ولم يقف الإضراب عند حدود قطاع النقل، إذ انضم قطاع المسرح والأوبرا إلى المطالبين بتعديل نظام المعاشات والتقاعد، وقرروا تعليق نشاطهم اعتبارا بعدها بيوم من إعلان الإضراب.

عمال الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا يتظاهرون خلال "يوم التعبير عن الغضب للسكك الحديدية" عام 2023 (رويترز)

واحتج موظفو السكك الحديدية عام 2018 على إلغاء الوضع الخاص الذي يحظون به، وعلى خطط لفتح القطاع أمام المنافسة وتحويل الشركة إلى شركة مساهمة، مما يمهد -بنظرهم- لعملية خصخصة في المستقبل، وهو ما فتح الباب أمام إضراب كثيف شل البلاد لأشهر.

وعام 2019 أعلنت النقابات العالمية في الدولة إضرابا ضد "النظام الشامل" للتقاعد الذي أراد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إقراره، مما شل الحركة تماما عمل السكك الحديدية في البلاد.

وعام 2022 أعلنت حركة إضراب عامة من النقابات العمالية والمراقبين معترضين فيها على الأجور والتطوير الوظيفي وسوء المعاملة، وقدّمت العديد من النقابات -التي دعمت الحركة- إخطارات بإضرابات خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، من أجل الضغط على الشركة الوطنية للسكك الحديدية.

وأعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية تعرضها يوم 26 يوليو/تموز 2024 لـ"هجوم ضخم" يهدف إلى شل شبكتها التي شهدت "اضطرابا شديدا" قبل ساعات من بدء مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وقالت الشركة في بيان إن "العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة" أثرت على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية، موضحة أن "حرائق متعمدة أضرمت بهدف الإضرار" بمنشآت الخطوط السريعة.

وقالت أيضا إن كابلات مشغلة لخطوط القطارات عالية السرعة تعرضت للإحراق، وإن أعمال "التخريب" أأثرت على 800 ألف راكب. وأضافت أن اضطرابات حركة القطارات عالية السرعة قد تستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل.

كما نقلت وكالة رويترز عن شركة "يوروستار" المشغلة للقطارات فائقة السرعة في أوروبا أنه تم إلغاء رحلات عدة بين باريس ولندن، وتحويل مسار رحلات أخرى من وإلى باريس بعد الأعمال "التخريبية" كما نصحت الركاب بعدم السفر اليوم.

مقالات مشابهة

  • " آي كابيتال " تدشن مشروعا جديدا في قلب العاصمة الإدارية
  • أسهم التكنولوجيا تقود مكاسب الأسهم الأمريكية
  • نائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري الأولى لـ «الأسبوع»: حجم تمويلات الشركة بلغ 2، 9 مليار جنيه.. ونستهدف تحقيق 3 مليارات هذا العام (حوار)
  • خبير تكنولوجيا يكشف أسباب الخلل التقني الذي ضرب العالم (شاهد)
  • الأسهم الأوروبية تتجه لخسائر أسبوعية طفيفة
  • الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا
  • «القاهرة الإخبارية»: شركة «يوروستار» الأوروبية للقطارات تنصح بعدم السفر اليوم
  • ننشر موعد إطلاق سيارات Zeekr في مصر
  • OpenAI تكشف عن SearchGPT محرك بحث يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع نتائج شركات مخيبة للآمال