الثورة نت|

تفقد وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني اليوم سير العمل القضائي بالمحاكم الابتدائية في مديريات الحداء وجهران وضوران آنس بمحافظة ذمار، عقب الإجازة القضائية.

وخلال الزيارة اطلع الوزير العزاني ومعه رئيس محكمة استئناف محافظة ذمار القاضي إبراهيم الظرافي، على مستوى انتظام العمل وإجراءات التقاضي والتقيد بتطبيق تعليمات مجلس القضاء الأعلى لتسهيل إجراءات التقاضي وإنجاز القضايا وتحقيق آمال وتطلعات المجتمع في إرساء قيم العدالة والحفاظ على الحقوق وإنصاف المظلومين.

وأشار إلى أن النزول الميداني إلى المحاكم والنيابات في جميع المحافظات يأتي بالتزامن مع بداية العام الهجري وتدشين العام القضائي الجديد والاطلاع على أوضاع المحاكم والنيابات، ومستوى أداء كوادرها.

وأكد وزير العدل حرص قيادة السلطة القضائية على إسناد الكوادر القضائية في الميدان، للقيام بمهامهم والارتقاء بمستوى الأداء.. حاثا القضاة على مضاعفة الجهود واستشعار المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية الملقاة على عاتقهم في إرساء قيم العدل والإنصاف بين أبناء المجتمع.

وتطرق إلى أهمية بناء قدرات الكوادر الإدارية بما يؤهلها لإنجاح المهام الموكلة إليها وإسناد دور القضاة.. مشيدا بجهود قيادات السلطات المحلية بالمديريات والأجهزة الأمنية في إسناد دور المحاكم والنيابات في إرساء العدالة.

وكان الوزير العزاني استمع من رؤساء المحاكم الابتدائية بمديريات الحداء القاضي أحمد مخارش، وجهران القاضي فؤاد النهمي، وضوران القاضي علي الحباشي، إلى شرح عن مستوى الانضباط والفصل في القضايا والتنسيق بين المحاكم والنيابات والأجهزة الأمنية والسلطات المحلية لتنفيذ الأحكام والقرارات القضائية، وإجراءات عملية إغلاق السجلات القضائية للعام القضائي المنتهي، إلى جانب الصعوبات التي تواجه سير العمل القضائي.

وثمن رؤساء المحاكم حرص قيادة السلطة القضائية على تلمس أوضاع المحاكم بما يسهم في الارتقاء بالأداء.

رافقه خلال الزيارة مدير محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي خالد السوسوة، ومدير مديرية ضوران آنس محمد المهدي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المحاکم والنیابات

إقرأ أيضاً:

حبس 4 أشخاص في واقعة مقتل مُزارع بالشرقية بينهم زوجته ونجلته

قررت نيابة مركز الحسينية، حبس 4 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة مقتل مُزارع داخل منزله بناحية قرية القصبي غرب بدائرة مركز شرطة صان الحجر، حيث تبين أن زوجته ونجلتهما شاركا في قتله بمساعدة شابين، وذلك بسبب سوء معاملته لهما.

 

والبداية، كانت بتلقي الأجهزة الأمنية بالشرقية، إشارة من مستشفى الحسينية المركزى بوصول"كامل. الـ. ك" 65 عامًا، مقيم بناحية القصبي غرب مركز صان الحجر، جثة هامدة، وتم التحفظ على الجثمان بمشرحة المستشفى، تحت تصرف النيابة العامة

 

وبالفحص، تبين قيام زوجة المجني عليه 46 عامًا، بالاتفاق مع نجلتهما 16 عامًا طالبة بالصف الثانى الثانوى التجاري، على التخلص منه، وحرضا شابين وهما «محمد. ع. م» 25 عامًا، و«عبد الله. ح» كهربائي، على مشاركتهما في ارتكاب الواقعة، معللين ذلك لسوء معاملة المجني عليه لهما.

 

وتوصلت التحريات الى قيام الشابين بالتسلل إلى المنزل ليلًا، وقاما بالتعدى على المجني عليه بشومة وسلاح أبيض، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وذلك بعلم زوجته وابنته.

 

وبتقنين الإجراءات، تم ضبط المتهمين الأربعة، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات في الواقعة.

 

وفي سياق متصل، تبنت إدارة محاكم شمال الزقازيق الابتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد، فكرًا جديدًا في سابقة لم تحدث من قبل بجميع محاكم الجمهورية، وهي تنفيذ مبادرة «اليوم الواحد» ومبادرة «الشهر الواحد» وجاءت إحصائيات عدد القضايا التي تم الفصل فيها خلال الفترة من يناير وحتى مارس 2024 لعدد 65 ألف قضية، وجاء ذلك بعد قيام المحاكم بقيام إدارة المحضرين بإعلان الخصوم بشخصهم والتي وصل نسبة الإعلان بشخصه لـ 75 ألف إعلان بشخصه.

ونفذت محكمة شمال الزقازيق الابتدائية مبادرة «اليوم الواحد» تحت إشراف رئيس المحكمة ومعاونه المستشار طارق عبدالحميد مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة التنفيذ بالقيام بتنفيذ عدد 1165 حكم تنفيذ الأسرة، والقيام بتنفيذ الأحكام المدنية بعدد 2421 حكم في خلال تلك المدة، وعدد 123 قرار تسليم الصغار بنسبة انجاز 100%، وقرارات تمكين بالمشاركة 109 قرار بنسبة انجاز 99%، وأيضا قرارات المطلقة الحاضنة عدد 26 قرار بنسبة انجاز 99%.

بالإضافة لتصوير عملية التنفيذ في سابقة لم تحدث من قبل ضمانًا للشفافية المطلقة،

وجاءت فكرة الدولة في تمكين الشباب حيث يعتبر المستشار محمد رافت أصغر رئيس محكمة إبتدائية على مستوى الجمهورية وأيضا المستشار طارق عبدالحميد أصغر مساعد رئيس محكمة مدير إدارة التنفيذ تطبيقًا لرؤية الدولة في تمكين الشباب.

وتستهدف محكمة اليوم الواحد فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • قاضٍ في صنعاء: الحوثي يريد الانتصار لغزة وقضاة اليمن يعيشون ذلاً ومهانة
  • «الدبيبة» يتفقد سير العمل بمشروع «طريق حي الأندلس»
  • وزير العدل يدشن العمل بوحدة المرأة المتقاضية في محكمتي غرب وشرق الأمانة
  • في زيارة مفاجئة.. وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بـ العاشر من رمضان
  • وزير العدل يدشن العمل بوحدة المرأة المتقاضي في محكمتي غرب وشرق الأمانة
  • تدشين العمل بوحدة المرأة المتقاضي في محكمتي غرب وشرق الأمانة
  • وزير الكهرباء يتفقد قطاع شبكات المدن الجديدة بالعاشر من رمضان
  • حبس 4 أشخاص في واقعة مقتل مُزارع بالشرقية بينهم زوجته ونجلته
  • وزير الإسكان يتفقد محطة التحلية بالضبعة
  • وزير الإسكان يتفقد سير العمل بمحطة تحلية مياه البحر بمنطقة الضبعة