تراجع التضخم الأساسي السنوي في مصر خلال شهر يونيو الماضي إلى 26.6 بالمئة على أساس سنوي، نزولا من 27.1 بالمئة في مايو، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، الأربعاء.

وبحسب بيان للبنك المركزي المصري، فقد سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده البنك المركزي 1.3 بالمئة في يونيو 2024، مقابل 1.

7 بالمئة في ذات الشهر من العام السابق وسالب 0.8 بالمئة في مايو 2024.

وأظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، من جهة أخرى، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية انخفض إلى 27.5 بالمئة في يونيو من 28.1 بالمئة في مايو، متماشيا مع التوقعات.

وبحسب وكالة "رويترز"، توقع 17 محللا أن يتباطأ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى ​​27.5 بالمئة في يونيو من 28.1 بالمئة في مايو.

وتباطأ التضخم من قمة غير مسبوقة بلغها في سبتمبر عند 38 بالمئة، لكنه ارتفع مرة أخرى على نحو غير متوقع في فبراير إلى 35.7 بالمئة.

وواصلت معدلات التضخم التباطؤ للشهر الرابع على التوالي في يونيو ليستكمل مسار هبوط، وتوقع محللون مزيدا من التباطؤ في التضخم خلال العام المقبل رغم بعض المخاطر المرتبطة بزيادات متوقعة في أسعار الوقود والأدوية والأسمدة والغاز الطبيعي.

وتبنت مصر في مارس الماضي إجراءات تقشفية مرتبطة بحزمة دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تكابد فيه للسيطرة على أوضاعها المالية.

وشملت تلك الإجراءات خفض قيمة العملة بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في النقد الأجنبي.

ويقول مسؤولون إنهم يضعون خفض التضخم ضمن الأولويات.

وقال صندوق النقد الثلاثاء إنه حدد موعدا جديدا لاجتماع مع مصر بخصوص المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم مصر صندوق النقد الدولي مصر اقتصاد عربي التضخم مصر صندوق النقد الدولي أخبار مصر بالمئة فی مایو فی یونیو

إقرأ أيضاً:

ودائع المصريين بالدولار تتخطى أرصدة احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي

تخطى حجم ودائع المصريين بالدولار في بنوك القطاع المصرفي المصري، أرصدة احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي، لتصل إلى 54.8 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، سجل صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر نحو 46.59 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي قبل أن يزيد بـ 140 مليون دولار إلى 46.737 مليار بنهاية شهر سبتمبر.

وأشارت نشرة صادرة من البنك المركزي إلى أن حجم ودائع المصريين بالدولار في البنوك زاد بأكثر من مليار دولار خلال شهر أغسطس، مقارنة بـ 53.8 مليار دولار إجمالي أرصدة ودائع المصريين بالدولار في البنوك بنهاية شهر يوليو الماضي.

وعن صافي الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، أوضح البنك المركزي أن، أرصدة العملات الأجنبية المحتفظ بها في الاحتياطي بلغت 35.99 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 36.317 مليار دولار بنهاية أغسطس، كما ارتفع رصيد الذهب بالاحتياطي ليسجل 10.723 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

اقرأ أيضاًخبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%

البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر

بنك مصر و«أمازون» يعقدان شراكة مع «مصر للطيران» لضمان دفع إلكتروني آمن للمسافرين

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي في أوغندا يخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • ودائع المصريين بالدولار تتخطى أرصدة احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي
  • صندوق النقد العربي يتوقع تراجع التضخم في قطر ليستقر عند 2%
  • المركزي الفرنسي يتوقع خفض الفائدة الأوروبية في أكتوبر
  • الذهب يتراجع مع تزايد توقعات خفض الفائدة
  • الذهب يتراجع بفعل توقعات خفض الفائدة الأميركية
  • سعر الدرهم الإماراتي اليوم 6 أكتوبر أمام الجنيه والعملات العربية في البنك المركزي المصري
  • "غولدمان ساكس" يعدل توقعاته لموعد بدء خفض الفائدة في تركيا
  • هل تقوم تركيا بما يكفي للسيطرة على التضخم المرتفع؟
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%